هذه هی النصوص المرویة فی المصادر المعتبرة عند أهل السنة، وبعد عرضها نثبت الدلالات المستفادة منها کما یلی:
1 ـ المستفاد من روایات الحدیث الشریف أنه جاء ضمن خطبة مهمة ألقاها الرسول الأکرم (صلی الله علیه وآله) علی المسلمین وفی الأیام الأخیرة من حیاته الشریفة، وتصرح مجموعة من روایاته أنها کانت فی عرفات فی حجة الوداع الشهیرة وهی الخطبة نفسها التی أعلن فیها وصیته الشهیرة بالتمسک بالقرآن وعترته فی حدیث الثقلین المتواتر الذی دل ـ کما عرفنا ـ علی حتمیة وجود متأهل من أهل البیت (علیهم السلام) للتمسک به الی جانب القرآن والی یوم القیامة. وهی الحجة نفسها التی بلغ فی طریق عودته منها الأمر القرآنی بتنصیب الإمام علی ولیاً ومرجعاً للمسلمین من بعده یخلفه فی ذلک.
وهذا التقارن بین هذه الأحادیث الثلاثة وجمع تبلیغها فی الأیام الأخیرة من حیاته الشریفة وإحاطتها بکثیر من الأهمیة یکشف عن أهمیة مضامینها فیما یرتبط بهدایة المسلمین الی ما یضمن لهم النجاة علی المستویین الفردی والاجتماعی واستمرار تحرک المسیرة الإسلامیة من بعده علی الصراط المستقیم والمحجة البیضاء.
فهی تشترک فی الموضوع المستقبلی الذی تدور علیه مضامینها، لذلک لا یمکن القول بأن رسول الله (صلی الله علیه وآله) اراد من أحادیث الائمة الاثنی عشر مجرد الإخبار عن واقع تأریخی سیجری بعد وفاته، فهذا ما لا یمکنه تفسیر
الأهمیة القصوی التی أحاط بها تبلیغه لمضمون هذا الحدیث، بل واضحٌ أن تبلیغ هذا الحدیث فی الأیام الأخیرة من حیاته الشریفة یأتی فی ضمن مساعیه لهدایة المسلمین الی ماینقذهم من الضلالة والانحراف بعده وهو الهدف الذی صرح به فی حدیث الثقلین، لذا فذکر الأئمة أو الخلفاء الاثنی عشر والإخبار عن مجیئهم بعده هو لهدایة المسلمین وصوناً لمستقبل مسیرتهم من بعده وإتماماً للحجة علیهم. وهذه نقطة محوریة مهمة یجب أخذها بنظر الاعتبار لدراسة هذا الحدیث ولمعرفة مصداقه.