جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

دلالات الحدیث علی وجود الإمام

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

دلالات الحدیث الشریف کثیرة، وقد استدل به العلماء لاثبات معظم مسائل الإمامة حسب مذهب أهل البیت (علیهم السلام)(1)، نقتصر هنا علی ذکر أهمها ممّا یرتبط بموضوع بحثنا خاصة.

1 ـ صرّح الحدیث الشریف بأن سبیل النجاة من الضلالة بعد وفاة الرسول (صلی الله علیه وآله)، إنما یکون بالتمسک بالقرآن والعترة النبویة معاً: «ما إن تمسکتم بهما»، ولیس بواحد منهما فقط، بمعنی أن التمسک بأحدهما لا یکون تاماً وحقیقیاً ولن یضمن النجاة من الضلالة إلا إذا اقترن وقاد الی التمسک بالآخر،

فلن یکون مدعی التمسک بأحدهما صادقاً فی ادعائه لأنهما «لن یفترقا».

2 ـ حدّد الحدیث بوضوح هویة الثقل الثانی بقوله (صلی الله علیه وآله): «عترتی أهل بیتی»، والعترة کما یقول علماء اللغة: «نسل الإنسان، قال الأزهری: وروی ثعلب عن ابن الأعرابی أن العترة ولد الرجل وذریته وعقبه من صلبه ولا تعرف العرب من العترة غیر ذلک»(2)

وبهذا تخرج نساء النبی (صلی الله علیه وآله) من مصداق الحدیث.

بل وحتی مع الأخذ بوصف «أهل بیتی» مجرداً تخرج نساء النبی من المصداق لما أخرجه مسلم فی صحیحه فی ذیل حدیث الثقلین حیث وضّح راوی الحدیث عن زید بن أرقم المقصود عندما سألوه: «مَن أهل بیته، نساؤه؟ قال: لا وأیم الله، إن المرأة تکون مع الرجل من الدهر ثم یطلقها فترجع الی أبیها وقومها. أهل بیته أصله وعصبته الذین حرموا الصدقة من بعده»(3)


1) راجع مثلاً کتاب «حدیث الثقلین»، تواتره، فقهه» للسید علی المیلانی.

2) المصباح المنیر للفیومی: 391، مادة العترة.

3) صحیح مسلم: 2/ 362.