جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

دلالة الآیة علی الرجعة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

225 – روی أبو عبداللَّه محمّد بن إبراهیم بن حفص النعمانیّ فی کتابه فی تفسیر القرآن، بإسناده عن إسماعیل بن جابر قال: سمعت أبا عبداللَّه جعفر بن محمّد الصادق علیه السلام

یقول (فی حدیث طویل له عن أنواع آیات القرآن، روی فیه الإمام الصادق علیه السلام مجموعة أسئلة یجیب عنها أمیرالمؤمنین علیه السلام عن آیات القرآن وأحکامه، جاء فیها): وأمّا الردّ علی من أنکر الرجعة، فقول اللَّه عزّوجلّ: «ویَومَ نَحشُر مِن کُلِّ أُمّةٍ فَوجاً مِمّن یُکذّب بآیاتِنا فهم یُوزَعون»(1) أی إلی الدنیا، وأمّا معنی حشر الآخرة، فقوله عزّوجلّ: «وحَشَرناهم فَلَم نُغادِر مِنهم أحَداً».(2)

وقوله سبحانه: «وحَرامٌ علی قَریةٍ أهلکناها أنّهم لا یَرجِعون»(3) فی الرجعة، فأمّا فی القیامة فهم یرجعون.

ومثل قوله تعالی: «وإذ أخَذَ اللَّهُ میثاقَ النبیّین لما آتیتکم مِن کتابٍ و حِکمة ثمّ جاءَکم رَسولٌ مصدّقٌ لما معکم لَتُؤمننَّ به و لَتنصرنَّه»(4) وهذا لا یکون إلّا فی الرجعة.

ومثله ما خاطب اللَّه به الائمة، ووعدهم من النصر والانتقام من أعدائهم، فقال سبحانه: «وعد اللَّه الّذین آمَنوا منکم وعملوا الصالحات – إلی قوله – لا یُشرکون بی شیئاً»(5) وهذا إنّما یکون إذا رجعوا إلی الدنیا.

ومثل قوله تعالی: «ونُریدُ أن نَمُنّ علی الّذین استُضعِفوا فی الأرض و نَجعلهم أئمّةً ونجعلهم الوارثین».(6)

وقوله سبحانه: «إنّ الّذی فَرَضَ عَلَیک القُرآن لَرادُّک إلی معادٍ»(7) أی رجعة الدنیا.

ومثل قوله: «ألم تَرَ إلی الّذین خَرَجُوا مِن دِیارهم وَ هُم أُلوفٌ حَذَرَ المَوت فقال لَهم اللَّهُ موتوا ثُمّ أحیاهم».(8)

وقوله عزّوجلّ: «واختار موسی قومه سبعین رجلاً لمیقاتنا» فردّهم اللَّه تعالی بعد الموت إلی الدنیا.(9)

الآیة التاسعة قوله تعالی: «الّذین یَتّبِعون الرَّسولَ النبیَّ الأُمّیّ الّذی یَجِدونه مَکتوباً

عِندهم فی التَّوراة و الإنجیل یَأمُرهمُ بالمَعروف ویَنهاهم عن المُنکَر و یُحِلُّ لهم الطیِّباتِ و یُحَرِّم علیهم الخَبائثَ و یَضَعُ عَنهم إصرَهم و الأغلالَ الَّتی کانت علیهم فالَّذین آمَنوا به و عَزَّروه و نَصَرُوهُ و اتَّبعوا النُّور الّذی أُنزل معهُ أُولئک هُمُ المُفلحون».(10)


1) النمل: 83.

2) الکهف: 47.

3) الأنبیاء: 95.

4) آل عمران: 81.

5) النور: 55.

6) القصص: 5.

7) القصص: 85.

8) البقرة: 243.

9) المحکم و المتشابه 3، و المتن فی ص 112 و 113.

10) الأعراف: 157.