فی ظل تلک الأوضاع الإرهابیة الصعبة کانت تواجه الإمام العسکری ـ سلام الله علیه ـ مهمة علی درجة کبیرة من الخطورة والحساسیة، فکان علیه أن یخفی أمر الولادة عن اعین السلطات العباسیة بالکامل والحیلولة دون اهتدائهم الی وجوده وولادته ومکانه حتی لو عرفوا إجمالاً بوقوعها، وذلک حفظاً للولید من مساعی الإبادة العباسیة المتربصة به ولذلک لاحظنا فی خبر الولادة حرص الإمام علی خفائها، کما نلاحظ أوامره المشددة لکل مَن أطلعه علی خبر الولادة من أرحامه وخواص شیعته بکتمان الخبر بالکامل فهو یقول مثلاً لأحمد بن إسحاق: «ولد لنا مولود فلیکن عندک مستوراً ومن جمیع الناس مکتوماً»(1)
ومن جهة ثانیة کان علیه الی جانب ذلک وفی ظل تلک الأوضاع الارهابیة وحملات التفتیش العباسیة المتواصلة، أن یثبت خبر ولادته (علیه السلام) بما لا یقبل الشک إثباتاً لوجوده ثم إمامته، فکان لابد من شهود علی ذلک یطلعهم علی الأمر لکی ینقلوا شهاداتهم فیما بعد ویسجلها التأریخ للأجیال
اللاحقة، ولذلک قام(علیه السلام) باخبار عدد من خواص شیعته بالأمر(2) وعرض الولید علیهم، بعد مضی ثلاثة أیام من ولادته(3)، کما عرضه علی أربعین من وجوه وخلّص أصحابه بعد مضی بضع سنین والإمام یومئذ غلام صغیر وأخبرهم بأنه الإمام من بعده(4)، کما کان یعرضه علی بعض أصحابه فرادی بین الحین والآخر ویظهر لهم منه من الکرامات بحیث یجعلهم علی یقین من وجوده الشریف(5)، وقام (علیه السلام) باجراءات اُخری للهدف نفسه مع الالتزام بحفظ حیاة الولید من الإبادة العباسیة بما أثبت تأریخیاً ولادة خلیفته الإمام المهدی(علیه السلام) بأقوی ما تثبت به ولادة انسان کما یصرح بذلک الشیخ المفید(6)
ومن جهة ثالثة کانت تواجه الإمام العسکری ـ سلام الله علیه ـ مهمّة التمهید لغیبة ولده المهدی وتعوید المؤمنین علی التعامل غیر المباشر مع الإمام الغائب، وقد قام(علیه السلام) بهذه المهمة عبر سلسلة من الاجراءات کإخبارهم بغیبته وأمرهم بالرجوع الی سفیره العام عثمان بن سعید، فهو یقول لطائفة من أصحابه بعد أن عرض علیهم الإمام المهدی(علیه السلام) وهو غلام: «هذا إمامکم من بعدی وخلیفتی علیکم، أطیعوه ولا تتفرقوا من بعدی فتهلکوا فی أدیانکم، ألا وأنکم لا ترونه من بعد یومکم هذا حتی یتم له عمر، فاقبلوا من عثمان ما یقوله وانتهوا الی أمره واقبلوا قوله فهو خلیفة إمامکم والأمر إلیه»(7)
ومن إجراءاته (علیه السلام) فی هذا المجال ـ تأکیده علی استخدام اسلوب الاحتجاب والتعامل مع المؤمنین بصورة غیر مباشرة تعویداً لهم علی مرحلة الغیبة فکان: یکلم شیعته الخواص وغیرهم من وراء الستر إلا فی الأوقات التی یرکب فیها الی دار السلطان وانما کان منه ومن أبیه قبله مقدمة لغیبة صاحب الزمان لتألف الشیعة ذلک ولا تنکر الغیبة وتجری العادة بالاحتجاب والإستتار(8)، ومن هذه الاجراءات تثبیت نظام الوکلاء عن إلامام، وتأیید الکتب الحدیثیة التی جمع فیها أصحاب الائمة مرویاتهم عنهم وعن رسول الله (صلی الله علیه وآله)(9)، لیرجع إلیها المؤمنون فی عصر الغیبة(10)
1) کمال الدین: 434.
2) کمال الدین: 431، وراجع معادن الحکمة فی مکاتیب الائمة لمحمد بن الفیض الکاشانی: 2/ 275.
3) کمال الدین: 431.
4) الغیبة للشیخ الطوسی: 217، اثبات الهداة للحر العاملی: 415، ینابیع المودّة للحافظ سلیمان الحنفی: 460.
5) راجع قصصهم فی کتاب تبصرة الولی للسید البحرانی والفصول الخاصة بأحادیث «من رآه فی حیاة أبیه» من کتب الغیبة.
6) الفصول العشرة فی الغیبة، المطبوع ضمن کتاب عدة رسائل للشیخ المفید: 353.
7) غیبة الطوسی: 217.
8) إثبات الوصیة للمسعودی: 262.
9) راجع رجال الکشی: 481، 451، ورجال ابن داود: 272 ـ 273، ووسائل الشیعة: 18/ 72، فلاح السائل للسید ابن طاووس: 183 وغیرها.
10) لمزید من التفصیلات بشأن دور الإمام الحسن العسکری(علیه السلام) فی هذا المجال راجع کتاب تأریخ الغیبة الصغری للسید الشهید محمد الصدر(رحمه الله): 269 وما بعدها، وحیاة الإمام العسکری(علیه السلام) للشیخ الطبسی: 313 ـ 326.