100 – العیّاشیّ: عن زرارة، عن أبیجعفر علیه السلام فی قوله تعالی: «وتلک الأیّام نداولها بین الناس» قال: مازال منذ خلق اللَّه آدم دولة للَّه ودولة لابلیس، فأین دولة اللَّه، إنّما هو قائم واحد.(1)
الآیة الثانیة عشرة قوله عزّوجلّ: «ولیُمحِّص اللَّهُ الّذین آمَنوا و یَمْحَق الکافِرِین».(2)
101 – روی عن سعید بن جبیر رحمه الله، عن ابن عبّاس قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: علیّ بن أبی طالب علیه السلام إمام أمّتی وخلیفتی علیهم بعدی، ومن ولده القائم المنتظر الّذی یملأ الأرض عدلاً وقسطاً کما مُلئت جوراً وظلماً، والّذی بعثنی بالحقّ بشیراً، إنّ الثابتین علی القول فی زمان غیبته لَأعزّ من الکبریت الأحمر.
فقام إلیه جابر بن عبداللَّه الانصاریّ فقال: یا رسول اللَّه وللقائم من ولدک غیبة؟ فقال: ای و ربّی: «ولیُمحِّص اللَّه الّذین آمنوا ویَمحَقَ الکافرین» یا جابر إنّ هذا الامر من أمر اللَّه وسرّ من سر اللَّه، مطویّ عن عباده، فإیّاک و الشکّ فی أمر اللَّه فهو کفر.(3)
102 – عن أبی جعفر محمّد بن علیّ بن الحسین بن بابویه قال: حدّثنی أبو محمّد الحسن بن أحمد المکتّب قال: کنت بمدینة السلام فی السنة الّتی توفّی فیها الشیخ أبو الحسن علیّ بن محمّد السمریّ قدّس اللَّه روحه، فحضرته قبل وفاته بإیّام، فأخرج إلی
الناس توقیعاً نسخته:
یا علیّ بن محمّد السمریّ أعظم اللَّه أجر إخوانک فیک، فإنک میّت ما بینک وبین ستة ایام، فاجمَع أمرک ولا تُوصِ إلی أحد فیقوم مقامک بعد وفاتک، فقد وقعت الغَیبة التامة، فلا ظهور إلّا بعد إذن اللَّه تعالی ذِکره، وذلک بعد طول الأمد وقسوة القلوب، وامتلاء الأرض جَوراً، وسیأتی شیعتی مَن یدّعی المشاهدة، ألا فمن ادّعی المشاهدة قبل خروج السفیانی فهو کذّاب مُفتَر، ولا حول ولا قوّة إلّا باللَّه العلیّ العظیم.
قال: فنسخنا هذا التوقیع وخرجنا من عنده، فلمّا کان الیوم السادس عُدنا إلیه وهو یجود بنفسه، فقیل له: من وصیّک من بعدک؟ فقال: للَّه أمر هو بالغه، و قضی، فهذا آخر کلام سمع منه رضی اللَّه عنه وأرضاه.(4)
103 – روی الطوسیّ مرسلاً عن جابر الجعفیّ قال: قلت لأبی جعفر علیه السلام: متی یکون فرجکم؟ فقال: هیهات هیهات یکون فرجنا حتّی تُغربَلوا ثمّ تغربلوا ثمّ تغربلوا، یقولها ثلاثاً، حتّی یذهب اللَّه تعالی الکدر ویُبقی الصفو.(5)
104 – روی النعمانیّ بإسناده عن علیّ بن أبی حمزة، عن أبی بصیر قال: سمعت أبا جعفر محمّد بن علیّ علیهما السلام یقول: واللَّه لتُمیّزن، واللَّه لتُمحصّن، واللَّه لتُغربلنّ کما یُغربل الزوان من القمح.(6)
105 – روی ثقة الإسلام الکُلینیّ بإسناده عن محمّد بن منصور الصیقل، عن أبیه قال: کنت أنا والحارث بن المغیرةوجماعة من أصحابنا جلوساً وأبو عبداللَّه علیه السلام یسمع کلامنا، فقال لنا: فی أیّ شیء أنتم؟ هیهات هیهات، لا واللَّه لا یکون ما تمدّون إلیه أعینکم حتّی تُغربلوا، لا واللَّه لا یکون ما تمدّون إلیه اعینکم حتّی تُمحَّصوا، لا واللَّه لا یکون ما تمدّون إلیه أعینکم حتّی تمیّزوا، لا واللَّه ما یکون ما تمدّون إلیه أعینکم إلّا بعد إیاس، لا واللَّه لا یکون ما تمدّون إلیه أعینکم حتّی یشقی مَن یشقی ویَسعد مَن یَسعد.(7)
الآیة الثالثة عشرة قوله تعالی: «أم حَسِبتم أن تَدخُلوا الجَنَّة و لَمّا یَعلمِ اللَّهُ الّذین
جاهَدوا منکم و یَعلمَ الصابِرین».(8)
106 – الحِمیریّ، عن الرضا علیه السلام قال: وکان جعفر علیه السلام یقول: واللَّهِ لا یکون الّذی تمدّون إلیه أعناقکم حتّی تمیّزوا وتمحّصوا، ثمّ یذهب من کلّ عشرة شیء، ولا یبقی منکم إلّا الأندر، ثمّ تلا هذه الآیة: «أم حَسِبتم أن تَدخُلوا الجنّةَ ولمّا یعلم اللَّه الّذین جاهدوا منکم ویعلم الصابرین».(9)
الآیة الرابعة عشرة قوله تعالی: «وما مُحمّدٌ إلّا رَسولٌ قد خَلَت مِن قبله الرُّسُل أفإن مات أو قُتل انقلبتم علی أعقابکم ومَن ینقلب علی عَقِبَیه فلَن یضرّ اللَّه شیئاً وسیَجزی اللَّه الشاکرین».(10)
107 – روی العیّاشیّ عن زرارة قال: کرهت أن اسأل أبا جعفر علیه السلام فیالرجعة، فأقبلت مسألة لطیفة أبلغ منها حاجتی، فقلت: جُعلت فداک أخبِرنی عمّن قُتل مات؟ فقال علیه السلام: لا، الموت موت والقتل قتل. قال: فقلت له: ما أحد یُقتَل إلّا مات. قال فقال: یا زرارة قول اللَّه أصدق من قولک، قد فرّق بینهما فی القرآن: «أفإن مات أو قُتل» وقال: «ولئن مُتُّم أو قُتلتم لإلی اللَّه تُحشرون» لیس کما قلت یا زرارة، الموت موت، والقتل قتل، وقد قال اللَّه: «إنّ اللَّه اشتری مِن المؤمنین أنفُسَهم وأموالهم بأنّ لهم الجنّة» الآیة. قال: فقلت له: إنّ اللَّه یقول: «کلُّ نفسٍ ذائقة الموت» افرأیت مَن قُتل لم یمت؟ قال: فقال: لیس مَن قتل بالسیف کمن مات علی فراشه، إنّ مَن قُتل لابد أن یرجع إلی الدنیا حتّی یذوق الموت.(11)
الآیة الخامسة عشرة قوله تعالی: «یا أیّها الّذین آمَنوا اصبروا وصابِروا ورابِطوا واتَّقوا اللَّه لعلّکم تُفلِحون».(12)
1) تفسیر العیّاشیّ 199:1 ح 145؛ بحارالأنوار 54:51.
2) آل عمران: 141.
3) فرائد السمطَین 335:2 ح 559؛ بحارالأنوار 73:51.
4) بحارالأنوار 361:51.
5) الغَیبة للطوسیّ 206؛ بحارالأنوار 113:52.
6) الغیبة للنعمانیّ 205 ح 8؛ بحارالأنوار 114:52.
7) الکافی 370:1 ب 141 ح 6؛ بحارالأنوار 111:52.
8) آل عمران: 142.
9) قرب الإسناد 162؛ بحارالأنوار 113:52.
10) آل عمران: 144.
11) تفسیر العیّاشیّ 112:2 ح 139؛ بحارالأنوار 65:53.
12) آل عمران: 200.