1916 – (الامام الباقر علیه السلام) نعم نزلت فی أمیر المؤمنین علیه السلام. ما أکفره: یعنی بقتلکم إیاه، ثم نسب أمیر المؤمنین علیه السلام فنسب خلقه وما أکرمه الله به فقال: من أی شئ خلقه یقول: من طینة الانبیاء خلقه فقدره للخیر ثم السبیل یسره یعنی سبیل الهدی ثم أماته میتة الانبیاء ثم إذا شاء أنشره قلت ماقوله: ثم إذا شاء أنشره قال: یمکث بعد قتله فی الرجعة فیقضی ماأمره.(1)
1917 – (الامام الباقر علیه السلام) یمکث بعد قتله ماشاء الله، ثم یبعثه الله وذلک قوله (إذا شاء أنشره) وقوله لما یقض ما أمره، فی حیاته بعد قتله فی الرجعة.(2)
1) المصادر: -: القمی: ج 2 ص 405 – 406 – أخبرنا أحمد بن إدریس، عن أحمد بن محمد، عن ابن أبی نصر، عن جمیل بن دراج، عن أبی أسامة، عن أبی جعفر علیه السلام قال: سألته عن قول الله قتل الانسان ما أکفره قال: – -: مختصر بصائر الدرجات: ص 47 – عن القمی، وفی سنده محمد بن إدریس. أبی سلمة. -: الایقاظ من الهجعة: ص 347 و 348 ب 10 ح 86 – عن القمی. -: البرهان: ج 4 428 ح 1 – عن القمی. -: البحار: ج 53 ص 99 ب 29 ح 119 – عن القمی وقال قوله ما أکفره فی خبر أبی سلمة یحتمل أن یکون ضمیره راجعا إلی أمیر المؤمنین علیه السلام بأن یکون استفهاما إنکاریا کما مر فی الخبر السابق ویحتمل أن یکون راجعا إلی القاتل بقرینة المقام فیکون علی التعجب أی ما أکفر قاتله، ویؤید الاول الخبر الاول، ویؤید الثانی أن فی روایة محمد بن العباس یعنی قاتله بقتله إیاه. -: نور الثقلین: ج 5 ص 510 ح 11 – عن القمی.
2) المصادر: -: تأویل الآیات: ج 2 ص 764 ح 2 – مارواه محمد بن العباس (رحمه الله)، عن أحمد بن إدریس، عن أحمد بن محمد بن عیسی، عن أحمد بن محمد بن أبی نصر، عن جمیل بن دراج، عن أبی أسامة، عن أبی جعفر علیه السلام قال: سألته عن قول الله عزوجل: (کلا لما یقض ما أمره) إلی أن قال قلت: مامعنی قوله: إذا شاء أنشره، قال: – -: البرهان: ج 4 ص 428 ح 2 – عن تأویل الآیات. -: البحار: ج 53 ص 99 ب 29 ح 119 – عن تأویل الآیات.