الآیة الاولی قوله عزّوجلّ: «ولقد أرسَلنا موسی بآیاتنا أن أَخرِج قَومَک من الظُّلُماتِ إلی النُّور وذکِّرهم بأیَّام اللَّهِ إنّ فی ذلک لآیاتٍ لکلِّ صَبَّارٍ شَکور».(1)
381 – الشّیخ الصدوق بإسناده عن مثنّی الحنّاط، قال: سمعت أبا جعفر علیه السلام یقول: أیّام اللَّه عزّوجلّ ثلاثة: یوم یقوم القائم علیه السلام، ویوم الکرّة، ویوم القیامة.(2)
382 – وعنه بإسناده عن مثنّی الحناط، عن جعفر بن محمّد، عن ابیه علیهما السلام مثله.
سعد ابن عبداللَّه، بإسناده عن مثنّی الحناط، عن الصادق علیه السلام أیضاً مثله.(3)
383 – وروی الحافظ رجب البرسیّ عن عمّار، عن أمیرالمؤمنین علیه السلام فی کتاب الواحدة، فی حدیث طویل قد بیّن فیه مناقب نفسه القدسیّة، وجاء فیه قوله: «الّذین یُؤمِنون بالغَیب» قال: الغیب: هو الرجعة ویوم القیامة ویوم القائم وهی أیّام آل محمّد، وإلیها الاشارة بقوله: «وذکِّرهم بأیّام اللَّه» فالرجعة لهم، ویوم القیامة لهم، ویوم القائم لهم، وحکمه الیهم، ومعوّل للمؤمنین فیه علیهم.(4)
384 – روی القمّیّ فی قوله: «ولقد أرسلنا موسی بآیاتنا أن أخرِج قَومَک من الظُلُمات إلی النُّورِ و ذکِّرهم بأیّامِ اللَّه» قال: أیّام اللَّه ثلاثة: یوم القائم، یوم الموت، ویوم القیامة.(5)
الآیة الثانیة قوله تعالی: «یُثَبِّت اللَّهُ الّذین آمَنوا بالقَول الثابتِ فی الحیوةِ الدُّنیا و فی الآخرةِ و یُضلُّ اللَّهُ الظَّالمینَ ویفعلُ اللَّهُ ما یشاء».(6)
385 – روی عن مسعدة قال: کنت عند الصادق علیه السلام إذ أتاه شیخ کبیر قد انحنی متّکئاً علی عصاه، فسلّم، فرد أبو عبداللَّه علیه السلام الجواب، ثمّ قال: یا ابن رسول اللَّه ناولنی یدک أقبّلها، فأعطاه یده، فقبّلها ثمّ بکی، فقال أبو عبداللَّه علیه السلام: وما یُبکیک یا شیخ؟ قال: جُعلت فداک أقمتُ علی قائمکم منذ مائة سنة أقول هذا الشهر وهذه السنة، وقد کبر سنّی ودقّ عظمی واقترب أجلی ولا أری ما أحبّ، أراکم مُعتّلین مقتّلین مشرّدین، وأری عدوّکم یطیرون بالأجنحة، فکیف لا أبکی؟ فدمعت عینا أبی عبداللَّه علیه السلام، ثمّ قال: یا شیخ إن أبقاک اللَّه حتّی تری قائمنا، کنت معنا فی السنام الاعلی، وإن حلّت بک المنیّة، جئتَ یوم القیامة مع ثقل محمّد صلی الله علیه وآله ونحن ثقله، فقال علیه السلام: إنّی مخلّف فیکم الثقلین، فتمسکوا بهما لن تضلوا: کتاب اللَّه وعِترتی أهل بیتی.
فقال الشیخ: لا أُبالی بعد ما سمعت هذا الخبر.
قال: یا شیخ، إنّ قائمنا یخرج من صُلب الحسن [العسکریّ]، والحسن یخرج من صُلب علیّ، وعلیّ یخرج من صُلب محمّد، ومحمّد یخرج من صُلب علیّ، وعلیّ یخرج من صُلب ابنی هذا – وأشار إلی موسی علیه السلام – وهذا خرج من صلبی، نحن اثنا عشر کلنا معصومون، مطهّرون.
فقال الشیخ: یا سیّدی بعضکم أفضل من بعض؟ قال: لا، نحن فی الفضل سواء، ولکنّ بعضنا أعلم من بعض، ثمّ قال: یا شیخ، واللَّه لو لم یبق من الدنیا إلّا یوم واحد، لطوّل اللَّه ذلک الیوم حتّی یخرج قائمنا أهل البیت. ألا وإنّ شیعتنا یقعون فی فتنة وحیرة فی غیبته، هناک یثبّت اللَّه علی هداه المخلصین، اللَّهمّ أعنهم علی ذلک.(7)
386 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ بإسناده عن المفضّل بن عمر، عن أبی عبد اللَّه علیه السلام قال: أقرب ما یکون العبد من اللَّه جلّ ذِکره وأرضی ما یکون عنهم إذا افتقدوا حجّة اللَّه جَلَّ وعزّ ولم یظهر لهم ولم یعلموا مکانه، وهم فی ذلک یعلمون أ نّه لم تبطل حجّة اللَّه جلّ ذکره ولا میثاقه، فعندها فتوقّعوا الفرج صباحاً ومساءً، فإنّ أشدّ ما یکون غضب اللَّه علی أعدائه إذا افتقدوا حجّته ولم یظهر لکم، وقد علم أنّ أولیاءه لا یرتابون، ولو علم أنّهم یرتابون ما غیَّب حجّته عنهم طرفة عین، ولا یکون ذلک إلّا علی رأس شرار الناس.(8)
الآیة الثالثة قوله تعالی: «ألم تَرَ إلی الّذین بَدَّلوا نِعمَت اللَّه کُفراً و أحلُّوا قَومَهم دارَ البَوَار».(9)
1) إبراهیم: 5.
2) معانیالأخبار 365؛ الخصال 108.
3) تأویل الآیات الظاهرة 576:2 ح 3؛ بحارالأنوار 63:53.
4) مشارق أنوار الیقین159.
5) تفسیر القمّیّ 367:1؛ بحارالأنوار 63:53.
6) إبراهیم: 27.
7) کفایة الأثر 160؛ إرشاد القلوب 405؛ بحارالأنوار 408:26.
8) الکافی 333:1 ح 1؛ بحارالأنوار 94:52 و 95.
9) إبراهیم: 28.