الآیة الاولی قوله تعالی: «حم – تنزیلُ الکِتابِ مِن اللَّهِ العَزیزِ الحکیم – ما خَلَقنا السمواتِ والأرضَ وما بَیَنهما إلَّا بالحقِّ وأجَلٍ مُسمَّی والَّذین کَفَروا عمّا أُنذِروا مُعرِضُون – قُل أرءیتُم ما تَدعُون مِن دُون اللَّه أَرُونی ماذا خَلَقُوا من الأرض أم لَهُم شِرکٌ فی السَّمواتِ ائتُونی بکِتابٍ مِن قَبلِ هذا أو أَثارةِ من عِلمٍ إن کنتم صادقین- ومن أضلُّ ممَّن یدعوا مِن دونِ اللَّه مَن لا یستجیبُ لَهُ إلی یوم القیامة وهُم عن دُعآئهم غَافِلون – وإذا حُشِرَ الناسُ کانوا لهم أعداءً وکانوا بعبادتهم کافرین».(1)
857 – روی العلّامة أبو منصور أحمد بن علیّ بن أبی طالب الطبرسیّ قدس سره عن سعد بن عبداللَّه الأشعریّ، عن الشیخ الصدوق، عن أحمد بن إسحاق بن سعد الأشعریّ رحمه الله: أ نّه جاء بعض أصحابنا یعلم أنّ جعفر بن علیّ کتب إلیه کتاباً یعرّفه نفسه، ویعلمه أ نّه القیّم بعد أخیه، وأنّ عنده من علم الحلال والحرام ما یحتاج إلیه، وغیر ذلک من العلوم کلّها.
قال أحمد بن إسحاق: فلمّا قرأت الکتاب کتبت إلی صاحب الزمان علیه السلام وصیّرت کتاب جعفر درجه، فخرج إلیّ الجواب فی ذلک:
بسم اللَّه الرّحمن الرّحیم
أتانی کتابک أبقاک اللَّه والکتاب الّذی أنفذت درجه، وأحاطت معرفتی بجمیع ما تضمّنه علی اختلاف ألفاظه، وتکرّر الخطأ فیه، ولو تدبّرتَه لوقفتَ علی بعض ما وقفتُ علیه منه، والحمد للَّه ربّ العالمین حمداً لا شریک له علی إحسانه إلینا وفضله علینا، أبی اللَّه عزّوجلّ للحقّ إلّا إتماماً، وللباطل إلّا زهوقاً، وهو شاهد علیّ بما أذکره، ولی علیکم بما أقوله، إذا اجتمعنا الیومَ الّذی لا ریب فیه، ویسألنا عمّا نحن فیه مختلفون.
وإنّه لم یجعل لصاحب الکتاب علی المکتوب إلیه ولا علیک ولا علی أحد من الخلق جمیعاً إمامة مفترضة، ولا طاعة ولا ذمّة، وساُبیّن لکم جملة تکتفون بها إن شاء اللَّه.
یا هذا یرحمک اللَّه، إنّ اللَّه تعالی لم یخلق الخلق عبثاً، ولا أهملهم سُدیً، بل خلقهم بقدرته، وجعل لهم أسماعاً وأبصاراً وقلوباً وألباً، ثمّ بعث النبیّینعلیهم السلام مبشّرین ومنذرین، یأمرونهم بطاعته وینهَونهم عن معصیته، ویعرّفونهم ما جهلوه من أمر خالقهم ودینهم، وأنزل علیهم کتاباً وبعث إلیهم ملائکة، وباین بینهم وبین مَن بعثهم إلیهم بالفضل الّذی جعله لهم علیهم، وما آتاهم اللَّه من الدلائل الظاهرة والبراهین الباهرة، والآیات الغالبة، فمنهم: من جعل النار علیه برداً وسلاماً واتّخذه خلیلاً،ومنهم:من کلّمه تکلیماً وجعل عصاهثعباناًمبیناً،ومنهم:من أحیی الموتی بإذن اللَّه وأبرأ الأکمه والأبرص بإذن اللَّه، ومنهم من علّمه منطق الطیر واُوتی من کلّ شیء.
ثمّ بعث محمّداًصلی الله علیه وآله رحمةً للعالمین وتمّم به نعمته، وختم به أنبیاءه، وأرسله إلی الناس کافّة، وأظهر من صدقه ما أظهره، وبیّن من آیاته وعلاماته ما بیّن، ثمّ قبضه صلی الله علیه وآله حمیداً فقیداً سعیداً، وجعل الأمر من بعده إلی أخیه وابن عمّه ووصیّه ووارثه علیّ بن أبی طالبعلیه السلام، ثمّ إلی الأوصیاء من ولده واحداً بعد واحد، أحیی بهم دینه، وأتمّ بهم نوره، وجعل بینهم وبین إخوتهم وبنی عمّهم والأدنین فالأدنین من ذوی أرحامهم فرقاً بیّناً، تعرف به الحُجّة من المحجوج، والإمام من المأموم، بأن عصمهم من الذنوب، وبرّأهم من العیوب، وطهّرهم من الدنس، ونزّههم من اللبس، وجعلهم خزّان علمه، ومستودع
حکمته، وموضع سرّه، وأیّدهم بالدلائل، ولولا ذلک لکان الناس علی سواء، ولأدّعی أمر اللَّه عزّوجلّ کلّ أحد، ولما عرف الحقّ من الباطل، ولا العلم من الجاهل.
وقد ادّعی هذا المبطل المدّعی علی اللَّه الکذب بما ادّعاه، فلا أدری بأیّة حالة هی له، رجا أن یتمّ دعواه، بفقهٍ فی دین اللَّه؟ فواللَّه ما یعرف حلالاً من حرام ولا یفرّق بین خطأ وصواب، أم بعلمٍ؟! فما یعلم حقّاً من باطل، ولا مُحکَماً من متشابه، ولا یعرف حدّ الصلاة ووقتها، أم بورعٍ؟! فاللَّه شهید علی ترکه الصلاة الفرض (أربعین یوماً) یزعم ذلک لطلب الشعوذة، ولعلّ خبره تأدّی إلیکم، وهاتیک ظروف مسکره منصوبة، وآثار عصیانه للَّه عزّوجلّ مشهورة قائمة، أم بآیةٍ فلیأت بها، أم بحجّة؟ فلیُقمها، أم بدلالة؟ فلیذکرها.
قال اللَّه عزّوجلّ فی کتابه: «بسم اللَّه الرحمن الرحیم حم تنزیلُ الکِتابِ مِن اللَّه العَزیزِ الحکیم – ما خَلَقنَا السمواتِ والأرضَ وما بَینَهما إلّا بالحقِّ وأَجَلٍ مُسمّی والّذین کَفَروا عَمّا اُنذِروا مُعرِضون – قُل أرأیتم ما تَدعُون مِن دُون اللَّه أرُونی ماذا خَلَقوا من الأرضِ أم لهم شِرکٌ فی السموات ائتُونی بِکتابٍ مِن قَبل هذا أو أثارَةٍ مِن عِلم إن کنتُم صادقین – ومَن أضلُّ مِمَّن یدعو مِن دُون اللَّه مَن لا یستجیبُ لَه إلی یومِ القِیامة وهُم عن دُعائهم غافلون – وإذا حُشِر الناس کانوا لهم أعداءً وکانوا بعبادتهم کافرین».
فالتمس تولّی اللَّه توفیقک من هذا الظالم ما ذکرت لک، وامتحنه واسأله عن آیة من کتاب اللَّه یفسّرها، أو صلاة یبیّن حدودها وما یجب فیها، لتعلم حاله ومقداره، ویظهر لک عواره ونقصانه، واللَّه حسیبه.
حفظ اللَّه الحقّ علی أهله، وأقرّه فی مستقرّه، وأبی اللَّه عزّوجلّ أن یکون الإمامة فی الأخوَین إلّا فی الحسن والحسین، وإذا أذِنَ اللَّه لنا فی القول ظهر الحقّ واضمحلّ الباطل، وانحسر عنکم، وإلی اللَّه أرغب فی الکفایة، وجمیل الصنع والولایة، وحسبنا اللَّه ونعم الوکیل، وصلّی اللَّه علی محمّد وآل محمّد.(2)
قوله عزّوجلّ: «إنّ الّذین قالوا ربُّنا اللَّه ثمّ استَقاموا فلا خَوفٌ علیهم ولا هُم یَحزَنون».(3)
858 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ قدس سره بإسناده عن محمّد بن مسلم، قال: سألت أبا
عبداللَّهعلیه السلام عن قول اللَّه عزّوجلّ: «الّذین قالوا ربّنا اللَّه ثمّ استقاموا» فقال علیه السلام: استقاموا علی الأئمّة واحداً بعد واحد تتنزّل علیهم الملائکة ألّا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنّة الّتی کنتم توعدون.(4)
1) الاحقاف: 6-1.
2) الإحتجاج 2 : 469-468.
3) الأحقاف: 13.
4) الکافی 420:1 ح 40.