الآیة الاولی قوله سبحانه: «ولا تَکونوا کالَّذین اُوتوا الکِتابَ مِن قَبلُ فَطالَ علیهم الأَمَدُ فَقَسَت قُلوبُهم و کثیرٌ مِنهم فاسقون».(1)
944 – روی محمّد بن إبراهیم النعمانیّ بإسناده عن رجل من أصحاب أبی عبداللَّه جعفر بن محمّد علیه السلام، قال: سمعته یقول: نزلت هذه الآیة فی سورة الحدید «ولا تَکونوا کالّذین اُوتوا الکتابَ من قَبلُ فطالَ علیهم الأَمَدُ فَقَسَت قلوبُهم و کثیرٌ منهم فاسقون» من أهل زمان الغَیبة. ثمّ قال: «اعلموا أنّ اللَّه یُحیی الأرض بعد موتها قد بیّنا لکم الآیات لعلّکم تعقلون» وقال: إنّ الأمد أمد الغَیبة.(2)
945 – الشیخ الصدوق، عن أبی عبداللَّه علیه السلام، قال: نزلت هذه الآیة فی القائم.(3)
946 – الشیخ المفید بإسناده عن أبی عبداللَّه علیه السلام: نزلت هذه الآیة: «ولا تکونوا کالَّذین اُوتوا الکتابَ مِن قبلُ فطالَ علیهم الأَمَدُ» فتأویل هذه الآیة جارٍ فی زمان الغَیبة وأیّامها دون غیرهم، والأمد أمد الغَیبة.(4)
الآیة الثانیة قوله عزّوجلّ: «اعلموا أنّ اللَّهَ یُحیی الأرضَ بعدَ مَوتِها قد بیَّنَّا لَکُمُ الآیاتِ
لعلَّکُم تَعقِلُون».(5)
947 – روی العلّامة البحرانیّ قدس سره عن محمّد بن یعقوب بإسناده عن محمّد الحلبی أ نّه سأل أبا عبداللَّه علیه السلام عن قول اللَّه عزّوجلّ: «اعلموا أنّ اللَّه یُحیی الأرضَ بعدَ مَوتِها» قالعلیه السلام: العدل بعد الجَور.(6)
948 – روی الصدوق رحمه الله بإسناده عن سلام بن المستنیر، عن أبی جعفر علیه السلام فی قول اللَّه عزّوجلّ: «اعلموا أنّ اللَّهَ یُحیی الأرضَ بعدَ مَوتها» قال:
یُحییها اللَّه عزّوجلّ بالقائم بعد موتها، یعنی بموتها کفر أهلها، والکافر میّت.(3)
949 – روی محمّد بن العبّاس، بإسناده عن سلام بن المستنیر، عن أبی جعفر علیه السلام فی قوله عزّوجلّ: «اعلموا أنّ اللَّه یُحیی الأرضَ بعد مَوتها» کفر أهلها والکافر میّت، یحییها اللَّه بالقائم علیه السلام فیعدل فیها، فیحیی الأرض ویحیی أهلها بعد موتهم.(7)
950 – روی الشیخ الطوسیّ بإسناده من طریق العامّة عن أبی صالح، عن ابن عبّاس فی قوله تعالی: «اعلموا أنّ اللَّه یُحیی الأرضَ بعد مَوتها» یعنی یصلح الأرض بقائم آل محمّدعلیهم السلام «بَعدَ مَوتها» یعنی من بعد جور أهل مملکتها «قد بیَّنَّا لکمُ الآیات» بقائم آل محمّدعلیهم السلام «لعلّکم تَعقِلون».(8)
951 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ بإسناده عن عبدالرحمن بن الحجّاج، عن أبی إبراهیمعلیه السلام فی قول اللَّه عزّوجلّ: «یُحیی الأرضَ بعد مَوتها» قال:
لیس یُحییها بالقطر، ولکن یبعث اللَّه عزّوجلّ رجالاً فیحیون العدل، فتحیی الأرض لإحیاء العدل، ولإقامة الحدّ فیها أنفع فی الأرض من القطر أربعین صباحاً.(9)
الآیة الثالثة قوله تعالی: «والّذین آمَنوا باللَّه ورُسُله اُولئک هم الصّدِّیقُونَ و الشُّهداء عِند ربّهم لهم أَجرُهم و نورُهم».(10)
952 – روی شرف الدّین النجفیّ رحمه الله بإسناده عن الحسین بن أبی حمزة، عن أبیه، قال:
قلت لأبی عبداللَّه علیه السلام: جُعِلت فداک قد کبر سنّی ودقّ عظمی واقترب أجلی، وقد خفت أن یدرکنی قبل هذا الأمر الموت. قال: فقال لی: یاأبا حمزة أو تری الشهید إلّا مَن قتل؟ قلت: نعم جُعلت فداک. فقال لی: یاأبا حمزة مَن آمن بنا وصدّق حدیثنا وانتظر أمرنا کان کمن قتل تحت رایة القائم، بل واللَّه تحت رایة رسول اللَّه صلی الله علیه وآله.(11)
953 – روی العلّامة الطبرسیّ رحمه الله بروایة العیّاشیّ عن الحرث بن المغیرة، قال: کنّا عند أبی جعفر علیه السلام فقال: العارف منکم هذا الأمر، المنتظر له، المحتسب فیه الخیر، کمن جاهد واللَّه مع قائم آل محمّد علیهم السلام بسیفه. ثمّ قال الثالثة: بل واللَّه کمن استشهد مع رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فی فسطاطه. وفیکم آیة من کتاب اللَّه، قلت: وأیّ آیة جعلت فداک؟ قال: قول اللَّه عزّوجلّ: «والّذین آمَنوا باللَّهِ و رُسُلِه اُولئک هم الصّدِّیقون و الشّهداء عِندَ ربّهم» ثمّ قال: صِرتم واللَّه صادقین شهداء عند ربّکم.(12)
954 – ومن کتاب فضائل الشیعة: روی العلّامة البرقیّ رحمه الله بإسناده عن زید بن أرقم، عن الحسین بن علیّ علیهما السلام قال: ما من شیعتنا إلّا صدّیق شهید، قال: قلت: جُعلت فداک أ نّی یکون ذلک وعامّتهم یموتون علی فراشهم؟ فقال: أما تتلو کتاب اللَّه فی الحدید: «والّذین آمَنوا باللَّهِ و رُسُلِه اُولئک هم الصّدِّیقون و الشّهداء عِندَ ربّهم». قال: فقلت: کأ نّی لم أقرأ هذه الآیة من کتاب اللَّه عزّوجلّ قطّ، قال: لو کان الشهداء لیس إلّا کما تقول، لکان الشهداء قلیلاً.(13)
955 – وعنه بإسناده عن أبی بصیر، عن أبی عبداللَّه علیه السلام، قال، قال لی: یاأبا محمّد إنّ المیّت منکم علی هذا الأمر شهید. قلت: وإن مات علی فراشه؟! قال: ای واللَّه وإن مات علی فراشه، حیّ عند ربّه یرزق.(13)
956 – وعنه بإسناده عن منهال القصّاب، قال: قلت لأبی عبداللَّه علیه السلام: اُدع اللَّه لی بالشهادة، فقال: المؤمن لشهید حیث مات، أو ما سمعت قول اللَّه فی کتابه: «والّذین آمَنوا
باللَّهِ و رُسُلِه اُولئک هم الصّدِّیقون و الشّهداء عِندَ ربّهم».(14)
957 – عن أبان بن تغلب، قال: کان أبو عبداللَّه علیه السلام إذا ذُکر هؤلاء الّذین یقتلون فی الثغور یقول: ویلهم ما یصنعون بهذا؟ یتعجّلون قتلةً فی الدنیا وقتلةً فی الآخرة! واللَّه ما الشهداء إلّا شیعتنا وإن ماتوا علی فراشهم.(15)
958 – وعنه بإسناده عن مالک الجهنیّ، قال: قال لی أبو عبداللَّه علیه السلام: یامالک إنّ المیّت منکم علی هذا الأمر شهید بمنزلة الضارب فی سبیل اللَّه. وقال أبو عبداللَّه علیه السلام: ما یضرّ رجلاً من شیعتنا أیّة میتة مات: أکله السبع، أو أُحرق بالنار أو غرق، أو قتل، هو واللَّه شهید.(15)
959 – وعنه بإسناده عن مالک بن أعین، قال: قال أبو عبداللَّه علیه السلام: مَن مات منکم علی أمرنا هذا کان کمن استشهد مع رسول اللَّه صلی الله علیه وآله.(16)
960 – وعنه بإسناده عن العلاء بن سیابة، قال: قال أبو عبداللَّه علیه السلام: من مات منکم علی أمرنا هذا فهو بمنزلة مَن ضرب فسطاطه إلی رواق القائم علیه السلام، بل بمنزلة من یضرب معه بسیفه، بل بمنزلة من استشهد معه، بل بمنزلة من استشهد مع رسول اللَّه صلی الله علیه وآله.(15)
961 – روی الصدوق رحمه الله: فی حدیث لأبی عبداللَّه علیه السلام قال فیه: یامالک مَن مات منکم علی هذا الأمر شهید بمنزلة الضارب بسیفه فی سبیل اللَّه.(17)
962 – عن أمیرالمؤمنین علیه السلام، قال: الزموا الأرض، واصبروا علی البلاء، ولا تحرّکوا بأیدیکم وسیوفکم، وهوی ألسنتکم، ولا تستعجلوا بما لم یعجّله اللَّه لکم، فانّه من مات منکم علی فراشه وهو علی معرفة ربّه، وحقّ رسوله وأهل بیته، مات شهیداً أُوقع أجره علی اللَّه، واستوجب ثواب ما نوی من صالح عمله، وقامت النیّة مقام إصلاته بسیفه، فإنّ لکلّ شیء مدّة وأجلاً.(18)
963 – روی الصدوق رحمه الله فی «کمال الدّین» بإسناده عن عمّار الساباطی، قال: قلت
لأبی عبداللَّه علیه السلام: العبادة مع الإمام منکم المستتر فی السرّ فی دولة الباطل أفضل، أم العبادة فی ظهور الحقّ ودولته مع الإمام الظاهر منکم؟ فقال: یاعمّار، الصدقة فی السرّ واللَّهِ أفضل من الصدقة فی العلانیة، وکذلک عبادتکم فی السرّ مع إمامکم المستتر فی دولة الباطل أفضل، لخوفکم من عدوّکم فی دولة الباطل وحال الهدنة، ممّن یعبد اللَّه فی ظهور الحقّ مع الإمام الظاهر فی دولة الحقّ، ولیس العبادة مع الخوف فی دولة الباطل مثل العبادة مع الأمن فی دولة الحقّ.
إعلموا أنّ من صلّی منکم صلاة فریضة وحداناً مستتراً بها من عدوّه فی وقتها فأتمّها، کتب اللَّه عزّوجلّ له بها خمسة وعشرین صلاة فریضة وحدانیة، ومن صلّی منکم صلاة نافلة فی وقتها فأتّمها، کتب اللَّه عزّوجلّ له بها عشر صلوات نوافل، ومن عمل منکم حسنة، کتب اللَّه له بها عشرین حسنة، ویضاعف اللَّه تعالی حسنات المؤمن منکم إذا أحسن أعماله، ودان اللَّه بالتقیّة علی دینه، وعلی إمامه وعلی نفسه، وأمسک من لسانه، أضعافاً مضاعفة کثیرة، إنّ اللَّه عزّوجلّ کریم.
قال: فقلت: جُعلت فداک قد رغّبتنی فی العمل، وحثثتنی علیه، ولکنّی اُحبّ أن أعلم: کیف صرنا نحن الیوم أفضل أعمالاً من أصحاب الإمام منکم الظاهر فی دولة الحقّ ونحن وهم علی دین واحد، وهو دین اللَّه عزّوجلّ؟
فقال: إنّکم سبقتموهم إلی الدخول فی دین اللَّه وإلی الصلاة والصوم والحجّ وإلی کلّ فقهٍ وخیر، وإلی عبادة اللَّه سرّاً من عدوّکم مع الإمام المستتر، مطیعون له، صابرون معه، منتظرون لدولة الحقّ، خائفون علی إمامکم وعلی أنفسکم من الملوک، تنظرون إلی حقّ إمامکم وحقّکم فی أیدی الظلمة، قد منعوکم ذلک واضطرّوکم إلی جذب الدنیا وطلب المعاش، مع الصبر علی دینکم، وعبادتکم وطاعة ربّکم، والخوف من عدوّکم، فبذلک ضاعف اللَّه أعمالکم، فهنیئاً لکم هنیئاً.
قال: فقلت: جُعلت فداک، فما نتمنّی إذاً أن نکون من أصحاب القائم علیه السلام فی ظهور الحقّ؟ ونحن الیوم فی إمامتک وطاعتک أفضل أعمالاً من أعمال أصحاب دولة الحقّ؟
فقال: سبحان اللَّه، أما تحبّون أن یظهر اللَّه عزّوجلّ الحقّ والعدل فی البلاد ویحسن
حال عامّة الناس، ویجمع اللَّه الکلمة ویؤلّف بین القلوب المختلفة، ولا یُعصی اللَّه فی أرضه، ویقام حدود اللَّه فی خلقه، ویردّ الحقّ إلی أهله، ویظهروه حتّی لا یستخفی بشیء من الحقّ مخافة أحد من الخلق؟
أما واللَّه یاعمّار، لا یموت منکم میّت علی الحال الّتی أنتم علیها، إلّا کان أفضل عند اللَّه عزّوجلّ من کثیر ممّن شهد بدراً واُحداً، فأبشروا.(19)
964 – روی بالإسناد عن جابر، قال: دخلنا علی أبی جعفر محمّد بن علیّ علیهما السلام ونحن جماعة بعد ما قضینا نسکنا فودّعناه وقلنا له: أوصنا یابن رسول اللَّه، فقال: لیعن قویّکم ضعیفکم، ولیعطف غنیّکم علی فقیرکم، ولینصح الرجل أخاه النصیحة لأمرنا، واکتموا أسرارنا ولا تحملوا الناس علی أعناقنا، وانظروا أمرنا وما جاءکم عنّا، فإن وجدتموه للقرآن موافقاً فخذوا به، وإن لم تجدوه موافقاً فردّوه، وإن اشتبه الأمر علیکم فقفوا عنده وردّوه إلینا حتّی نشرح لکم من ذلک ما شرح لنا، وإذا کنتم کما أوصیناکم لم تعدوا إلی غیره فمات منکم قبل أن یخرج قائمنا کان شهیداً، ومن أدرک منکم قائمنا فقُتل معه کان له أجر شهیدَین، ومن قَتل بین یدیه عدوّاً لنا کان له أجر عشرین شهیداً.(20)
965 – کمال الدّین بإسناده عن سیّد العابدین علیه السلام أ نّه قال: من ثبت علی موالاتنا فی غیبة قائمنا علیه السلام أعطاه اللَّه أجر ألف شهید مثل شهداء بدر واُحد.(21)
966 – روی الصدوق بإسناده عن مالک الجهنیّ، عن أبی عبداللَّه علیه السلام، قال: یامالک أما ترضون أن تقیموا الصلاة وتؤدّوا الزکاة، وتکفّوا أیدیکم وتدخلوا الجنّة؟ ثمّ قال: یامالک، إنّه لیس من قوم ائتمّوا بإمام فی دار الدنیا، إلّا جاء یوم القیامة یلعنهم ویلعنونه إلّا أنتم، ومن کان بمثل حالکم.
ثمّ قال: یامالک إنّ المیّت منکم علی هذا الأمر شهید بمنزلة الضارب بسیفه فی سبیل اللَّه.
قال: وقال مالک: بینما أنا عنده ذات یوم جالس وأنا اُحدّث نفسی بشیء من فضلهم،
فقال لی وأنتم واللَّه شیعتنا، لا تظنّن أ نّک مفرّط فی أمرنا.
یامالک انّه لا یقدر علی صفة اللَّه، فکما لا یقدر علی صفة اللَّه کذلک لا یقدر علی صفة الرسول صلی الله علیه وآله، وکما لا یقدر علی صفة الرسول فکذلک لا یقدر علی صفتنا، وکما لا یقدر علی صفتنا فکذلک لا یقدر علی صفة المؤمن.
یامالک: انّ المؤمن لیلقی أخاه فیصافحه، فلا یزال اللَّه ینظر إلیهما والذنوب تتحاتّ عن وجوههما حتّی یتفرّقا، وإنّه لن یقدر علی صفة من هو هکذا.
وقال: إنّ أبی علیه السلام کان یقول: لن تطعم النار من یصف هذا الأمر.(22)
1) الحدید: 16.
2) عنه: المحجّة 219.
3) کمال الدّین 668:2.
4) المحجّة 220.
5) الحدید: 17.
6) المحجّة 222.
7) تأویل الآیات الظاهرة 2 : 663-662 ح 14.
8) الغَیبة للطوسیّ 110.
9) الکافی 174:7.
10) الحدید: 19.
11) تأویل الآیات الظاهرة 2 : 666-665 ح 21.
12) تفسیر مجمع البیان 238:9.
13) المحاسن للبرقی 164-163 ب 32.
14) نفس المصدر 164 ب 32.
15) نفس المصدر.
16) نفس المصدر 174-172.
17) فضائل الشیعة 28 ح 37.
18) شرح نهج البلاغة 13 : 11-110؛ بحارالأنوار 144:52.
19) کمال الدّین 2 : 358-357.
20) بشارة المصطفی 113.
21) کمال الدّین 323:1 ح 7.
22) بحارالأنوار 68:68.