الآیة الاولی قوله تعالی: «یُعرَف المُجرِمون بسیماهم فیُؤخَذ بالنَّواصی والأقدام».(1)
939 – روی الشیخ المفید بإسناده عن معاویة بن عمّار الدهنی، عن أبی عبداللَّه علیه السلام فی قول اللَّه تعالی: «یُعرَف المُجرِمون بسیماهم فیُؤخَذ بالنَّواصی والأقدام» فقال: یامعاویة ما یقولون فی هذا؟
قلت: یزعمون إنّ اللَّه تبارک وتعالی یعرف المجرمین بسیماهم فی القیامة، فیأمر بهم فیؤخذ بنواصیهم وأقدامهم فیُلقَون فی النار.
فقال لی: وکیف یحتاج الجبّار تبارک وتعالی إلی معرفة الخلق بسیماهم وهو خَلَقَهم؟
قلت: فما ذاک، جُعلت فداک؟
فقال: ذلک لو قام قائمنا أعطاه اللَّه السیماء، فیأمر بالکافر فیؤخذ بالنواصی والأقدام ثمّ یُخبَط بالسیف خبطاً.(2)
940 – وروی المفید بإسناده عن جابر بن یزید، عن أبی جعفر علیه السلام، قال: إنّا لنعرف الرجل إذا رأیناه بحقیقة الإیمان وبحقیقة النفاق.(3)
941 – وروی المفید أیضاً بإسناده عن جابر بن یزید، عن أبی جعفر علیه السلام، قال: إنّ اللَّه أخذ میثاق شیعتنا من صلب آدم فنحن نعرف بذلک حبّ المحبّ وإن أظهر خلاف ذلک بلسانه، ونعرف بُغض المبغض وإن أظهر حبَّنا أهل البیت.(3)
942 – وروی النعمانیّ بإسناده عن أبی بصیر، عن أبی عبداللَّه علیه السلام فی قوله تعالی: «یُعرَف المُجرِمون بِسیماهم» قال: اللَّه یعرفهم ولکن اُنزلت فی القائم علیه السلام، یعرفهم بسیماهم فیخبطهم بالسیف هو وأصحابه خبطاً.(4)
الآیة الثانیة قوله تعالی: «وأَصحابُ الشِّمالِ ما أَصحابُ الشِّمال – فی سَمُوم و حَمیم».(5)
943 – روی النعمانیّرحمه الله بإسناده عن کعب الأحبار أ نّه قال: إذا کان یوم القیامة حُشر الخلق علی أربعة أصناف: صنف رکبان، وصنف علی أقدامهم یمشون، وصنف مکبّون، وصنف علی وجوههم، صُمّ بُکم عُمی فهم لا یعقلون، ولا یُکلّمون، ولا یؤذن لهم فیعتذرون، اُولئک الّذین تلفح وجوههم النار وهم فیها کالحون.
فقیل له: یاکعب من هؤلاء الّذین یحشرون علی وجوههم وهذه الحالة حالهم؟
فقال کعب: اُولئک کانوا فی الضلال والارتداد والنکث، فبئس ما قدّمت لهم أنفسهم إذا لقوا اللَّه بحرب خلیفتهم، ووصی نبیّهم، وعالمهم وفاضلهم وحامل اللواء، وولیّ الحوض، والمرتجی والرجا دون هذا العالم، وهو العلم الّذی لا یجهل، والحجّة الّتی مَن زال عنها عطب، وفی النار هوی.
ذاک علیّ وربّ الکعبة أعلمهم علماً، وأقدمهم سلماً، وأوفرهم حلماً.
عجب کعب ممّن قدّم علی علیّ غیره، ومن یشکّ فی القائم المهدی الّذی یبدّل الأرض غیر الأرض، وبه عیسی ابن مریم یحتجّ علی نصاری الروم والصین، إنّ القائم المهدی مِن نسل علیّ أشبه الناس بعیسی ابن مریم خلقاً وخُلقاً وسیماءً وهیئة، یعطیه اللَّه جلّ وعزّ ما أعطی الأنبیاء، ویزیده ویفضّله.
إنّ القائم من ولد علیّ له غَیبة کغیبة یوسف، ورجعة کرجعة عیسی ابن مریم، ثمّ یظهر بعد غیبته مع طلوع النجم الأحمر وخراب الزوراء – وهی الریّ – وخسف المزوّرة – وهی بغداد – وخروج السفیانیّ، وحرب ولد العبّاس مع فتیان أرمنیّة وآذربیجان.
تلک حرب یقتل فیها اُلوف واُلوف، کلّ یقبض علی سیفه محلّی تخفق علیه رایات سود، تلک حرب یستبشر فیها الموت الأحمر والطاعون الأکبر.(6)
1) الرحمن: 41.
2) الإختصاص للمفید 304.
3) الإختصاص 278.
4) الغَیبة للنعمانیّ 127.
5) الواقعة: 41.
6) الغَیبة للنعمانیّ 74؛ بحارالأنوار 225:52.