الآیة الاولی قوله تعالی: «فَبشِّر عِبادِ الّذین یَستَمِعُونَ القَوْلَ فیتّبعون أحسَنَهُ».(1)
789 – روی ثقة الإسلام محمّد بن یعقوب قدس سره بإسناده عن أبی عبیدة الحذاء، قال: سألت أبا جعفر علیه السلام عن الإستطاعة وقول الناس، فقال: وتلا هذه الآیة: «ولا یَزالون مُختَلِفین إلّا مَن رَحِم ربُّک و لذلک خَلَقَهم» – یابا عبیدة الناس مختلفون فی إصابة القول وکلّهم هالک، قال: قلت: «إلّا مَن رَحِمَ ربُّک» قال: هم شیعتنا ولرحمته خلقهم، وهو قوله: «ولذلک خَلَقَهم» یقول: لطاعة الإمام، والرحمة الّتی یقول: «ورَحمَتی وَسِعَت کُلَّ شَیء» هو شیعتنا، قال: «فسأکتُبها للّذین یَتَّقون» یعنی ولایة غیر الإمام، ثمّ قال: «یَجِدُونه مَکتُوباً عِندَهم فی التوراةِ والإنجیل»(2) یعنی انبیّ والوصی والقائم یأمرهم بالمعروف إذا قام وینهاهم عن المنکر والمنکر، من أنکر فضل الإمام وجحده.
«ویُحِلّ لهم الطَّیّبات» أخذ العلم من أهله، «ویُحرِّم علیهم الخَبائثَ» قول من خالف «ویَضع عنهم إصرَهُم» وهی الذنوب الّتی کانوا فیها قبل معرفتهم فضل الإمام «والأغلالَ» الّتی کانوا یقولون ممّا لم یکونوا أمروا به من ترک فضل الإمام وضع عنهم إصرهم، والإصر الذنب وهی الآصار.
ثمّ نسبهم فقال للذین آمنوا بالإمام «وعَزَّروه و نَصَرُوه و اتَّبَعوا النورَ الّذی اُنزِل معه اُولئک هُمُ المُفلِحون»(2) یعنی الّذین اجتنبوا الطاغوت أن یعبدوها، والجبت والطاغوت فلان وفلان وفلان، والعبادة طاعة الناس لهم، ثمّ قال: «وأَنیبوا إلی ربِّکم وأَسلِمُوا له».
ثمّ جزاهم فقال: «لهُمُ البُشری فی الحَیاةِ الدُّنیا وفی الآخرةِ» والإمام یبشّرهم بقیام القائم وظهوره وقتل أعدائهم وبالنجاة فی الآخرة، والورود علی محمّد صلی الله علیه وآله وآله الصادقین علی الحوض.(3)
الآیة الثانیة قوله تعالی: «وأشرقتِ الأرضُ بِنورِ ربِّها و وُضِعَ الکِتابُ وجِیء بالنَّبیینَ و الشُهداءِ و قُضِیَ بینَهم بالحقِّ و هُمْ لا یُظلَمُون».(4)
790 – علیّ بن إبراهیمرحمه الله بإسناده عن صباح المداینی، قال: حدّثنا المفضّل ابن عمر أ نّه سمع أبا عبداللَّه علیه السلام یقول فی قوله: «وأشرَقَتِ الأرضُ بنُورِ ربّها» قال: ربّ الأرض یعنی إمام الأرض، قلت: فإذا خرج یکون ماذا؟ قال: إذاً یستغنی الناس عن ضوء الشمس ونور القمر ویجتزون بنور الإمام.(5)
791 – أبو جعفر محمّد بن جریر الطبریّ بإسناده عن المفضّل بن عمر الجعفی، قال: سمعت أبا عبداللَّه علیه السلام یقول: إنّ قائمنا إذا قام أشرقت الأرض بنور ربّها واستغنی العباد عن ضوء الشمس وصار اللیل والنهار واحداً، وذهبت الظلمة، وعاش الرجل فی زمانه ألف سنة، یولد له فی کلّ سنة غلام لا یولد له جاریة، یکسوه الثوب فیطول علیه کلّما طال، ویکون (یتلوَّن) علیه أیّ لون شاء.(6)
الآیة الثالثة قوله تعالی: «وقالوا الحمدُ للَّهِ الّذی صَدَقَنا وَعدَه و أَورَثَنا الأرضَ نَتَبوَّأُ مِن الجَنَّةِ حَیثُ نشاءُ فَنِعمَ أَجرُ العامِلِین».(7)
792 – روی العلّامة المجلسی بإسناده عن المفضّل بن عمر، قال: سألت سیّدی الصادق علیه السلام: هل للمأمور المنتظر المهدی علیه السلام من وقت مؤقّت یعلم الناس؟ فقال: حاش
للَّه أن یوقّت ظهوره بوقت یعلمه شیعتنا – والحدیث طویل أخذنا منه موضع الحاجة – إلی أن قال: قال المفضّل: یاسیّدی فمن أین یظهر وکیف یظهر؟ قال: یامفضّل یظهر وحده، ویأتی البیت وحده، ویلج الکعبة وحده، ویجنّ علیه اللیل وحده، فإذا نامت العیون وغسق اللیل، نزل إلیه جبرئیل ومیکائیلعلیهما السلام، والملائکة صفوفاً، فیقول له جبرئیل: یاسیّدی قولک مقبول، وأمرک جائز، فیمسحعلیه السلام یده علی وجهه ویقول: «الحمدُ للَّه الّذی صَدَقَنا وَعدَه و أَورَثَنا الأرضَ نتبوّأ مِن الجنّةِ حیثُ نَشاءُ فنِعمَ أجرُ العامِلِین». ویقف بین الرکن والمقام…الخ الحدیث.(8)
1) الزمر: 17.
2) الأعراف: 157.
3) الکافی 429:1 ح 83؛ بحارالأنوار 353:24.
4) الزمر: 69.
5) تفسیر القمّیّ 253:2.
6) دلائل الإمامة 241 و 260؛ روضة الواعظین 264:2.
7) الزمر: 74.
8) بحارالأنوار 7:53.