جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

سوره سبأ

زمان مطالعه: 4 دقیقه

الآیة الاولی قوله سبحانه: «وجَعَلنا بَینهم و بَین القُری الّتی بَارَکنا فیها قُریً ظَاهرةً وقدّرنا فیها السَّیر سِیروا فیها لَیَالِیَ وأیّاماً آمِنین».(1)

757 – روی الشیخ الصدوق‏رحمه الله بإسناده عن أبی زهیر بن شبیب بن أنس، عن بعض أصحابه، عن أبی عبد اللَّه علیه السلام، قال: کنت عند أبی عبد اللَّه علیه السلام إذ دخل علیه من کندة فاستفتاه فی مسألة فأفتاه فیها، فعرفت الغلام والمسألة، فقدمت الکوفة، فدخلت علی أبی حنیفة فإذا ذاک الغلام بعینه یستفتیه فی تلک المسألة بعینها، فأفتاه فیها بخلاف ما أفتاه أبو عبداللَّه‏علیه السلام، فقمت الیه فقلت: ویلک یا أبا حنیفة إنّی کنتُ العامّ حاجّاً، فأتیت أبا عبداللَّه‏علیه السلام مسلِّماً علیه فوجدت هذا الغلام یستفتیه فی هذه المسألة بعینها، فأفتاه بخلاف ما أفتیته!

فقال: وما یعلم جعفر بن محمّد؟! أنا أعلم منه، أنا لقیتُ الرجال وسمعت من أفواهم، وجعفر بن محمّد صحفیّ أخذ العلم من الکتب!!

فقلت فی نفسی: واللَّه لاحجَّنَّ ولو حَبواً. قال: فکنت فی طلب حجّة، فجاءَتنی حجّة فحججت. فأتیت أبا عبداللَّه علیه السلام فحکیت له الکلام، فضحک ثمّ قال: أمّا فی قوله أنّی

رجل صحفیّ فقد صدق! قرأت صُحف آبائی ابراهیم وموسی، فقلت: ومن له بمثل تلک الصحف.

قال: فما لبثت أن طرق الباب طارق وکان عنده جماعة من أصحابه، فقال الغلام: انظر من ذا، فرجع الغلام فقال: أبو حنیفة، قال: أدخله، فدخل فسَلَّمَ علی أبی عبداللَّه‏علیه السلام فردَّ علیه ثمّ قال: أصلحک اللَّه، أتأذن لی فی القعود؟ فأقبل علیه السلام علی أصحابه یُحدِّثهم ولم یلتفت الیه، ثمّ قال الثانیة والثالثة فلم یلتفت الیه، فجلس ابو حنیفة من غیر اذنه، فلمّا علم أ نّه قد جلس التفت الیه فقال: أین أبو حنیفة؟ فقیل: هو ذا أصلحک اللَّه.

فقال: أنت فقیه أهل العراق؟ قال: نعم، قال: فبما تفتیهم؟ قال: بکتاب اللَّه وسنّة نبیِّه‏صلی الله علیه وآله.

قال: یا أبا حنیفة، تعرف کتاب اللَّه حقّ معرفته وتعرف الناسخ والمنسوخ؟ قال: نعم. قال: یا أبا حنیفة لقد أدَّعیت عِلماً، ویلک ما جعل اللَّه ذلک إلّا عند أهل الکتاب الّذین أنزل علیهم، ویلک ولا هو إلّا عند الخاصّ من ذرِّیة نبیّنا صلی الله علیه وآله ما ورّثک اللَّه من کتابه حرفاً، فإن کنتَ کما تقول – ولست کما تقول – فأخبرنی عن قول اللَّه عزّوجل: «سِیرُوا فیها لَیَالِیَ و أیّاماً آمِنین» أین ذلک من الأرض؟

قال: أحسبه ما بین مکّة والمدینة.

فالتفت أبو عبداللَّه علیه السلام إلی أصحابه فقال: تعلمون أنّ الناس یَقطَع علیهم بین المدینة ومکّة فتؤخذ أموالهم ولا یؤمنون علی أنفسهم ویقتلون؟ قالوا: نعم. قال: فسکت أبو حنیفة.

فقال: یا أبا حنیفة أخبرنی عن قول اللَّه عزّوجل: «ومَن دَخَلَه کان آمِناً»(2) أین ذلک من الأرض؟ قال: الکعبة.

قال: أفتعلم أنّ الحجّاج بن یوسف حین وضع المنجنیق علی ابن الزبیر فی الکعبة فقتله کان آمناً فیها؟ قال: فسکت، ثمّ قال له: یا أبا حنیفة، إذا ورد علیک شی‏ءٌ لیس فی کتاب اللَّه ولم تأتِ به الآثار والسُنَّة کیف تصنع؟ فقال: أصلحک اللَّه أقیس وأعلم فیه

برأیی، قال: یا أبا حنیفة، إن أوّل من قاس ابلیس الملعون، قاس علی ربّنا تبارک وتعالی فقال: «أنا خَیرٌ منه خَلَقتَنی مِن نار و خَلَقتَه مِن طِین»(3) فسکت أبو حنیفة.

فقال: یا أبا حنیفة، أیُّما أرجس، البول أو الجنابة؟ فقال: البول، فقال: فما بالُ الناس یغتسلون من الجنابة ولا یغتسلون من البول؟ فسکت.

فقال: یا أبا حنیفة، أیّما أفضل الصلاة أم الصوم؟ قال: الصلاة، قال: فما بالُ الحایض تقضی صومها ولا تقضی صلاتها؟ فسکت.

فقال: یا أبا حنیفة، أخبرنی عن رجلٍ کانت له أمّ ولد وله منها ابنة، وکانت له حرّة لا تلد فزارت الصبیّة بنت أمّ الولد أباها، فقام الرجل بعد فراغه من صلاة الفجر، فواقع أهله الّتی لا تلد وخرج الی الحمّام فأرادت الحُرّة أن تکید أمّ الولد وابنتها عند الرجل، فقامت إلیها بحرارة ذلک الماء فوقعت علیها وهی نائمة، فعالجتها کما یعالج الرجل المرأة، فعلقت، أیّ شی‏ءٍ عندک فیها؟ قال: لا واللَّه ما عندی فیها شی‏ء.

فقال: یا أباحنیفة، أخبرنی‏عن رجل کانت له جاریة، فزوّجها من مملوک له وغاب المملوک، فولد له من أهله مولود، وولد للمملوک مولد من أمّ ولدٍ له، فسقط البیت علی الجاریتَین ومات المولی، من الوارث؟ فقال: جُعِلتُ فداک، لا واللَّهِ ما عندی فیها شی‏ء.

فقال أبو حنیفة أصلحک اللَّه أنَّ عندنا قوماً بالکوفة یزعمون أ نّک تأمرهم بالبراءة من فلان وفلان وفلان!

فقال: ویلک یا أبا حنیفة لم یکن هذا، معاذ اللَّه.

فقال: أصلحک اللَّه إنّهم یعظمون الأمر فیهما، قال: فما تأمرنی؟ قال: تکتب الیهم، قال: بماذا؟ قال: تسألهم الکفّ عنهما، قال: لا یطیعونی، قال: بلی أصلحک اللَّه إذا کنت أنت الکاتب وأنا الرّسول أطاعونی.

قال: یا أبا حنیفة أبیت إلّا جهلاً، کم بینی وبین الکوفة من الفراسخ؟ قال: أصلحک اللَّه ما لا یُحصی، فقال: کم بینی وبینک؟ قال: لا شی‏ء، قال: أنت دخلت علیّ فی منزلی فاستأذنت فی الجلوس ثلاث مرات فلم آذن لک، فجلست بغیر إذنی خلافاً علیّ، کیف

یطیعونی أولئک وهم هناک وأنا هاهنا؟!

قال: فقبّل رأسه وخرج وهو یقول: أعلم الناس ولم نره عند عالم.

فقال أبو بکر الحضرمیّ: جُعلت فداک الجواب فی المسألتین الأَولیَّین.

فقال: یا أبا بکر «سِیرُوا فیها لَیَالِیَ و أیّاماً آمِنین» فقال: مع قایمنا أهل البیت، وأما قوله: «وَمَن دَخَلَه کان آمِناً»(2) فمن بایعه ودخل معه ومَسَحَ علی یده ودَخَلَ فی عقد أصحابه کان آمناً.(4)

الآیة الثانیة قوله سبحانه: «ویَقولُون مَتی هذا الوَعدُ إن کُنتم صادِقین».(5)

758 – روی الشیخ الصدوق‏رحمه الله بإسناده عن عبدالرحمن بن سلیط، قال: قال الحسین بن علیّ بن أبی طالب‏علیه السلام:

منّا إثنا عشر مهدیاً، أوّلهم علیّ بن أبی طالب، وآخرهم التاسع من ولدی، وهو الإمام القائم بالحقّ، یُحیی اللَّه به الأرض بعد موتها، ویُظهر به دین الحقّ علی الدّین کلّه ولو کره المشرکون. له غیبة یرتدّ فیها أقوام، ویثبت فیها علی الدّین آخرون، فُیؤذَون ویُقال لهم: «مَتی هذا الوَعدُ إن کُنتم صادِقین»، أما إنّ الصابر فی غیبته علی الأذی والتکذیب، بمنزلة المجاهد بالسیف بین یَدَی رسول اللَّه ‏صلی الله علیه وآله.(6)

الآیة الثالثة قوله عزّوجلّ: «ولَو تَری إذ فَزِعُو فَلا فَوتَ و اُخِذوا مِن مَکانٍ قَریب».(7)


1) سبأ: 18.

2) آل عمران: 97.

3) الأعراف: 12.

4) علل الشرایع 91-89 ح 5.

5) سبأ: 29.

6) کمال الدّین 317:1 ح 30.

7) سبأ: 51.