جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

سوره سجده

زمان مطالعه: 2 دقیقه

الآیة الاولی قوله سبحانه: «ولَنُذیقنّهم مِن العَذاب الأدنی دُونَ العَذاب الأکبرِ لعلّهم یَرجِعون».(1)

697 – روی العلّامة البحرانیّ‏رحمه الله عن محمّد بن الحسن الشیبانی فی «کشف البیان» قال: روی عن جعفر الصادق علیه السلام فی معنی الآیة: إنّ الأدنی القحط والجدب، والأکبر: خروج القائم المهدی علیه السلام بالسیف فی آخر الزمان.(2)

698 – روی علیّ بن إبراهیم القمّیّ‏رحمه الله فی قوله تعالی: «ولَنُذیقنّهم مِن العَذاب الأدنی دُونَ العَذاب الأکبر» الآیة، قال: العذاب الأدنی عذاب الرجعة بالسیف، ومعنی قوله: «لَعلَّهم یَرجِعون» یعنی فإنّهم یرجعون فی الرجعة حتّی یُعذَّبوا.(3)

699 – روی محمّد بن العبّاس بإسناده عن مفضّل بن عمر، قال: سألت أبا عبداللَّه‏علیه السلام عن قول اللَّه عزّوجلّ: «ولَنُذیقَنّهم من العذاب الأدنی دُونَ العَذاب الأکبرِ» قال: الأدنی غلاء السعر، والأکبر المهدی بالسیف.(4)

الآیة الثانیة قوله تعالی: «أَوَلم یَرَوا أنّا نَسوق الماءَ إلی الأرضِ الجُرُزِ فنُخرِجُ به زَرعاً

تأکُلُ منه أنعامُهم و أنفسُهم أفلا یُبصِرون».(5)

700 – روی علیّ بن إبراهیم القمّیّ فی قوله: «أَوَلم یَرَو أنّا نَسوق الماءَ إلی الأرضِ الجُرُز» قال: الأرض الخراب، وهو مثل ضربه اللَّه فی الرجعة والقائم علیه السلام، فلمّا أخبرهم رسول اللَّه صلی الله علیه وآله بخبر الرجعة قالوا: «متی هذا الفَتحُ إن کُنتم صادِقین.(6)(7)

قوله سبحانه: «و یَقُولونَ مَتی هذا الفتحُ إن کنتم صادِقین – قُل یَومَ الفَتح لا یَنفَع الّذین کَفَروا إیمانُهم و لا هُم یُنظَرون».(8)

701 – روی محمّد بن العبّاس بإسناده عن ابن درّاج، قال: سمعت أبا عبداللَّه‏علیه السلام یقول فی قول اللَّه عزّوجلّ: «قُل یَومَ الفَتح لا یَنفَع الّذین کَفَروا إیمانُهم و لا هُم یُنظَرون»: یوم الفتح یوم تفتح الدنیا علی القائم لا ینفع أحداً تقرّب بالإیمان ما لم یکن قبل ذلک مؤمناً وبهذا الفتح موقناً، فذلک الّذی ینفعه إیمانه، ویعظم عند اللَّه قدره وشأنه، وتزخرف له یوم البعث جنانه، وتحجب عنه نیرانه، وهذا أجر الموالین لأمیر المؤمنین ولذرّیته الطیّبین صلوات‏ اللَّه علیهم أجمعین.(9)

702 – روی الثقة الصفّاررحمه الله خطبة لمولانا أمیر المؤمنین علیه السلام تسمّی المخزون، جاء فیها: وتخرج لهم الأرض کنوزها، ویقول القائم علیه السلام کُلوا هنیئاً بما أسلفتم فی الأیّام الخالیة، فالمسلمون یومئذ أهل صواب للدین أذِن لهم فی الکلام، فیومئذ تأویل هذه الآیة: «وجاءَ ربُّک و المَلَکُ صَفّاً صفّاً»(10) فلا یقبل اللَّه یومئذ إلّا دینه الحقّ، ألا للَّه الدّین الخالص، فیومئذ تأویل هذه الآیة: «أو لم یَرَوا أنّا نسوق الماءَ إلی الأرض الجُرُز فنُخرِج به زَرعاً تأکل منه أنعامُهم وأنفُسهم أفلا یُبصِرون – ویقولون متی هذا الفتح إن کنتم صادِقین – قل یوم الفتح لا ینفع الّذین کفروا إیمانُهم ولا هم یُنظَرون – فأَعرِض عنهم وانتِظر إنّهم مُنتِظرون».(11)


1) السجدة: 21.

2) المحجّة 173؛ تفسیر البرهان 288:3.

3) تفسیر القمّمیّ 170:2؛ بحارالأنوار 56:53.

4) تأویل الآیات الظاهرة 444:2 ح 6.

5) السجدة: 27.

6) السجدة: 28.

7) تفسیر القمّیّ 171:2؛ تفسیر الصافی 160:4.

8) السجدة: 28 و 29.

9) تأویل الآیات الظاهرة 445:2 ح 9.

10) الفجر: 22.

11) مختصر بصائر الدرجات 195.