الآیة الاولی قوله تعالی: «حم – عسق».(1)
804 – روی علیّ بن إبراهیم القمّیّرحمه الله بإسناده عن یحیی بن میسرة الخثعمیّ، عن أبی جعفرعلیه السلام قال: سمعته یقول: «حم – عسق» عدد سنّی القائم، قال: و (ق) جبل محیط بالدنیا من زمرّد أخضر، وخضرة السماء من ذلک الجبل، وعلم کلّ شیء فی (عسق).(2)
805 – وروی محمّد بن العبّاس بإسناده عن الکلبیّ، عن أبی صالح، عن ابن عبّاس، قال: (حم) اسم من أسماء اللَّه عزّوجلّ، و (عسق) علم علی تفسیر کلّ جماعة ونفاق کلّ فرقة.(3)
806 – تأویل آخر بحذف الإسناد عن السکونیّ، عن أبی جعفر علیه السلام قال: حم: حتم، وعین، عذاب، وسین: سنون کسنیّ یوسف علیه السلام، وقاف: قذف ومسخ یکون فی آخرالزمان منه بالسفیانیّ وأصحابه وناس من کلب، ثلاثون ألف یخرجون معه، وذلک حین یخرج القائم علیه السلام بمکّة وهو مهدی هذه الاُمّة.(4)
الآیة الثانیة قوله تعالی: «وما یُدرِیکَ لَعَلَّ الساعةَ قَریب – یَستعجِل بها الّذین لا یُؤمِنون
بها والّذین آمَنوا مُشفِقون مِنها ویَعلَمون أنّها الحقُّ ألا إنّ الّذین یُمارُون فی الساعةِ لَفی ضَلال بَعید».(5)
807 – روی بالإسناد عن المفضّل بن عمر، قال: قال أبوعبداللَّه الصادق علیه السلام: یامفضّل کیف یقرأ أهل العراق هذه الآیة: «یَستعجِل بها الّذین لا یُؤمِنون بها والّذین آمَنوا مُشفِقون مِنها ویَعلَمون أنّها الحقُّ».
فقلت: یقرأون: «یَستعجِل بها الّذین لا یؤمنون والّذین آمَنوا مُشفِقون منها ویَعلَمون أنّها الحقّ» فقال: ویحک أتدری ما هی؟
فقلت: اللَّه ورسوله وابن رسوله أعلم.
فقال: ما هی واللَّه إلّا قیام القائم.(6)
808 – وفی روایة المفضّل بن عمر عن الصادق علیه السلام قال: سألت سیّدی الصادق علیه السلام: هل للمأمور المنتظر المهدی علیه السلام من وقت موقّت یعلمه الناس؟ فقال: حاش للَّه أن یوقّت ظهوره بوقت یعلمه شیعتنا. قلت: یاسیّدی ولِمَ ذاک؟ قال: لأ نّه هو الساعة الّتی قالاللَّه تعالی: «وما یُدریکَ لعلّ الساعةَ تکون قریباً»(7) «یَستعجِل بها الّذین لا یُؤمِنون بها والّذین آمَنوا مُشفِقون منها ویَعلَمون أنّها الحقّ ألا إنّ الّذین یُمارُون فی الساعةِ لَفی ضَلال بعید» قلت: فما معنی یمارون؟ قال: یقولون: متی ولد؟ ومن رأی؟ وأین یکون؟ ومتی یظهر؟ وکلّ ذلک إستعجالاً لأمر اللَّه وشکّاً فی قضائه، ودخولاً فی قدرته.(8)
الآیة الثالثة قوله تعالی: «مَن کان یُرِید حَرثَ الآخرةِ نَزِد له فی حَرثِه و مَن کان یُرید حَرثَ الدُّنیا نُؤتِهِ منها و مَا لَه فی الآخرة مِن نَصیب».(9)
809 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ قدس سره بإسناده عن أبی بصیر، عن أبی عبداللَّه علیه السلام فی قول اللَّه عزّوجلّ: «مَن کان یُریدُ حَرثَ الآخِرَة» قال: معرفة أمیر المؤمنین علیه السلام والأئمّةعلیهم السلام، «نَزِد لَه فی حَرثه» قال: نزیده منها، قال: یستوفی نصیبه من دولتهم.
«ومَن کان یُریدَ حَرثَ الدُّنیا نُؤتِه منها و ما لَه فی الآخرةِ مِن نَصیب» قال: لیس له فی دولة الحقّ مع القائم نصیب.(10)
الآیة الرابعة قوله تعالی: «ولَولا کَلِمَةُ الفَصل لَقُضِیَ بَینهم وإنّ الظالِمین لَهم عَذابٌ ألیم».(11)
810 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ بإسناده عن أبی حمزة، عن أبی جعفر علیه السلام، قال:
أمّا قوله: «ولَولا کَلِمَةُ الفَصل لَقُضِیَ بَینهم و إنّ الظالِمین لَهم عَذابٌ ألیم» قال: لولا ما تقدّم فیهم من أمر اللَّه عزّوجلّ ما أبقی القائم منهم واحداً.(12)
الآیة الخامسة قوله تعالی: «قُل لا أسأَلُکم عَلَیه أجراً إلّا المَوَدَّةَ فی القُربی».(13)
1) الشوری: 1.
2) تفسیر القمّی 267:2.
3) تأویل الآیات الظاهرة 542:2 ح 2.
4) نفس المصدر 542:2 ح 3.
5) الشوری: 17 و 18.
6) المحجّة 191؛ بحارالأنوار 2:53.
7) الأحزاب: 63.
8) بحارالأنوار 2:53؛ الصراط المسقیم 258:2.
9) الشوری:20.
10) الکافی 435:1؛ بحارالأنوار 349:24.
11) الشوری: 22.
12) روضة الکافی 287؛ بحارالأنوار 313:24.
13) الشوری: 23.