الآیة الاولی قوله تعالی: «إنّا لَنَنصُرُ رُسُلَنا و الّذین آمَنوا فی الحیوةِ الدُّنیا و یومَ یقومُ الأشهادُ».(1)
793 – روی العلّامة الطبرسیّرحمه الله عن أبی جعفر محمّد بن علیّ بن الحسین بن بابویه القمّیّرحمه الله، قال: حدّثنی محمّد بن إبراهیم بن إسحاق الطالقانیّ، قال: کنت عند الشیخ أبیالقاسم الحسین بن روح رضی الله عنه مع جماعة منهم علیّ بن عیسی القصریّ، فقامإلیه رجل فقال له:اُرید أنأسألک عن شیء، فقال له:سل عمّا بدا لک.
فقال الرجل: أخبرنی عن الحسین بن علیّ علیه السلام أهو ولیّ اللَّه؟ قال: نعم.
قال: أخبرنی عن قاتله لعنه اللَّه أهو عدوّ اللَّه؟ قال: نعم.
قال الرجل: فهل یجوز أن یُسلّط اللَّه عزّوجلّ عدوّه علی ولیّه؟!
فقال أبو القاسم قدّس اللَّه روحه: إفهم عنّی ما أقول لک، اعلم أنّ اللَّه تعالی لا یخاطب الناس بمشاهدة العیان، ولا یشافههم بالکلام، ولکنّه – جلّت عظمته – یبعث إلیهم من أجناسهم وأصنافهم بشراً مثلهم، ولو بعث إلیهم رسلاً من غیر صنفهم وصورهم لنفروا عنهم، ولم یقبلوا منهم، فلمّا جاؤوهم وکانوا من جنسهم یأکلون الطعام ویمشون فی
الأسواق، قالوا لهم: أنتم بشر مثلنا لا نقبل منکم حتّی تأتونا بشیء نعجز من أن نأتی بمثله، فنعلم انّکم مخصوصون دوننا بما لا نقدر علیه، فجعل اللَّه عزّوجلّ لهم المعجزات الّتی یعجز الخلق عنها.
فمنهم: من جاء بالطوفان بعدالإعذار والإنذار، فغرقجمیع مَن طغی وتمرّد.
ومنهم: من اُلقی فی النار فکانت برداً وسلاماً.
ومنهم: من أخرج من الحجر الصلب الناقة، وأجری من ضرعها لبناً.
ومنهم: من فلق له البحر وفجَّر له من العیون، وجعل له العصا الیابسة ثعباناً تلقف ما یأفکون.
ومنهم: من أبرأ الأکمه والأبرص وأحیی الموتی بإذن اللَّه، وأنبأهم بما یأکلون وما یدّخرون فی بیوتهم.
ومنهم: من انشقّ له القمر وکلَّمته البهائم، مثل البعیر والذئب وغیر ذلک.
فلمّا أتوا بمثل ذلک وعجز الخلق من اُممهم عن أن یأتوا بِمثله، کان من تقدیر اللَّه جلّ جلاله ولطفه بعباده وحکمته، أن جعل أنبیاءه مع هذه المعجزات فی حال غالبین واُخری مغلوبین، وفی حال قاهرین واُخری مقهورین، ولو جعلهم اللَّه فی جمیع أحوالهم غالبین وقاهرین، ولم یبتلهم ولم یمتحنهم، لأتّخذهم الناس آلهةً من دون اللَّه عزّوجلّ، ولما عُرف فضل صبرهم علی البلاء والمحن والإختبار، ولکنّه جعل أحوالهم فی ذلک کأحوال غیرهم، لیکونوا فی حال المحنة والبلوی صابرین، وفی حال العافیة والظهور علی الأعداء شاکرین، ویکونوا فی جمیع أحوالهم متواضعین غیر شامخین ولا متجبّرین، ولیعلم العباد أنّ لهمعلیهم السلام إلهاً هو خالقهم ومدبّرهم فیعبدوه ویطیعوا رسله، وتکون حجّة اللَّه ثابتة علی من تجاوز الحدّ فیهم، وادّعی لهم الربوبیة، أو عاند وخالف، وعصی وجحد، بما أَتَت به الأنبیاء والرسل، ولیهلک من هلک عن بیّنة، ویحیی من حَیّ عن بیّنة.
قال محمّد بن إبراهیم بن إسحاقرحمه الله: فعُدت إلی الشیخ أبی القاسم الحسین ابن روحرحمه الله فی الغد وأنا أقول فی نفسی: أتراه ذکر لنا ما ذکر یوم أمس من عند نفسه؟ فابتدأنی وقال: یامحمّد بن إبراهیم لئن أخّر من السماء فتختطفنی الطیر أو تهوی بی الریح فی مکان
سحیق أحبّ إلیّ من أن أقول فی دین اللَّه برأیی ومن عند نفسی، بل ذلک عن الأصل، ومسموع من الحجّة صلوات اللَّه علیه وسلامه.(2)
794 – روی علیّ بن إبراهیم القمّی بإسناده عن جمیل، عن أبی عبداللَّه علیه السلام، قال: قلت:
قول اللَّه تبارک وتعالی: «إنّا لَنَنصُرُ رُسُلَنا والّذین آمَنوا فی الحیوةِ الدُّنیا و یومَ یَقومُ الأشهادُ» قال:
ذلک واللَّه فی الرجعة، أما علمت أنّ أنبیاء کثیرة لم یُنصَروا فی الدنیا وقُتلوا، والأئمّة بعدهم قتلوا ولم ینصروا، ذلک فی الرجعة.(3)
1) غافر: 51.
2) الإحتجاج للطبرسیّ 2 : 289-284.
3) تفسیر القمّیّ 258:2؛ بحارالأنوار 27:11.