جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

سوره فرقان

زمان مطالعه: 2 دقیقه

الآیة الاولی قوله تعالی: «بل کَذَّبوا بالساعة وأَعتَدنا لِمَن کَذَّب بالساعة سَعیراً».(1)

586 – محمّد بن إبراهیم النعمانیّ، فی کتاب الغَیبة بإسناده عن أبی الصامت، قال:

قال أبو عبداللَّه جعفر بن محمّد علیه السلام: اللیل إثنتا عشرة ساعة، والنهار إثنتا عشرة ساعة، والشهور إثنا عشر شهراً، والأئمّة إثنا عشر إماماً، والنقباء إثنا عشر نقیباً، وانّ علیاًعلیه السلام ساعة من إثنی عشرة ساعة، وهو قول اللَّه عزّوجلّ: «بل کَذَّبوا بالساعة وأَعتَدنا لِمَن کَذَّب بالساعة سَعیراً».(2)

587 – عنه، بإسناده عن المفضّل بن عمر، قال: قلت لأبی عبداللَّه علیه السلام: ما معنی قول اللَّه عزّوجلّ: «بل کَذَّبوا بالساعة وأَعتَدنا لِمَن کَذَّب بالساعة سَعیراً».

فقال لی:

إنّ اللَّه خلق السنة إثنی عشر شهراً، وجعل اللیل إثنتی عشرة ساعة، وجعل النهار إثنی عشرة ساعة، ومنّا إثنی عشر محدّثاً، وکان أمیر المؤمنین علیه السلام ساعة من تلک الساعات.(3)

588 – علیّ بن إبراهیم بإسناده عن أبی الصامت، قال: قال أبو عبداللَّه علیه السلام:

إنّ اللیل والنهار إثنتا عشرة ساعة، وانّ علیّ بن أبی طالب علیه السلام أشرف ساعة من إثنتی عشرة ساعة، وهو قول اللَّه تعالی: «بل کَذَّبوا بالساعة وأَعتَدنا لِمَن کَذَّب بالساعة سَعیراً».(4)

أقول: ینصّ الحدیث الشریف علی أنّ الإمام المهدی علیه السلام هو أحد الساعات، وأنّ المکذّب به سیصلی سعیراً حسب الوعد الإلهیّ الّذی لا یتخلّف.

الآیة الثانیة قوله تعالی: «المُلکُ یَومَئِذٍ الحَقُّ للرحمن و کانَ یوماًعلی الکافِرین عَسیراً».(5)

589 – روی محمّد بن العبّاس بإسناده عن علیّ بن أسباط، قال: روی أصحابنا فی قول اللَّه عزّوجلّ: «المُلک یَومئذٍ الحَقَّ للرحمن» قال: إنّ الملک للرحمن الیوم وقبل الیوم وبعد الیوم، ولکن إذا قام القائم علیه السلام، لم یُعبد إلّا اللَّه عزّوجلّ.(6)

الآیة الثالثة قوله سبحانه: «وهو الّذی خَلَق مِن الماءِ بَشَراً فجَعَلَه نَسَباً و صِهراً و کان ربُّکَ قَدیراً».(7)

590 – روی ابن شهر آشوب؛ عن ابن عبّاس، وابن مسعود، وجابر والبراء، وأنس، واُم سلمة، والسدی، وابن سیرین، فی قوله تعالی: «وهو الّذی خَلَق مِن الماءِ بَشَراً فجَعَلَه نَسَباً و صِهراً» قالوا: قال الإمام الباقر علیه السلام: هو محمّد وعلیّ وفاطمة والحسن والحسین‏علیهم السلام، «وکان ربُّک قدیراً» القائم فی آخر الزمان، لأنّه لم یجتمع نسب وسبب فی الصحابة والقرابة إلّا له، فلأجل ذلک استحقّ المیراث بالنسب والسبب.(8)

الآیة الرابعة قوله سبحانه: «و عِبادُ الرحمن الّذین یَمشُون علی الأرضِ هَوناً و إذا خَاطَبَهُمُ الجاهِلون قالوا سَلاماً – والَّذین یَبیتُون لِرِبِّهم سُجَّداً و قِیاماً – والَّذین یَقولون ربَّنا اصرِف عنَّا عذابَ جَهنَّم إنَّ عذابَها کان غَراماً – إنَّها ساءَت مُستَقَرّاً ومُقاماً».(9)

591 – روی فرات بن إبراهیم الکوفیّ، عن محمّد بن القاسم بن عبید معنعناً، عن أبی

عبداللَّه‏علیه السلام فی قوله تبارک وتعالی: «الّذین یَمشُون علی الأرض هَوناً – إلی قوله: – حَسُنت مُستقَرّاً و مُقاماً» ثلاث عشرة آیة، قال:

هم الأوصیاء یمشون علی الأرض هَوناً، فإذا قام القائم عرفوا کلّ نصب علیه، فإن أقرّ بالإسلام وهی الولایة، وإلّا ضربت عنقه، أو أقرّ بالجزیة فأدّاها کما یؤدّی أهل الذمّة.(10)


1) الفرقان: 11.

2) الغَیبة للنعمانیّ 40؛ المحجّة 153.

3) الغَیبة للنعمانی 40.

4) تفسیر القمّی 112:2.

5) الفرقان: 26.

6) تأویل الآیات الظاهرة 372:2، ح 4.

7) الفرقان: 54.

8) مناقب آل أبی طالب 181:2.

9) الفرقان: 66-63.

10) تفسیر فرات 293-292 ح 395.