الآیة الاولی قوله عزّوجلّ: «ونُرید أن نَمُنّ علی الّذین استُضعِفوا فی الأرضِ ونجعلهم أئمّةً ونجعلهم الوارِثین و نُمَکِّنَ لَهُمْ فِی الأَرضِ و نُری فِرعونَ و هامان و جنودهما منهم ما کانوا یحذرون».(1)
652 – روی من طریق العامة عن زاذان، عن سلمان قال: قال لی رسول اللَّهصلی الله علیه وآله: إنّ اللَّه تعالی لم یبعث نبیّاً ولا رسولاً إلّا جعل له إثنی عشر نقیباً (ثمّ ذکر أسماء الأئمّة، إلی أن قال) ثمّ ابنه محمّد بن الحسن المهدی القائم بأمر اللَّه ثمّ قال: یاسلمان… وذلک تأویل هذه الآیة: «و نُرید أن نمُنّ علی الّذین استُضعِفوا فی الأرض ونجعلهم أئمّة ونجعلهم الوارثین ونُمکِّن لهم فی الأرض ونُرِیَ فِرعَون و هامان و جُنودَهما منهم ما کانوا یَحذَرون» قال: فقمت من بین یدیه وما اُبالی لقیتُ الموت أو لقینی.(2)
653 – روی الشیخ الطوسیّ بإسناده عن محمّد بن علیّ بن الحسین، عن أبیه، عن جدّه، عن علیّ علیه السلام فی قوله تعالی: «و نُرید أن نَمُنّ علی الّذین استُضعِفوا فی الأرض ونجعلهم أئمّةً ونجعلهم الوارثین» قال: هم آل محمّد، یبعث اللَّه مهدیهم بعد جهدهم،
فیعزّهم ویذلّ عدوّهم.(3)
654 – روی السیّد علیّ بن عبدالحمید فی کتاب الأنوار المضیئة، بإسناده عن محمّد بن أحمد الأَیادی، یرفعه إلی أمیر المؤمنین علیه السلام، قال: المستضعَفون فی الأرض المذکورون فی الکتاب الّذین یجعلهم اللَّه أئمّة: نحن أهل البیت، یبعث اللَّه مهدیهم فیعزّهم ویذلّ عدوّهم.(4)
655 – الشیبانی: روی عن الباقر والصادق علیهما السلام أنّ فِرعون وهامان هنا هما شخصان من جبابرة قریش، یُحییهما اللَّه تعالی عند قیام القائم من آل محمّد علیه السلام فی آخر الزمان فینتقم منهما بما أسلفا.(5)
656 – علیّ بن إبراهیم بعد قوله: «إنّ فِرعَون عَلا فی الأرض و جَعَل أهلَها شِیَعاً – إلی قوله – إنّه کان من المُفسِدین» قال: فأخبر اللَّه نبیّه صلی الله علیه وآله بما لقی موسی وأصحابه من فرعون من القتل والظلم لیکون تعزیةً له فیما یصیبه فی أهل بیته من اُمّته، ثمّ بشّره بعد تعزیته أ نّه یتفضّل علیهم بعد ذلک ویجعلهم خُلفاء فی الأرض وأئمّة علی اُمّته، ویردّهم إلی الدنیا مع أعدائهم حتّی ینتصفوا منهم.(6)
657 – وروی الشیخ الصدوق؛ بإسناده عن المفضّل بن عمر، قال: سمعت أبا عبداللَّهعلیه السلام یقول: إنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله نظر إلی علیّ والحسن والحسینعلیهم السلام فبکی وقال: أنتم المستضعَفون بعدی، قال المفضّل: فقلت له: ما معنی ذلک یابن رسول اللَّه؟ قال: معناه أنّکم الأئمّة بعدی، إنّ اللَّه عزّوجلّ یقول: «ونُرید أن نَمُنّ علی الّذین استُضعِفوا فی الأرض ونجعلهم أئمّة ونجعلهم الوارِثین» فهذه الآیة جاریة فینا إلی یوم القیامة.(7)
658 – محمّد بن العبّاس، بإسناده عن ربیعة بن ناجد، قال: سمعت علیّاً فی هذه الآیة وقرأها، قوله عزّوجلّ: «ونُریدُ أن نمنّ علی الّذین استُضعِفوا فی الأرض» وقال: لتعطفنّ هذه الدنیا علی أهل البیت کما تعطف الضروس علی ولدها.(8)
659 – وقال: بإسناده عن أبی صالح، عن علیّ علیه السلام، کذا قال فی قوله عزّوجلّ: «ونرید أن نَمُنّ علی الّذین استُضعِفوا فی الأرضِ ونَجعلهم أئمّةً ونجعلهم الوارثین» والّذی فلق الحبّة وبرأ النسمة، لتعطفنّ علینا هذه الدنیا کما تعطف الضروس علی ولدها.
والضروس الناقة یموت ولدها أو یذبح و یُحشی جلده، فتدنو منه فتعطف علیه.(9)
660 – الشیبانی فی کشف نهج البیان، روی فی أخبارنا عن أبی جعفر وأبی عبداللَّهعلیهما السلام أنّ هذه الآیة مخصوصة بصاحب الأمر الّذی یظهر فی آخر الزمان ویُبید الجبابرة والفراعنة، ویملک الأرض شرقاً وغرباً، فیملأها عدلاً کما ملئت جوراً.(10)
661 – روی أبو جعفر محمّد بن جریر الطبریّ فی مسند فاطمة علیها السلام بإسناده عن زاذان، عن سلمان، قال: قال لی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وسلم: إن اللَّه تبارک وتعالی لم یبعث نبیّاً ولا رسولاً إلّا جعل له اثنی عشر نقیباً، فقلت: یا رسول اللَّه لقد عرفتُ هذا من أهل الکتابَین، فقال: یا سلمان هل علمتَ من نقبائی ومن الإثنا عشر الذّین اختارهم اللَّه للأمّة من بعدی؟ فقلت: اللَّه ورسوله أعلم.
فقال: یا سلمان، خلقنی اللَّه من صفوة نوره ودعانی فأطعته، وخلق من نوری علیّاًعلیه السلام ودعاه فأطاعه، وخلق منّی ومن نور علیّ فاطمة علیها السلام فدعاها فأطاعته، وخلق منی ومن علیّ وفاطمة الحسن علیه السلام فدعاه فأطاعه وخلق منّی ومن علیّ وفاطمة الحسینعلیه السلام فدعاه فأطاعه.
ثمّ سمّانا بخمسة أسماء من أسمائه، فاللَّه المحمود وأنا محمّد، واللَّه العلیّ فهذا علیّ، واللَّه الفاطر فهذه فاطمة، واللَّه ذو الاحسان وهذا الحسن، واللَّه المحسن وهذا الحسین، ثمّ خلق منّا ومن نور الحسین تسعة أئمّة، فدعاهم فأطاعوه قبل أن یخلق اللَّه سماءً مبنیّة ولا أرضاً مدحیّة ولا ملکاً ولا بشراً دوننا نوراً، وکنّا نسبِّح اللَّه ونسمع له ونطیع.
قال سلمان: فقلت: یارسول اللَّه بأبی أنت وأمّی، فمالمن عرف هؤلاء؟
فقال: یا سلمان، مَن عرفهم حق معرفتهم واقتدی بهم ووالی ولیّهم وتبرّأ من عدوّهم، فهو واللَّهِ منّا، یرد حیث نرد ویسکن حیث نسکن. فقلت: یا رسول اللَّه فهل یمکن إیمان
بهم بغیر معرفة بأسمائهم وانسابهم؟ فقال: لا یا سلمان، فقلت: یا رسول اللَّه فأنّی لی بهم وقد عرفت إلی الحسین علیه السلام؟
قال: ثمّ سیِّد العابدین علیّ بن الحسین علیه السلام، ثمّ ابنه محمّد بن علیّ علیه السلام باقر علم الأوّلین والآخرین، من النبیّین والمرسلین، ثمّ ابنه جعفر بن محمّد لسان اللَّه الصادقعلیه السلام، ثمّ ابنه موسی بن جعفر علیه السلام الکاظِم غیظه فی سبیل اللَّه عزّوجلّ، ثمّ ابنه علیّ بن موسی الرضا لأمر اللَّه علیه السلام، ثمّ ابنه محمّد بن علیّعلیه السلام المختار من خلق اللَّه، ثمّ ابنه علیّ بن محمّد الهادی إلی اللَّه، ثمّ الحسن بن علیّ علیه السلام الصامت الأمین لسرِّ اللَّه، ثمّ ابنه محمّد بن الحسن الهادی المهدی علیه السلام الناطق القائم بحقّ اللَّه (بأمر اللَّه).
ثمّ قال صلی الله علیه وآله وسلم: یا سلمان إنّک مدرکه ومن کان مثلک ومن تولّاه بحقیقة المعرفة.
قال سلمان: فشکرتُ اللَّه کثیراً، ثمّ قلت: یا رسول اللَّه وإنی مؤَجَّل إلی عهده؟
قال: یا سلمان اقرأ، فقرأ قوله تعالی: «فإذا جاءَ وَعدُ أولیهما بَعَثنا علیکم عِباداً لنا أُولی بأسٍ شدید فجَاسُوا خِلالَ الدیار وکان وَعداً مَفعولاً – ثمّ رَدَدنا لکم الکَرّة علیهم وأمدَدناکم بأموالٍ وَبنینَ وجَعَلناکم أکثرَ نَفیراً».(11)
قال سلمان: فاشتدّ بکائی وشوقی، ثمّ قلت: یا رسول اللَّه أبعهدٍ منک؟
فقال: ای واللَّه الّذی أرسل محمّداً بالحقّ منّی ومن علیٍّ وفاطمة والحسن والحسین والتسعة، وکلّ من هو منا ومعنا ومضام فینا، أی واللَّه یا سلمان، لیحضرنّ إبلیس له وجنوده وکلّ مَن محض الإیمان محضاً ومحض الکفر محضاً، حتی یؤخذ بالقصاص والأوتار ولا یظلم ربّک أحداً، ویحقّ تأویل هذه الآیة: «ونُرید أن نَمُنّ علی الّذین استُضعِفوا فی الأرض ونجعلهم أئمّةً ونَجعلهم الوارِثین – ونُمکِّن لهم فی الأرض ونُری فِرعونَ وهامان وجُنودَهما منهم ما کانوا یحذرون».
قال سلمان: فقمت من بین یدی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وسلم وما یبالی سلمان متی لقی الموت أو الموت لقاه.(2)
1) القصص: 5 و 6.
2) دلائل الإمامة 237.
3) بحارالأنوار 54:51.
4) نفس المصدر 63:51.
5) تفسیر البرهان 220:3 ح 1.
6) تفسیر البرهان 220:3 ح 2.
7) معانی الأخبار 79 ح 1؛ بحارالأنوار 168:24.
8) تأویل الآیات الظاهرة 414-413: 1 ح 1.
9) تأویل الآیات الظاهرة 414:1 ح 2.
10) تفسیر البرهان 220:3 ح 12؛ المحجّة 168.
11) الإسراء: 5 و 6.