جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

سوره قمر

زمان مطالعه: 3 دقیقه

الآیة الاولی قوله تعالی: «اقتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَ انشَقَّ القَمَرُ».(1)

935 – روی الشیخ الصدوق رحمه الله بإسناده عن أبی الحسن علیّ بن موسی بن أحمد بن إبراهیم بن محمّد بن عبداللَّه بن موسی بن جعفر بن محمّد بن علیّ بن الحسین بن علیّ بن أبی طالب‏علیهم السلام، قال: وجدت فی کتاب أبی رضی الله عنه بإسناده عن علیّ بن إبراهیم بن مهزیار فی حدیث طویل فی تشرّفه بخدمة صاحب الزمان علیه السلام فی غیبته، جاء فیه قوله علیه السلام:

یابن مهزیار کیف خلّفت اخوانک فی العراق؟

قلت: فی ضنک عیش وهناة، قد تواترت علیهم سیوف بنی الشیصبان.

فقال: قاتلهم اللَّه أ نّی یؤفکون، کأ نّی بالقوم قد قُتلوا فی دیارهم وأخذهم أمر ربّهم لیلاً ونهاراً.

فقلت: متی یکون ذلک یابن رسول اللَّه؟

قال: إذا حیل بینکم وبین سبیل الکعبة بأقوام لا خلاق لهم واللَّه ورسوله منهم براء، وظهرت الحمرة فی السماء ثلاثاً، فیها أعمدة کأعمدة اللجین تتلألأ نوراً، ویخرج السروسی من أرمنیة وآذربیجان یرید وراء الری الجبل الأسود المتلاحم بالجبل الأحمر،

لزیق جبل طالقان، فیکون بینه وبین المروزیّ وقعة صیلمانیّة یشیب فیها الصغیر، ویهرم منها الکبیر، ویظهر القتل بینهما، فعندها توقّعوا خروجه إلی الزوراء، فلا یلبث بها حتّی یوافی باهات، ثمّ یوافی واسط العراق، فیقیم بها سنة أو دونها، ثمّ یخرج إلی کوفان، فیکون بینهم وقعة من النجف إلی الحیرة إلی الغریّ، وقعة شدیدة تذهل منها العقول، فعندها یکون بوار الفئتَین، وعلی اللَّه حصاد الباقین.

ثمّ تلا قوله تعالی: «بسم اللَّه الرحمن الرحیم… اَتاها أمرُنا لَیلاً أو نَهاراً فجَعَلنَاها حَصِیداً کَأن لَم تَغنَ بالأمسِ».(2)

فقلت: سیّدی یاابن رسول اللَّه، ما الأمر؟

قال: نحن أمر اللَّه وجنوده.

قلت: سیّدی یاابن رسول اللَّه، حان الوقت؟

قال: «اقتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَ انشَقَّ القَمَرُ».(3)

936 – وروی علیّ بن إبراهیم القمّی فی تفسیر قوله تعالی: «إقتَرَبتِ السَّاعَةُ» قال: خروج القائم علیه السلام.(4)

937 – وفی روایة المفضّل بن عمر عن الصادق علیه السلام، قال: سألت سیّدی أبا عبداللَّه الصادق علیه السلام: هل للمأمول المنتظر المهدی علیه السلام وقت مؤقّت تعلمه الناس؟

فقال: حاش للَّه أن یوقّت له وقتاً.

قال: قلت مولای ولِمَ ذلک؟

قال: لأ نّه الساعة الّتی قال اللَّه تعالی: «ویسأَلُونَکَ عن السَّاعةِ أیّانَ مُرساها قُل إنّما عِلمُها عِندَ رَبّی لا یُجلِّیها لِوَقتِها إلّا هو ثَقُلت فی‏السَّموات والأرض لا تَأتیکم إلّا بَغتَةً یَسأَلونک کأ نّکَ حَفِیّ عَنها قُل إنّما عِلمُها عِندَاللَّه و لکنَّ أکثَر النَّاس لا یَعلَمون».(5)

قوله: «وعِندَه عِلمُ السّاعة» ولم یقل انّها عند أحد دونه.

وقوله: «وما یُدرِیکَ لعلّ السّاعةَ قَریب – یَستعجِل بها الّذین لا یُؤمِنون بها والّذین آمَنوا

مُشفِقون مِنها و یَعلمون أَنّها الحَقّ ألا إنّ الّذین یُمارُون فی السّاعة لَفِی ضَلال بَعید».

قلت: یامولای ما معنی یمارون؟

قال: یقولون: متی ولد؟ ومن رآه؟ وأین هو؟ ومتی یظهر؟ کلّ ذلک استعجالاً لأمره وشکّاً فی قضائه وقدرته، اُولئک الّذین خسروا أنفسهم فی الدنیا والآخرة، وإنّ للکافرین لشرّ مآب – الحدیث -.(6)

الآیة الثانیة قوله تعالی: «وإن یَرَوا آیةً یُعرِضوا ویَقُولوا سِحرٌ مُستمر».(7)

938 – روی النعمانیّ بإسناده عن عبداللَّه بن سنان، قال: کنت عند أبی عبداللَّه علیه السلام فسمعت رجلاً من همدان یقول: إنّ هؤلاء العامّة یعیّرونا ویقولون لنا: انّکم تزعمون أنّ منادیاً ینادی من السماء باسم صاحب هذا الأمر.

وکان علیه السلام متّکیاً فغضب وجلس، ثمّ قال: لا ترووه عنّی وارووه عن أبی ولا حرج علیکم فی ذلک، أشهد أ نّی قد سمعت أبی علیه السلام یقول: واللَّهِ إنّ ذلک فی کتاب اللَّه عزّوجلّ لبیّن، حیث یقول: «إن نَشَأ ننزّل علیهم مِن السماءِ آیةً فظلّت أعناقُهم لها خاضِعین»(8) فلایبقی فی‏الأرض یومئذ أحد إلّا خضع وذلّت رقبته لها، فیؤمن أهل الأرض إذا سمعوا الصوت من السماء: «ألا إنّ الحقّ فی علیّ بن أبی طالب وشیعته».

قال: فإذا کان من الغد، صعد إبلیس فی الهواء حتّی یتواری عن أهل الأرض ثمّ ینادی: ألا إنّ الحقّ فی عثمان بن عفّان وشیعته فإنّه قتل مظلوماً، فاطلبوا بدمه، قال‏علیه السلام: فیثبّت اللَّه الّذین آمنوا بالقول الثابت علی الحقّ وهو النداء الأوّل ویرتاب الّذین فی قلوبهم مرض والمرض واللَّه عداوتنا، فعند ذلک یتبرّأون منّا ویتناولونا ویقولون إنّ المنادی الأوّل سحر من سحر أهل هذا البیت. ثمّ تلا أبو عبداللَّه علیه السلام قول اللَّه عزّوجلّ: «وإن یَرَوا آیة یُعرِضوا و یَقُولوا سِحرٌ مُستمر».(9)


1) القمر: 1.

2) یونس: 24.

3) کمال الدّین 465:2 ح 23.

4) تفسیر القمّیّ 340:2 بحارالأنوار 351:17.

5) الأعراف: 187.

6) المحجّة 205-204؛ بحارالأنوار 2:53.

7) القمر: 2.

8) الشعراء: 4.

9) الغَیبة للنعمانیّ 261-260 ح 19.