الآیة الاولی قوله تعالی: «واللَّیل إذا یَغشی – والنَّهارِ إذا تَجَلّی».(1)
1043 – وبالإسناد عن محمّد بن مسلم، قال: سألت أبا جعفر علیه السلام عن قول اللَّه: «واللَّیل إذا یَغشی» قال: اللیل فی هذا الموضع: فلان، غشی أمیرالمؤمنین علیه السلام فی دولته الّتی جرت له علیه، وأُمر أمیرالمؤمنین علیه السلام أن یصبر فی دولتهم حتّی تنقضی.
قال: «والنَّهارِ إذا تَجَلّی» قال: النهار هو القائم منّا أهل البیت علیهم السلام، إذا قام غلب دولة الباطل، والقرآن ضُرب فیه الأمثال للناس، وخاطب نبیّه صلی الله علیه وآله به ونحن، فلیس یعلمه غیرُنا.(2)
الآیة الثانیة قوله تعالی: «فَأَنذَرتُکُم ناراً تَلَظّی».(3)
1044 – روی شرف الدّین النجفیّ فی معنی السورة، قال: جاء مرفوعاً عن عمرو بن شمر، عن جابر بن یزید، عن أبی عبداللَّه علیه السلام فی قوله: «واللَّیل إذا یَغشی» قال: دولة إبلیس لعنه اللَّه إلی یوم القیامة، وهو یوم قیام القائم علیه السلام «والنَّهارِ إذا تَجَلّی» وهو القائم إذا قام.
وقوله: «فأمّا مَن أَعطی واتَّقی» أعطی نفسه الحقّ واتّقی الباطل.
«فَسَنُیَسِّرُهُ لِلْیُسری» أی الجنّة.
«وَ أَمّا مَن بَخِل و استَغنی» یعنی بنفسه عن الحقّ، واستغنی بالباطل عن الحقّ.
«وکَذَّبَ بالحُسنی» بولایة علیّ بن أبی طالب والأئمّة علیهم السلام من بعده.
«فَسَنُیَسِّرُهُ للعُسری» یعنی النار.
وأمّا قوله: «إنّ عَلَینا لَلهُدی» یعنی أنّ علیّاً علیه السلام هو الهدی.
«وإنّ لَنَا لَلآخِرَة والاُولی – فأنذرتُکُم نَاراً تَلَظّی» قال: القائم علیه السلام إذا قام للغضب فیقتل من کلّ الف تسعمائة وتسع وتسعین.
«لا یَصلَاها إلّا الأَشقی» قال: هو عدوّ آل محمّد علیهم السلام.
«وسَیُجَنَّبُها الأَتقی» قال: ذاک أمیرالمؤمنین علیه السلام وشیعته.(4)
1) اللیل: 1 و 2.
2) تفسیر القمّیّ 425:2.
3) اللیل: 14.
4) تأویل الآیات الظاهرة 2 : 808-807 ح 1.