الآیة الاولی قوله تعالی: «الیومَ یئس الّذین کَفَروا من دِینکم فلا تخشَوهُم واخْشَونِ الیومَ أکملتُ لکم دِینَکم وأتمَمتُ علیکم نِعمتی ورَضیت لکم الإسلامَ دِیناً».(1)
139 – روی العیّاشیّ عن عمرو بن شمر، عن جابر قال: قال أبو جعفر علیه السلام فی هذه الآیة: «الیوم یئس الّذین کفروا من دینکم فلا تَخشَوهم واخشَونِ» یوم یقوم القائم علیه السلام یئس بنو أمیّة، فهم الّذین کفروا یَئسوا من آل محمّد صلی الله علیه وآله.(2)
الآیة الثانیة قوله تعالی: «ولقد أَخَذ اللَّهُ میثاق بنی إسرائیل وبعثنا منهم اثنَی عشرَ نقیباً».(3)
140 – روی جابر بن یزید الجعفیّ، عن محمّد بن علیّ الباقر علیه السلام، عن علیّ بن الحسین زین العابدین علیه السلام، قال: قال الحسن بن علیّ علیهم السلام: «الأئمّة عدد نقباء بنی اسرائیل، ومنّا مهدی هذه الأمّة».(4)
141 – روی عن عبد الغفار بن قاسم قال: دخلتُ علی مولای الباقر علیه السلام وعنده اُناس من أصحابه فجری ذکر الإسلام، فقلت: یا سیدی فأیّ الإسلام أفضل؟ قال: مَن سلم
المؤمنون من لسانه و یده، قلت: فما أفضل الاخلاق؟ قال: الصَبر والسماحة، قلت: فأیّ المؤمنین أکمل ایماناً؟ قال: أحسنهم خُلُقاً، قلت: فأیّ الجهاد أفضل؟ قال: مَن عُقِر جواده وأهریق دمه، قلت: فأیُّ الصلاة أفضل؟ قال: طول القنوت، قلت: فأیُّ الصَدَقة أفضل؟ قال: أن تهجر ما حرّم اللَّه عزّوجلّ علیک، قلت: یا سیّدی فما تقول فی الدخول علی السلطان؟ قال: لا أری لک ذلک، قلت: فإنّی ربّما سافرت إلی الشام فأدخل علی إبراهیم بن الولید، قال: یا عبد الغفّار، إنّ دخولک علی السلطان یدعو إلی ثلاثة اشیاء، محبة الدنیا، ونسیان الموت، وقلّة الرضا بما قسم اللَّه، قلت: یا ابن رسول اللَّه فإنّی ذو عیلة وأتّجر إلی ذلک المکان لجرّ المنفعة، فما تری فی ذلک؟ قال: یا عبداللَّه إنّی لستُ آمرک بترک الدنیا، بل آمرک بترک الذنوب، فترک الدنیا فضیلة، وترک الذنوب فریضة، وأنت إلی إقامة الفریضة أحوج إلیک منک إلی اکتساب الفضیلة. قال: فقبّلت یده ورجله وقلت: بأبی أنت وأمّی یا ابن رسول اللَّه فما نجد العلم الصحیح إلّا عندکم، وإنّی قد کَبِرت سنی ودقّ عظمی ولا أری فیکم ما أسرّه، أراکم مقتّلین مشرّدین خائفین، وإنّی أقمت علی قائمکم منذ حین أقول: یخرج الیوم أو غداً. قال: یا عبد الغفار، إنّ قائمنا علیه السلام هو السابع من ولدی، ولیس هو أوان ظهوره، ولقد حدّثنی أبی عن أبیه عن آبائه قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: إنّ الائمّة بعدی اثنا عشر عدد نقباء بنی اسرائیل، تسعة من صُلب الحسین، والتاسع قائمهم، یخرج فی آخر الزمان فیملؤها عدلاً کما مُلئت جوراً وظلماً. قلت: فإن کان هذا کائن یا ابن رسول اللَّه، فإلی من بعدک؟ قال: إلی جعفر وهو سیّد أولادی وأبو الائمّة، صادق فی قوله وفِعله، ولقد سألت عظیماً یا عبدالغفار، وإنّک لاَهْلَّ للاجابة، ثمّ قال علیه السلام: ألا إنّ مفاتیح العلم السؤال وانشأ یقول:
شفاءُ العمی طولُ السؤال وإنّما
تمام العمی طولُ السکوت علی الجهلِ(5)
142 – روی عن یحی بن یعمر قال: کنتُ عند الحسین علیه السلام إذ دخل علیه رجل من العرب متلثّماً أسمر شدید السمرة، فسلّم فردّ الحسین علیه السلام فقال: یابن رسول اللَّه مسألة، قال: هاتِ، قال: کم بین الإیمان والیقین؟ قال: أربع أصابع، قال: کیف؟ قال: الإیمان ما
سمعناه، والیقین ما رأیناه، وبین السمع والبصر أربع أصابع، قال: فکم بین السماء والأرض؟ قال: دعوة مستجابة، قال: فکم بین المشرق والمغرب؟ قال: مسیرة یوم للشمس قال: فما عزّ المرء؟ قال: استغناؤه عن الناس، قال: فما أقبح شیء؟ قال: الفسق فی الشیخ قبیح، والحدّة فی السلطان قبیحة، والکذب فی ذی الحسب قبیح، والبُخل فی ذی الغِنا، والحرص فی العالم. قال: صدقت یابن رسول اللَّه، فأخبرنی عن عدد الأئمّة بعد رسول اللَّه صلی الله علیه وآله؟ قال: اثنا عشر عدد نقباء بنی اسرائیل. قال: فسمِّهم لی. قال: فأطرق الحسین علیه السلام ملیّاً ثمّ رفع رأسه فقال: نعم أخبرک یا أخا العرب، إنّ الإمام والخلیفة بعد رسول اللَّه صلی الله علیه وآله أمیرالمؤمنین علیّ علیه السلام، والحسن، وأنا وتسعة من ولدی منهم علیّ ابنی، وبعده محمّد ابنه، وبعده جعفر ابنه، وبعده موسی ابنه، وبعده علیّ ابنه، وبعده محمّد ابنه، وبعده علیّ ابنه وبعده الحسن ابنه، وبعده الخلف المهدی هو التاسع من ولدی، یقوم الدّین فی آخر الزمان. قال: فقام الاعرابی وهو یقول:
مسحَ انبیّ جبینَهُ
فله بریق فی الخُدودِ
أبواه من أعلی قریش
وجدّهُ خیر الجُدُودِ(6)
143 – روی ابن شاذان بالإسناد عن الأصبغ بن نباتة، عن ابن عبّاس، قال: سمعت رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقول: معاشر الناس اعلموا أنّ اللَّه تعالی جعل لکم باباً مَن دخله أمِنَ من النار ومن الفزع الأکبر. فقام إلیه أبو سعید الخدریّ فقال: یا رسول اللَّه اهدِنا إلی هذا الباب حتّی نعرفه. قال: هو علیّ بن أبی طالب، سیّد الوصیّین، وأمیرالمؤمنین، وأخو رسول ربّ العالمین، وخلیفة اللَّه علی الناس أجمعین.
معاشر الناس من أحبّ أن یتمسّک بالعُروة الوثقی الّتی لا انفصام لها، فلیتمسّک بولایة علیّ بن أبی طالب، فإنّ ولایته ولایتی، وطاعته طاعتی.
معاشر الناس من أحبّ أن یعرف الحجّة بعدی، فلیعرف علیّ بن أبی طالب.
معاشر الناس من أراد أن یتولی اللَّه ورسوله، فلیقتد بعلیّ بن أبی طالب بعدی والأئمّة من ذرّیتی، فإنّهم خُزّان علمی.
فقام جابر بن عبداللَّه الأنصاریّ فقال: یا رسول اللَّه وما عدّة الأئمّة؟ فقال: یا جابر سألتنی رحمک اللَّه عن الإسلام بأجمعه، عدّتهم عدّة الشهور عند اللَّه اثنا عشر شهراً فی کتاب اللَّه یوم خلق السموات والأرض، وعدّتهم عدّة العیون الّتی انفجرت لموسی بن عمران علیه السلام حین ضرب بعصاه الحجر، فانفجرت منه اثنتا عشرة عیناً، وعدّتهم عدّة نقباء بنی إسرائیل، قال اللَّه تعالی: «وبعثنا منهم اثنی عشر نقیباً» فالائمّة یا جابر اثنا عشر إماماً، أوّلهم علیّ بن أبی طالب علیه السلام، وآخرهم القائم المهدی صلوات اللَّه علیهم.(7)
144 – روی بالإسناد عن سلمان، قال: قال لی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: إنّ اللَّه تعالی لم یبعث نبیّاً ولا رسولاً، إلّا جعل له اثنی عشر نقیباً. فقلت: یا رسول اللَّه لقد عرفت هذا من أهل الکتابین، فقال: هل علمت مَن نقبائیالاثنی عشر الّذین اختارهم للامّة من بعدی؟ فقلت: اللَّه ورسوله أعلم، فقال: یا سلمان، خلقنی اللَّه مِن صفوة نوره ودعانی فأطعته، وخلق من نوری علیّاً ودعاه فأطاعه، وخلق من نور علیّ فاطمة ودعاها فأطاعتهُ، وخلق منی ومن علیّ وفاطمة الحسن ودعاه فأطاعه، وخلق منّی ومن علیّ وفاطمة الحسین ودعاه فأطاعه، ثمّ سمّانا بخمسة أسماء من أسمائه، فاللَّه المحمود وأنا محمّد، واللَّه العلیّ وهذا علیّ، واللَّه الفاطر وهذه فاطمة، واللَّه ذو الاحسان وهذا الحسن، واللَّه المُحسن وهذا الحسین.
ثمّ خلق منا ومن نور الحسین تسعة أئمّة ودعاهم فأطاعوه قبل أن یخلق سماءً مبنّیة وأرضاً مدحیّة ولا ملکاً ولا بشراً، وکنّا نوراً نسبّح اللَّه ثمّ نسمع له ونُطیع. فقلت: یا رسول اللَّه بأبی أنت وامی، فلمن عرف هؤلاء؟ فقال: مَن عرفهم حقّ معرفتهم واقتدی بهم ووإلی ولیّهم وعادی عدوّهم، فهو واللَّه منا یردُ حیث نرد، ویسکن حیث نسکن. فقلت: یا رسول اللَّه وهل یکون إیمان بهم بغیر معرفة بأسمائهم وأنسابهم؟ فقال: لا. فقلت: یا رسول اللَّه فأنّی لی بهم، وقد عرفت إلی الحسین؟ قال: ثمّ سیّد العابدین علیّ بن الحسین، ثمّ ابنه محمّد الباقر علم الأوّلین والآخرین من النبیّین والمرسلین، ثمّ ابنه جعفر بن محمّد لسان اللَّه الصادق، ثمّ ابنه موسی بن جعفر الکاظم الغیظ صبراً فی اللَّه، ثمّ ابنه علیّ بن
موسی الرضا لأمر اللَّه، ثمّ ابنه محمّد بن علیّ المختار لأمر اللَّه، ثمّ ابنه علیّ بن محمّد الهادی إلی اللَّه، ثمّ ابنه الحسن بن علیّ الصامت الأمین لسرِّ اللَّه، ثمّ ابنه محمّد بن الحسن المهدی القائم بأمر اللَّه. ثمّ قال: یا سلمان إنّک تدرکه، ومن کان مثلک، ومن تولّاه هذه المعرفة، فشکرت اللَّه وقلت: وإنّی مؤجّل إلی عهده؟ فقرأ قوله تعالی: «فإذا جاءَ وَعدُ أولیهما بَعَثنا علیکم عِباداً لنا اُولی بأسٍ شدید فجاسوا خِلال الدیار وکان وَعداً مفعولاً – ثمّ رددنا لکم الکَرّة علیهم وأمدَدناکم بأموالٍ وبنین وجَعَلناکم أکثرَ نَفیراً». قال سلمان: فاشتدّ بکائی وشوقی، وقلت: یا رسول اللَّه أبعهدٍ منک؟ فقال: ای واللَّهِ الّذی أرسلنی بالحقّ، منّی ومن علیّ وفاطمة والحسن والحسین والتسعة وکلّ من هو منا ومعنا ومضامٌ فینا، ای واللَّه لیحضرنّ إبلیس له وجنوده، وکلّ من مُحض الإیمان محضاً، ومحض الکفر محضاً، حتّی یؤخذ له بالقصاص والأوتار ولا یظلم ربّک احداً، وذلک تأویل هذه الآیة: «ونُرید أن نمُنّ علی الّذین استُضعِفوا فیالأرض ونجعلهم أئمّة ونجعلهم الوارثین – ونُمکّنَ لهم فی الأرض ونُرِیَ فِرعَون وهامان وجُنودهما منهم ما کانوا یحذَرون». قال: فقمت من بین یدیه، وما اُبالی لقیتُ الموت أو لقینی.(8)
الآیة الثالثة قوله تعالی: «ومِن الّذین قالوا إنّا نصاری أخذنا میثاقهم فنَسُوا حظّاً ممّا ذُکِّروا به فأغرَینا بینهمُ العَداوةَ والبَغضاء إلی یومِ القیامة وسوف یُنبّئهم اللَّه بما کانوا یَصنعون».(9)
145 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ قدس سره بإسناده عن أبی ربیع الشامیّ. قال: قال لی أبو عبداللَّه علیه السلام: لا تَشتر مِن السودان احداً، فان کان فلابدّ، فمن النوبة، فإنّهم من الّذین قال اللَّه عزّوجلّ: «ومِن الّذین قالوا إنّا نصاری أخذنا میثاقهم فنسوا حَظاً مما ذکِّروا به» أما إنّهم سیذکرون ذلک الحظّ، وسیخرج مع القائم علیه السلام منّا عصابة منهم…الحدیث.(10)
الآیة الرابعة قوله تعالی: «وإذ قال موسی لقَومه یا قومِ اذکُروا نِعمة اللَّه علیکم إذ جَعَل
فیکم أنبیاءَ وجعلکم مُلوکاً وآتاکم ما لم یُؤتِ أحداً من العالَمین».(11)
146 – وبالإسناد عن محمّد بن سلیمان الدیلمیّ، عن أبیه قال: سألت أبا عبداللَّه علیه السلام عن قول اللَّه عزّوجلّ: «وجعل فیکم أنبیاء وجعلکم مُلوکاً» فقال: الأنبیاء رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وإبراهیم وإسماعیل وذرّیته، والملوک الأئمّة علیهم السلام، قال: فقلت: وأیّ مُلک أعطیتم؟ فقال: مُلک الجنة، ومُلک الکرّة.(12)
الآیة الخامسة قوله تعالی: «قال فإنّها مُحرَّمة علیهم أربعینَ سنة یَتیهون فی الأرض فلا تأسَ علی القوم الفاسقین».(13)
1) المائدة: 3.
2) تفسیر العیّاشیّ 292:1 ح 19؛ بحارالأنوار 55:51.
3) المائدة: 12.
4) کفایة الأثر 224؛ بحارالأنوار 383:36.
5) کفایة الأثر 250.
6) کفایة الأثر 232؛ بحارالأنوار 384:36.
7) مائة منقبة لأمیر المؤمنین علیهالسلام لابن شاذان 71 المنقبة 41؛ بحارالأنوار 263:36.
8) دلائل الإمامة 237؛ بحارالأنوار 6:25، و 142:53.
9) المائدة: 14.
10) الکافی 352:5 ح 2 تفسیر البرهان 544:1.
11) المائدة: 20.
12) مختصر بصائر الدرجات 28؛ بحارالأنوار 45:53.
13) المائدة: 26.