الآیة الاولی قوله تعالی: «اللَّهُ نُور السمواتِ و الأرض مَثَل نُوره کمِشکاةٍ فیها مِصباحٌ المصباحُ فی زُجاجةٍ الزُّجاجةُ کأ نَّها کَوکَبٌ دُرّیٌّ یُوقَدُ من شَجَرةٍ مُبارَکةٍ زَیتُونَةٍ لا شَرقیّة و لا غَربیّة یَکاد زیتُها یُضیءُ ولو لَم تَمسَسهُ نارٌ نُورٌ علی نُورٍ یَهدی اللَّه لنُوره مَن یشاء».(1)
563 – روی عن جابر بن عبداللَّه الأنصاریّ، قال: دخلت إلی مسجد الکوفة وأمیر المؤمنین صلوات اللَّه وسلامه علیه یکتب باصبعه ویتبسّم، فقلت له: یاأمیر المؤمنین ما الّذی یُضحکک؟ فقال: عجبت لمن یقرأ هذه الآیة ولم یعرفها حقّ معرفتها. فقلت له: وأیّ آیة یا أمیرالمؤمنین؟ فقال:
قوله تعالی: «اللَّه نور السموات والأرض مَثَلُ نوره کمِشکاة» المشکاة محمّدصلی الله علیه وآله، «فیها مِصباح» أنا المصباح، «فی زُجاجة» الزجاجة الحسن والحسین، «کأنّها کَوکَب دُرّیّ» وهو علیّ بن الحسین، «یُوقَد مِن شجرة مبارکة» محمّد بن علیّ، «زَیتُونة» جعفر بن محمّد «لا شَرقیّة» موسی بن جعفر «ولا غَربیّة» علیّ بن موسی الرضا «یَکاد زیتها یُضی» محمّد بن علیّ «ولو لم تَمسَسه نار» علیّ بن محمّد، «نُورٌ علی نورٍ» الحسن بن علیّ «یَهدی اللَّه لنُوره مَن یشاء» القائم المهدی علیه السلام، «ویَضرِب اللَّهُ الأمثالَ للناس واللَّهُ بکلّ شَیء علیم».(2)
564 – الصدوق بإسناد متّصل إلی عیسی بن راشد، عن أبی جعفر الباقر علیه السلام فی قوله «کمِشکاة فیها مصباح»، قال: المشکاة نور العِلم فی صدر النبیّ صلی الله علیه وآله، «المِصباحُ فی زُجاجة» والزجاجة صدر علیّ علیه السلام، صار علم انبیّ صلی الله علیه وآله إلی صدر علیّ علیه السلام، علّم انبیّ علیاً صلوات اللَّه علیهما عِلمه «یوقَد مِن شَجَرة مُبارَکة» قال: نور «لا شرقیّة ولا غربیّة» لا یهودیّة ولا نصرانیّة «یَکاد زَیتُها یُضی ولو لم تَمسَسه نار»، قال: یکاد العالم من آل محمّد یتکلّم بالعلم قبل أن یُسئل «نُورٌ علی نور» یعنی إماماً مؤیّداً بنور العلم والحکمة فی إثر إمام من آل محمّد، وذلک من لدن آدم إلی أن تقوم الساعة. فهؤلاء الأوصیاء الّذین جعلهم اللَّه خلفاءه فی أرضه وحججه علی خلقه، لا تخلو الأرض فی کلّ عصر من واحد منهم.(3)
565 – روی النعمانیّرحمه الله فی کتابه فی تفسیر القرآن بإسناده عن إسماعیل بن جابر، قال:
سمعت أبا عبداللَّه جعفر بن محمّد الصادق علیه السلام یقول فی حدیث طویل عن أنواع آیات القرآن روی فیه علیه السلام مجموعة أجوبة لأمیر المؤمنین علیه السلام عن آیات القرآن وأحکامه، وسألوه صلوات اللَّه علیه عن أقسام النور فی القرآن، فقال علیه السلام: النور: القرآن، والنور اسم من أسماء اللَّه تعالی، والنور التوراة، والنور ضوء القمر، والنور ضوء المؤمن وهو الموالاة الّتی یلبس بها نوراً یوم القیامة، والنور فی مواضع من التوراة والإنجیل والقرآن حجّة اللَّه علی عباده، وهو المعصوم… فقال تعالی: «واتّبعوا النورَ الّذی اُنزل مَعه اُولئک هُمُ المُفلِحون»(4) فالنور فی هذا الموضع هو القرآن، ومثله فی سورة التغابن قوله تعالی: «فآمنوا باللَّه ورسوله والنور الّذی أنزلنا»(5) یعنی سبحانه [بالنور] القرآن وجمیع الأوصیاء المعصومین من حملة کتاب اللَّه تعالی وخزّانه وتراجمته، الّذین نعتهم اللَّه فی کتابه فقال: «وما یعلم تأویله إلّا اللَّه والراسخون فی العلم یقولون آمنّا به کلٌّ مِن عند ربّنا»(6) فهم المنعوتون الّذین أنار اللَّه بهم البلاد، وهدی بهم العباد، قال اللَّه تعالی فی سورة النور: «اللَّه
نور السموات والأرض مَثَل نوره کمشکاة فیها مصباح المصباح فی زُجاجة الزجاجة کأنّها کوکب دُرّیّ…» إلی آخر الآیة، فالمشکاة رسول اللَّه صلی الله علیه وآله والمصباح الوصیّ والأوصیاءعلیهم السلام، والزجاجة فاطمة، والشجرة المبارکة رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، والکوکب الدُرّیّ القائم المنتظرعلیه السلام الّذی یملأ الأرض عدلاً.(7)
الآیة الثانیة قوله سبحانه: «وأقسموا باللَّه جَهد أَیمانِهم لَئِن أمرتَهم لَیَخرُجنّ قُل لا تُقسِموا طاعةٌ مَعروفة إنّ اللَّه خَبیرٌ بما تَعمَلون».(8)
566 – روی الشیخ الصدوق؛ بإسناده عن عبداللَّه بن عجلان، قال: ذکرنا خروج القائمعلیه السلام عند أبی عبداللَّه علیه السلام، فقلت له: کیف لنا أن نعلم ذلک؟ فقال علیه السلام: یصبح أحدکم وتحت رأسه صحیفة علیها مکتوب: طاعة معروفة.(9)
الآیة الثالثة قوله تعالی: «وَعَد اللَّه الّذین آمَنوا منکم و عمِلوا الصالحات لَیَستَخلِفَنَّهم فی الأرض کما استخلَف الّذین مِن قَبلِهم و لَیُمَکِّنَنَّ لهم دِینهم الّذی ارتَضی لهم و لیُبدِلَنَّهُم مِنبعد خَوفِهم أمناً یَعبُدوننی لا یُشرِکون بی شَیئاً و مَن کَفَر بعد ذلک فاُولئک هُمُ الفاسقون».(10)
1) النور: 35.
2) المحجّة 147.
3) التوحید 158 ح 4؛ تفسیر نورالثّقلین 604:3 ح 174.
4) الأعراف: 157.
5) التغابن: 8.
6) آل عمران: 7.
7) تفسیر النعمانیّ (المحکم و المتشابه) 4، و المتن فی ص 20 و 21.
8) النور: 53.
9) کمال الدّین 654:2 ح 22؛ بحارالأنوار 305:52.
10) النور: 55.