جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

سوره یونس

زمان مطالعه: 11 دقیقه

الآیة الاولی قوله تعالی: «ویَقُولون لَولا أُنزِل عَلَیه آیةٌ مِن ربّه – فقُل إنّما الغَیب للَّه فَانتظِروا إنّی معکم من المُنتظِرِین».(1)

297 – ابن بابویه عن یحیی بن أبی القاسم، قال: سألت الصادق علیه السلام عن قول اللَّه عزّوجلّ: «الم ذلک الکتابُ لا رَیب فیه هُدیً للمتّقین – الّذین یُؤمِنون بالغَیب»(2)، فقال: المتّقون شیعة علیّ علیه السلام، والغیب فهو الحجّة القائم الغائب؛ وشاهد ذلک قول اللَّه عزّوجلّ: «ویَقُولون لَولا أُنزِل عَلَیه آیةٌ مِن ربّه فقُل إنّما الغَیب للَّه فَانتظِروا إنّی معکم من المُنتظِرِین».(3)

298 – الشّیخ الصدوق، بإسناده عن أحمد بن محمّد بن أبی النصر، قال: قال الرضا علیه السلام: ما أحسن الصبر وانتظار الفرج، أما سمعت قول اللَّه عزّوجلّ: «وارتقبوا إنّی معکم رَقیب»(4) «فانتظِروا إنّی معکم مِن المُنتظرین» فعلیکم الصبر، فإنّه إنّما یجی الفرج علی الیأس، فقد کان الّذین من قبلکم أصبر منکم.(5)

299 – وعنه، بإسناده عن محمّد بن الفضل، عن أبی الحسن الرضا علیه السلام، قال: سألته

عن الفرج قال: إنّ اللَّه عزّوجلّ یقول: «انتظروا إنّی مَعکم من المُنتظرِین».(6)

300 – وبالإسناد عن عبد العظیم الحسنیّ، قال: دخلت علی سیّدی محمّد بن علیّ‏علیهما السلام وأنا أرید أن أسأله عن القائم، أهو المهدی أو غیره؟ فابتدأنی فقال: یا أبا القاسم، إنّ القائم منّا هو المهدی الّذی یجب أن یُنتظر فی غیبته، ویطاع فی ظهوره، وهو الثالث من ولدی، والّذی بعث محمّداً بالنبوّة وخصّنا بالإمامة، إنّه لو لم یبق من الدنیا إلّا یوم واحد، لطوّل اللَّه ذلک الیوم حتّی یخرج فیملأ الأرض قسطاً وعدلاً کما مُلئت جوراً وظلماً، وإنّ اللَّه تبارک وتعالی یُصلح أمره فی لیلة کما أصلح أمر کلیمه موسی علیه السلام، [ذهب] لیقتبس لأهله ناراً فرجع وهو رسول نبیّ، ثمّ قال علیه السلام: أفضل اعمال شیعتنا انتظار الفَرَج.(7)

301 – عن الصقر بن أبی دلف، قال: سمعت أبا جعفر محمّد بن علیّ الرضا علیه السلام یقول: الإمام بعدی ابنی علیّ، أمره أمری، وقوله قولی، وطاعته طاعتی، والامام بعده ابنه الحسن، أمره أمر أبیه، وقوله قول أبیه، وطاعته طاعة أبیه، ثمّ سکت، فقال له: یا بن رسول اللَّه فمن الامام بعد الحسن؟ فبکی علیه السلام بکاءً شدیداً ثمّ قال: ان من بعد الحسن ابنه القائم بالحق المنتظر، فقلت له: یا ابن رسول اللَّه ولم سمّی القائم؟ قال: لأ نّه یقوم بعد موت ذِکره وارتداد أکثر القائلین بإمامته، فقلت له: ولم سمّی المنتظر؟ قال: إنّ له غیبة یکثر أیّامها ویطول أمدها، فینتظر خروجه المخلصون، ویُنکره المرتابون، ویستهزئ به الجاحدون، ویکذّب فیها الوقّاتون، ویهلک فیها المستعجلون، وینجو فیها المسلّمون.(8)

302 – وبالإسناد عن ابن أبی عمیر، عمّن سمع أبا عبداللَّه علیه السلام یقول:

لکلّ أُناس دولةٌ یرقبونها

ودولتنا فی آخر الدهر تظهرُ(9)

303 – روی الترمذیّ بإسناده عن أبی الأحوص، عن عبداللَّه قال:

قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: سَلوا اللَّه من فضله، فإنّ اللَّه عزّوجلّ یحبّ أن یُسأل، وأفضل العبادة انتظار الفرج.(10)

304 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ بإسناده عن علیّ بن هاشم، عن أبیه، عن أبی جعفر علیه السلام، قال: ما ضرّ من مات منتظراً لأمرنا ألّا یموت فی وسط فسطاط المهدی وعسکره.(11)

305 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ بإسناده عن عبداللَّه بن بکیر، عن رجل، عن أبی جعفر علیه السلام قال: دخلنا علیه جماعة فقلنا: یا ابن رسول اللَّه إنّا نرید العراق فأوصِنا. فقال أبو جعفر علیه السلام: لیقوّ شدیدکم ضعیفکم، ولیعد غنیکم علی فقیرکم، ولا تبثّوا سرّنا، ولا تُذیعوا أمرنا، وإذا جاءکم عنّا حدیث فوجدتم علیه شاهداً أو شاهدَین من کتاب اللَّه فخُذوا به، وإلّا فقِفوا عنده ثمّ رُدُّوه إلینا حتّی یستبین لکم، واعلموا أنّ المنتظر لهذا الأمر له مثل أجر الصائم القائم، ومن أدرک قائمنا فخرج معه فقتل عدونا، کان له مثل أجر عشرین شهیداً، ومَن قُتل مع قائمنا، کان له مثل أجر خمسة وعشرین شهیداً.(12)

306 – روی الشیخ الطوسیّ بإسناده عن یحیی بن العلاء، عن أبی جعفر علیه السلام قال: کلّ مؤمن شهید، وإن مات علی فراشه فهو شهید، وهو کمن مات فی عسکر القائم، قال أیحبس نفسه علی اللَّه ثمّ لا یدخله الجنة؟(13)

307 – روی الشیخ الصدوق بإسناده عن أبی حمزة الثمالیّ، عن أبی جعفر علیه السلام قال: إنّ أقرب الناس إلی اللَّه عزّوجلّ وأعلمهم به وأرأفهم بالناس، محمّد صلی الله علیه وآله والأئمّة علیهم السلام، فادخلوا أین دخلوا، وفارقوا من فارقوا – أعنی بذلک حسیناً وولده علیهم السلام – فإنّ الحقّ فیهم، وهم الاوصیاء، ومنهم الائمّة، فأینما رأیتموهم فاتبعوهم، فان أصبحتم یوماً لا ترون منهم أحداً، فاستعینوا باللَّه عزّ وجلّ، وانظروا السُنَّة الّتی کنتم علیها واتبعوها، وأحبّوا مَن کنتم تحبون، وأبغضوا مَن کنتم تُبغضون، فما أسرع ما یأتیکم الفرج.(14)

308 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ بإسناده عن أبی الجارود، قال: قلت: لأبی جعفر علیه السلام یابن رسول اللَّه هل تعرف مودّتی لکم وانقطاعی إلیکم وموالاتی إیّاکم؟ قال: فقال: نعم، قال: فقُلتُ: فإنّی أسألک مسألة تجیبنی فیها، فإنّی مکفوف البصر قلیل المشی ولا أستطیع

زیارتکم کلّ حین، قال: هات حاجتک، قلت: أخبرنی بدینک الّذی تدین اللَّه عزّوجلّ به أنت وأهل بیتک لأدین اللَّه عزّ وجلّ به. قال علیه السلام: إن کنت أقصرت الخُطبة، فقد أعظمت المسألة، واللَّهِ لأعطینّک دینی ودین آبائی الّذی ندین اللَّه عزّوجلّ به، شهادة أن لا إله إلّا اللَّه و أنّ محمّداً رسول اللَّه صلی الله علیه وآله والإقرار بما جاء من عند اللَّه، والولایة لولیّنا، والبراءة من عدونا، والتسلیم لأمرنا، وانتظار قائمنا، والاجتهاد والورع.(15)

309 – روی ثقة الإسلام الکلینیّ قدس سره بإسناده عن الحکیم بن عتیبة، قال: بینا أنا مع أبی جعفر علیه السلام والبیت غاصّ بأهله، إذ أقبل شیخ یتوکّأ علی عَنَزة له حتّی وقف علی باب البیت، فقال: السلام علیک یا ابن رسول اللَّه ورحمة اللَّه وبرکاته، ثمّ سکت، فقال أبو جعفر علیه السلام: وعلیک السلام ورحمة اللَّه وبرکاته، ثمّ أقبل الشیخ بوجهه علی أهل البیت وقال: السلام علیکم، ثمّ سکت حتّی أجابه القوم جمیعاً وردّوا علیه السلام، ثمّ أقبل بوجهه علی أبی جعفر علیه السلام، ثمّ قال: یا ابن رسول اللَّه أدنینی منک جعلنی اللَّه فداک، فواللَّهِ إنّی ما أحبّکم و أحبّ مَن یحبّکم لطمع فی دُنیاً، واللَّهِ إنّی لأبغض عدوّکم و أبرأ منه، وواللَّهِ ما أبغضه وأبرأ منه لوتر کان بینی وبینه، واللَّهِ إنّی لأحلّ حلالکم وأحرّم حرامکم وأنتظر أمرکم، فهل ترجو لی جعلنی اللَّه فداک؟ فقال أبو جعفر: إلیّ إلیّ، حتّی أقعده إلی جنبه، ثمّ قال:

أیّها الشیخ، إنّ أبی علیّ بن الحسین علیه السلام أتاه رجل فسأله عن مثل الّذی سألتنی عنه، فقال له أبی علیه السلام: إن تَمُت، ترد علی رسول اللَّه علیه السلام وعلی علیّ والحسن والحسین وعلیّ بن الحسین، ویثلج قلبک ویبرد فؤادک وتقرّ عینک وتُستقبل بالروح والریحان مع الکرام الکاتبین لو قد بلغت نفسک هاهنا – وأهوی بیده إلی حلقه – وإن تعش، تَرَ ما یقرّ اللَّه به عینک، وتکون معنا فی السنام الأعلی.

فقال الشیخ: کیف قُلتَ یا أبا جعفر علیه السلام؟ فأعاد علیه الکلام.

فقال الشیخ: اللَّه أکبر یا أبا جعفر، إن أنا متّ أرد علی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وعلی علیّ والحسن والحسین وعلیّ بن الحسین علیهم السلام وتقرّ عینی ویثلج قلبی ویبرد فؤادی وأُستقبل

بالرَّوح والریحان مع الکرام والکاتبین لو قد بلغت نفسی إلی هاهنا، وإن أعش أر ما یقرّ اللَّه به عینی فأکون معکم فی السنام الاعلی؟!

ثمّ أقبل الشیخ ینتحب، ینشج هاهاها حتّی لصق بالأرض، وأقبل أهل البیت ینتحبون وینشجون لما یرون من حال الشیخ.

وأقبل أبو جعفر علیه السلام یمسح بأصبعه الدموع من حمالیق عینیه وینفضها، ثمّ رفع الشیخ رأسه، فقال لأبی جعفر علیه السلام: یا ابن رسول اللَّه ناولنی یدک جعلنی اللَّه فداک، فناوله یده فقبّلها ووضعها علی عینیه وخدّه، ثمّ حسر عن بطنه وصدره، فوضع یده علی بطنه وصدره، ثمّ قام فقال: السلام علیکم، وأقبل أبو جعفر علیه السلام ینظر فی قفاه وهو مُدبر، ثمّ أقبل بوجهه علی القوم فقال: مَن أحبّ أن ینظر إلی رجل من أهل الجنّة، فلینظر إلی هذا. فقال الحکم بن عتیبة: لم أر مأتماً قطّ یشبه ذلک المجلس.(16)

310 – روی الکافی رحمه الله بإسناده عن عبد الحمید الواسطیّ، قال: قلت لأبی جعفر علیه السلام: أصلحک اللَّه ولقد ترکنا أسواقنا انتظاراً لهذا الأمر حتّی أوشک الرجل منّا یسأل فی یدیه فقال: یا عبد الحمید أتری مَن حبس نفسه علی اللَّه لا یجعل اللَّه له مخرجاً؟ بلی واللَّه لیجعلنّ اللَّه له مخرجاً، رحم اللَّه عبداً حبس نفسه علینا، رحم اللَّه عبداً أحیی امرنا، قال: فقلت: فإن متّ قبل أن أدرک القائم؟ فقال: القائل منکم إن أدرکت القائم من آل محمدٍ نصرتُه، کالمقارع معه بسیفه، والشهید معه له شهادتان.(17)

311 – وروی ثقة الإسلام الکلینیّ قدس سره بإسناده عن اسماعیل الجعفیّ، قال: دخل رجل علی أبی جعفر علیه السلام ومعه صحیفة، فقال له أبو جعفر علیه السلام: هذه صحیفة مخاصمٍ یسأل عن الدّین الّذی یقبل فیه العمل. فقال: رحمک اللَّه هذا الّذی أرید. فقال أبو جعفر علیه السلام: شهادة أن لا اله إلّا اللَّه وحده لا شریک له، وأنّ محمّداً صلی الله علیه وآله عبده ورسوله، وتقرّ بما جاء من عند اللَّه، والولایة لنا أهل البیت، والبراءة من عدوّنا، والورع والتواضع، وانتظار قائمنا، فإنّ لنا دولة إذا شاء اللَّه جاء بها.(18)

الآیة الثانیة قوله تعالی: «إنَّما مَثلُ الحَیوةِ الدُّنیا کَمَاءٍ أَنزلْنهُ من السَّمَاءِ فاختَلَط به نَباتُ الأرض ممَّا یأکُلُ النَّاسُ والأَنعامُ حتّی إذا أخَذَتِ الأرضُ زُخْرُفَهَا وازَّیَّنتْ وظَنّ أَهْلُها أَ نَّهم قدِرُونَ عَلَیها أَتاها أَمرُنا لَیلًا أو نَهاراً فجعلنها حَصیداً کأَن لَّمْ تَغْنَ بالأَمس کذلک نُفصِّلُ الآیاتِ لقومٍ یتفکَّرون».(19)

312 – روی الشیخ الصدوق رحمه الله حدیثاً طویلاً لابن مهزیار فی من شاهد القائم علیه السلام جاء فیه: فما کان إلّا هنیئة، فخرج إلیّ وهو یقول: طوبی لک قد أُعطیت سؤالک، قال: فدخلت علیه صلوات اللَّه علیه وهو جالس علی نمط علیه نطع أدیم أحمر متّکئ علی مسورة أدیم، فسلّمت علیه وردّ علیّ السلام، ولمحته فرأیت وجهه مثل فلقة قمر، لا بالخرق ولا بالبزق، ولا بالطویل الشامخ، ولا بالقصیر اللاصق، ممدود القامة، صلت الجبین، أزجّ الحاجبَین، أدعج العینَین، أقنی الأنف، سهل الخدَّین، علی خدّه الأیمن خال.

فلمّا أن بصرت به، حار عقلی فی نعته وصفته، فقال لی: یا ابن مهزیار کیف خلّفت إخوانک فی العراق؟

قلت: فی ضنک عیش وهناة، قد تواترت علیهم سیوف بنی الشیصبان، فقال: قاتلهم اللَّه أنّی یؤفَکون، کأنّی بالقوم قد قُتلوا فی دیارهم وأخذهم أمر ربّهم لیلاً ونهاراً.

فقلت: متی یکون ذلک یا ابن رسول اللَّه؟

قال: إذا حیل بینکم وبین سبیل الکعبة بأقوام لا خلاق لهم واللَّه ورسوله منهم براء، وظهرت الحمرة فی السماء ثلاثاً فیها اعمدة کأعمدة اللجین تتلألأ نوراً، ویخرج الشروسیّ من أرمینیة وآذربیجان یرید وراء الریّ الجبل الاسود المتلاحم بالجبل الأحمر، لزیق جبل طالقان، فیکون بینه وبین المروزیّ وقعة صیلمانیّة، یشیب فیها الصغیر، ویهرم منها الکبیر، ویظهر القتل بینهما، فعندها توقّعوا خروجه إلی الزوراء، فلا یلبث بها حتّی یوافی باهات، ثمّ یوافی واسط العراق، فیقیم بها سنة أو دونها، ثمّ یخرج إلی کوفان، فیکون بینهم وقعة من النجف إلی الحیرة إلی الغریّ، وقعة شدیدة تذهل منها العقول، فعندها یکون بوار الفئتَین، وعلی اللَّه حصاد الباقین.

ثمّ تلا قوله تعالی: «بِسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحیم أتاها أمُرنا لَیلاً أو نَهاراً فجَعَلْنَاها حَصِیداً کأن لَم تَغْنَ بالأمسِ» فقلت: سیدی یا ابن رسول اللَّه ما الأمر؟

قال: نحن أمر اللَّه وجنوده.

قلت: سیّدی یا ابن رسول اللَّه حان الوقت؟

قال: «اقتَرَبَت السَّاعَةُ وانشقَّ القَمَرُ.(20)(21)

313 – الفضل بن شاذان بإسناده عن محمّد بن الحنفیّة، (فی حدیث اختصرنا منه موضع الحاجة)، أ نّه قال: إنّ لبنی فلان ملکاً مؤجّلاً حتّی إذا أمنوا واطمأنّوا، وظنّوا أنّ مُلکهم لا یزول، صیح فیهم صیحة، فلم یبق لهم راعٍ یجمعهم، ولا داع یسمعهم، وذلک قول اللَّه عزّوجلّ: «حتّی إذا أخذت الأرض زُخرفها وازّینت وظنّ أهلُها أ نّهم قادرون علیها أتاها أمرُنا لیلاً أو نهاراً فجعلناها حصیداً کأن لم تغنَ بالأمس کذلک نفصّل الآیات لقوم یتفکّرون».

قلت: جُعلت فداک: هل لذلک وقت؟

قال: لا، لأنّ علم اللَّه غلب علم الموقّتین، إنّ اللَّه وعد موسی ثلاثین لیلة وأتَمَّها بعشر لم یعلمها موسی، ولم یعلمها بنو اسرائیل، فلمّا جاز الوقت قالوا: غرّنا موسی فعبدوا العجل، ولکن إذا کثرت الحاجة والفاقة، وأنکر فی الناس بعضهم بعضاً، فعند ذلک توقّعوا أمر اللَّه صباحاً ومساءً.(22)

314 – أبو جعفر محمّد بن جریر الطبریّ، بإسناده عن المفضل بن عمر، عن أبی عبداللَّه علیه السلام قال:

نزلت فی بنی فلان ثلاث آیات: قوله عزّوجلّ: «حتّی إذا أخذت الأرضُ زُخرُفَها وازّیّنت وظنّ أهلُها أ نّهم قادرون علیها أتاها أمرُنا لَیلاً أو نَهاراً» یعنی القائم بالسیف «فجَعَلْناها حَصِیداً کأن لم تَغْنَ بالأمسِ».

وقوله عزّوجلّ: «فَتَحنا عَلَیهم أبواب کُلِّ شَی‏ء حَتّی إذا فَرِحوا بما أُوتوا أخذناهم بَغتةً

فإذا هم مُبلِسون – فقُطِع دابِرُ القَوم الّذین ظَلَموا والحمدُ للَّهِ ربِّ العالَمین»(23) قال أبو عبداللَّه علیه السلام بالسیف.

وقوله تعالی: «فلمّا أَحَسُّوا بأسَنا إذا هُم منها یَرکُضون – لا تَرکُضوا وارجِعوا إلی ما أُترِفتُم فیه و مَسَاکِنِکم لعلّکم تُسألون» یعنی القائم علیه السلام، یسأل بنی فلان عن کنوز بنی أمّیة.(24)

الآیة الثالثة قوله تعالی: «قل هل مِن شرکائکم مَن یهدی إلی الحقّ قُل اللَّهُ یهدی للحقِّ أَفمَن یَهْدِی إلی الحقِّ أَحَقّ أَن یُتَّبع أمَّن لا یهدِّی إلَّا أَن یُهدی فما لکم کیف تَحکُمُون».(25)

315 – محمّد بن یعقوب: بإسناده عن عبد الرحمن بن مسلمة الحریریّ، قال: قلت لأبی عبداللَّه علیه السلام یوبّخونا ویکذبونا أنّا نقول: إنّ صیحتَین تکونان، یقولون من أین تُعرف المحقّة من المبطلة إذا کانتا؟ قال: فماذا تردُّون علیهم؟ قلت: ما نردّ علیهم شیئاً. قال: قولوا: یصدّق بها إذا کانت مَن کان یؤمن بها من قبل، ان اللَّه عزّوجلّ یقول: «أفمَن یَهدی إلی الحقِّ أحقُّ أن یُتَّبع أمّن لا یَهِدّی إلّا أن یُهدی فمالَکُم کیف تَحکُمُون».(26)

316 – محمّد بن یعقوب: بإسناده عن داود بن فرقد، قال: سمع رجل من العجلیّة هذا الحدیث: قوله «ینادی منادٍ ألا إنّ فلان بن فلان وشیعته هم الفائزون أوّل النهار، وینادی منادٍ آخر النهار ألا إنّ عثمان وشیعته هم الفائزون»، فقال الرجل: فما یدرینا أیّما الصادق من الکاذب؟ فقال: یصدق علیها مَن کان یؤمن بها قبل أن ینادی، إنّ اللَّه عزّوجلّ یقول: «أفمَن یَهدی إلی الحقِّ أحقُّ أن یُتّبع أمَّن لا یهِدّی إلّا أن یُهدی فمالَکُم کیف تَحکُمُون».(27)

317 – الشّیخ الصدوق، بإسناده عن میمون البان، قال: کنت عند أبی عبداللَّه علیه السلام (أبی جعفر علیه السلام) فی فسطاطه، فرفع جانب الفسطاط فقال: إنّ أمرنا – لو قد کان – لکان أبین من هذه الشمس المضیئة، ثمّ قال: یُنادی منادٍ من السماء: فلان بن فلان هو الإمام باسمه، وینادی إبلیس لعنه اللَّه من الأرض کما نادی برسول اللَّه صلی الله علیه وآله لیلة العقبة.(28)

318 – عنه، بإسناده عن زرارة، عن أبی عبداللَّه علیه السلام قال: ینادی منادٍ من السماء باسم

القائم علیه السلام، قلت: خاصّ أو عامّ؟ قال: عامّ یسمع کلّ قوم بلسانهم، قلت: فمن یخالف القائم علیه السلام وقد نودی باسمه؟ قال: لایدعهم إبلیس حتّی ینادی فی آخر اللیل ویشکّک الناس.(29)

319 – وعنه، بإسناده عن المعلّی بن خُنیس، عن أبی عبداللَّه علیه السلام قال: صوت جبرئیل من السماء، وصوت إبلیس من الأرض، فاتّبعوا الصوت الأوّل، وإیّاکم والأخیر أن تفتتنوا به.(29)

320 – وروی القمّی فی تفسیره عن أبی الجارود، عن أبی جعفر علیه السلام فی قوله: «أفمَن یَهدی إلی الحقِّ أحقُّ أن یُتّبع أمَّن لا یهِدّی إلّا أن یُهدی فمالَکُم کیف تَحکُمُون» فأمّا مَن یهدی إلی الحقّ، فهم محمّد وآل محمّد من بعده، وأمّا من لایهدی إلّا أن یُهدی، فهو مَن خالف من قریش وغیرهم أهل بیته من بعده.(30)

321 – روی الطبریّ فی «دلائل الإمامة» بالإسناد عن أنس بن مالک، قال: خرج علینا رسول اللَّه صلی الله علیه وآله ذات یوم فرأی علیّاً، فوضع یده بین کتفَیه ثمّ قال: یا علیّ، لو لم یبق من الدنیا إلّا یوم واحد، لطوّل اللَّه ذلک الیوم حتّی یملک رجل من عترتک یقال له المهدی، یهدی إلی اللَّه عزّوجلّ ویهتدی به العرب، کما هدیت أنت الکفار والمشرکین من الضلالة، ثمّ قال: ومکتوب علی راحتیه، بایعوه فإنّ البیعة للَّه عزّوجلّ.(31)

322 – و روی عن محمّد بن علیّ السلمیّ، عن أبی جعفر محمّد بن علیّ: قال: «إنّما سمّی المهدی مهدیاً لأ نّه یهدی لأمر خفیّ، یهدی مافی صدور الناس، ویبعث إلی الرجل فیقتله لا یدری فی أیّ شی‏ء قتله، ویبعث ثلاثة راکب – قال هی بلغة غطفان راکبان – أمّا راکب فیأخذ مافی أیدی أهل الذمّة من رقیق المسلمین فیعتقهم، وأمّا راکب فیظهر البراءة منهما، من یغوث ویعوق فی أرض العرب، وراکب یخرج التوراة من مغارة بأنطاکیة، ویعطی حکم سلیمان».(32)

323 – وروی النعمانیّ بإسناده عن عمرو بن شمر، عن جابر قال: دخل رجل علی أبی جعفر الباقر علیه السلام فقال له: عافاک اللَّه، اقبض منّی هذه الخمسمائة درهم، فإنّها زکاة مالی، فقال له أبو جعفر علیه السلام: خذها أنت فضعها فی جیرانک من أهل الإسلام والمساکین من إخوانک المؤمنین، ثمّ قال: إذا قام قائم أهل البیت، قسّم بالسویة وعدل فی الرعیّة، فمن أطاعه فقد أطاع اللَّه، ومن عصاه فقد عصی اللَّه، وإنّما سُمیّ المهدی مهدیاً لأ نّه یهدی إلی أمر خفیّ، ویستخرج التوراة وسائر کتب اللَّه عزّوجلّ من غار بأنطاکیة، ویحکم بین أهل التوراة بالتوراة، وبین أهل الإنجیل بالإنجیل، وبین أهل الزبور بالزبور، وبین أهل القرآن بالقرآن، وتجمع إلیه أموال الدنیا من بطن الأرض وظهرها، فیقول للناس: تعالوا إلی ما قطعتم فیه الأرحام وسفکتم فیه الدماء الحرام، ورکبتم فیه ما حرّم اللَّه عزّوجلّ، فیُعطی شیئاً لم یعطه أحد کان قبله، ویملأ الأرض عدلاً وقسطاً ونوراً کما مُلئت ظلماً وجوراً وشرّاً.(33)

الآیة الرابعة قوله تعالی: «بل کَذَّبوا بما لم یُحِیطوا بعِلمه ولمَّا یأتِهِم تأویلُهُ کذلک کذَّب الَّذین مِن قبلهم فانظُر کیف کان عاقبةُ الظالِمین».(34)

324 – بالإسناد عن زرارة، قال: سألت أبا عبداللَّه علیه السلام عن هذه الأمور العظام من الرجعة وأشباهها؟ فقال: إنّ هذا الّذی تسألون عنه لم یجی‏ء أوانه، وقد قال اللَّه عزّوجلّ: «بِل کَذَّبوا بما لم یُحیطوا بعِلمه ولمّا یأتِهم تأویلُه».(35)

325 – وقال علیّ بن إبراهیم فی قوله: «بل کذبوا بمالم یحیطوا بعِلمه ولمّا یأتِهم تأویلُه» أی لم یأتهم تأویله «کذلک کَذَّب الّذین مِن قَبلِهم» قال: نزلت فی الرجعة، کذّبوا بها، أی أ نّها لا تکون، ثمّ قال: «ومِنهم مَن یُؤمن به ومنهم من لایؤمن به وربُّک أعلَم بالمُفسِدین». وفی روایة أبی الجارود عن أبی جعفر علیه السلام فی قوله: «ومنهم من لا یؤمن به» فهم أعداء محمّد وآل محمّد من بعده «وربُّک أعلَمُ بالمُفسِدین» والفساد المعصیة للَّه ولرسوله.(36)

الآیة الخامسة قوله تعالی: «وإمّا نُرِیَنَّکَ بعضَ الّذی نَعِدُهم أو نَتَوفَّیَنَّکَ فإلَینا مَرجِعُهم ثُمّ اللَّه شَهیدٌ علی ما یَفعلون – و لکُلِّ أُمّةٍ رسُولٌ فإذا جاء رسُولُهُم قُضِیَ بینهم بالقِسطِ وهم لا یُظلَمون – ویقولون مَتی هذا الوَعدُ إن کنتم صادقین – قُل لا أملک لنفسی ضرّاً ولا نَفعاً إلَّا ما شاء اللَّه لکلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إذا جاء أَجلُهُم فلا یَستَئخِرُون سَاعةً ولا یَستَقدِمُون – قُل أَرَأَیْتُم إن أتاکم عَذابُهُ بَیاتاً أو نَهاراً ماذا یَستعجِلُ منه المُجرِمون – أَثمّ إذا ما وَقَع آمَنتُم به ءَآلئَنَ وقد کُنتُم بهِ تَستعجِلُون».(37)

326 – قال علیّ بن إبراهیم فی قوله: «وإن کَذَّبُوکَ فَقُل لی عَمَلی و لکم عَمَلُکُم – إلی قوله – ما کانوا مُهتَدین» فإنّه محکم.

ثمّ قال: «وإمّا نُرِیَنَّکَ» یا محمّد «بَعضَ الّذی نَعِدُهُم» من الرجعة وقیام القائم «أو نَتَوَفَّیَنَّک» قبل ذلک «فإلَینا مَرجِعُهُم ثمّ اللَّه شَهید علی ما یَفعلون».

وفی روایة أبی الجارود عن أبی جعفر علیه السلام فی قوله:

«قل أرأیتم إن أتاکم عَذابُه بَیاتاً» یعنی لیلاً «أو نَهاراً ماذا یَستعجِل منه المُجرِمون» فهذا عذاب ینزل فی آخر الزمان علی فسقة أهل القبلة یجحدون نزول العذاب علیهم.(38)

الآیة السادسة قوله تعالی: «ویَقولون مَتی هذا الوَعدُ إن کُنتم صَادِقین».(39)


1) یونس: 20.

2) البقرة: 1 و 2.

3) کمال الدّین 340:2؛ المحجّة 97.

4) هود: 93.

5) تفسیر البرهان 181:2 ح 2.

6) تفسیر البرهان 181:2 ح 3.

7) بحارالأنوار 156:51.

8) نفس المصدر 158:51.

9) نفس المصدر 142:51.

10) سنن الترمذیّ 565:5 ح 3571.

11) الکافی 372:1 ح 6.

12) الکافی 222:2 ح 4؛ بحارالأنوار 122:52.

13) أمالی الطوسیّ 288:2؛ بحارالأنوار 144:52.

14) کمال الدّین 328:2؛ بحارالأنوار 136:51 ح 8.

15) الکافی 21:2 ح 10؛ بحارالأنوار 13:69.

16) الکافی 76:8 ح 30؛ بحارالأنوار 362-361: 46.

17) الکافی 80:8 ح 37؛ بحارالأنوار 126:52.

18) الکافی 23:2 ح 13؛ بحارالأنوار 2:69.

19) یونس: 24.

20) القمر: 1.

21) بحارالأنوار 45:52؛ تفسیر نور الثقلَین 299:2 ح 41.

22) بحارالأنوار 104:52.

23) الأنعام: 44 و 45.

24) دلائل الإمامة 250؛ المحجّة 98.

25) یونس: 35.

26) روضة الکافی 208؛ بحارالأنوار 296:52.

27) روضة الکافی 209؛ نورالثقلین 303:2 ح 58.

28) کمال الدّین 650:2.

29) نفس المصدر 652:2.

30) تفسیر القمّیّ 312:1.

31) دلائل الإمامة 250؛ إثبات الهداة 574:3 ح 716.

32) دلائل الإمامة 249؛ الخرائج 836:2 ح 78.

33) الغَیبة للنعمانیّ 237 ح 26؛ حلیة الأبرار 556:2 ب 14.

34) یونس: 39.

35) بحارالأنوار 40:53.

36) تفسیر القمّیّ 312:1؛ تفسیر العیّاشیّ 122:2 ح 20.

37) یونس: 51-46.

38) تفسیر القمّیّ 312:1؛ تفسیر الصافی 405:2.

39) یونس: 48.