ویقوم الإمام المنتظر ـ عجل الله فرجه ـ بالسیف، فظهوره یکون بعد إتمام الحجة البالغة واتضاح الحقائق بالکامل وفتح أبواب الحق وإغلاق الباطل
ووقوع المعجزات والکرامات المبرهنة علی تمتعه بالتأیید الإلهی ونصرة الملائکة البدریین له وامتلاکه قمیص یوسف وعصا موسی وحجره وخاتم سلیمان ودرع رسول الله(صلی الله علیه وآله) وسیفه ورایته وسائر مواریث الأنبیاء(علیهم السلام) وإظهاره لها(1) وإتضاح تمثیله الصادق لمنهجهم وسعیه لتحقیق أهدافهم الإلهیة وإقرار العدالة السماویة. ومع اتضاح کل ذلک لا یبقی علی الباطل إلاّ المنحرفون المفسدون الذین لا یُرجی منهم إلاّ الفساد والأذی والظلم الذی یجب أن تُطهر منه الدولة المهدویة، لذلک نلاحظ فی سیرة الإمام الجهادیة الصرامة والحزم والحدیة فی التعامل مع الظالمین والمنحرفین فلا یبقی علی الأرض منهم دیّار ولا یسمح لهم بالنشاط الإفسادی.
علی أن الأحادیث الشریفة تصرّح بأنّ المهدی المنتظر ـ عجل الله فرجه ـ یسیر بسیرة أبویه رسول الله ووصیه الإمام علی ـ صلوات الله علیهما وآلهما ـ فی مجاهدة المنحرفین والمبطلین فلا یبدأ القتال إلاّ بعد عرض الإیمان والدین الحق علیهم(2) ومحاججتهم بما ألزموا به أنفسهم کما رأینا فی قضیة إخراجه التوراة والإنجیل وهذه قضیة أخری مهمة فی سیرته الجهادیة(علیه السلام).
ویُستفاد من الروایات الشریفة أن من سیرته الجهادیة تصفیة الجبهة الداخلیة وهی جبهة العالم الإسلامی من التیارات المحاربة المنحرفة أولاً قبل البدء بمجاهدة القوی الأجنبیة، فینهی حرکة السفیانی ونفوذ البتریة والمتأولة الجاهلین والنواصب المضلین المعاندین(3) ویعقد لأجل ذلک هدنة مع الروم
قبل ان یتوجه لمجاهدة الیهود ثم الروم وقتل الدجال وفتح الأرض کلّها. بل ویعمد قبل البدء بتصفیة الجبهة الداخلیة بتنظیم صفوف جیشه ویعیّن القادة العسکریین الأکفاء ویعقد لهم الألویة ویذهب بالعاهات والضعف عن أنصاره ویقوّی قلوبهم(4) ویملأها إیماناً بالحق الذی یجاهدون من أجله ویبتلیهم ویمحصهم(5)، لکی یتحرک لانجاز مهمته الإصلاحیة الکبری بجیش عقائدی قوی ومنسجم یتحلی بالکفاءة القتالیة المطلوبة والقوة المعنویة اللازمة.
1) إثبات الهداة: 439 ـ 440، 494، 478، 487، وراجع عقد الدرر: 135، الفصول المهمة: 298، کفایة الأثر: 147، ابن حماد: 98، القول المختصر: 34، برهان المتقی: 152.
2) الکافی: 8/ 227 وعنه فی إثبات الهداة: 3/ 450.
3) الإرشاد: 384/2 وعنه فی بحار الأنوار: 386/52 وعنه فی اثبات الهداة: 544/3.
4) اثبات الهداة: 71.
5) الکافی: 8/ 167، کمال الدین: 672.