والمهدی الموعود ـ عجل الله فرجه ـ هو الذی یملأ الأرض قسطاً وعدلاً کما ملئت ظلماً وجوراً کما تواترت بذلک الأحادیث النبویة، وإنجاز هذه المهمة یحتاج الی سیرة قضائیة صارمة، لذلک فهو یجسد سیرة جده الإمام علی(علیه السلام) الشدیدة فی تتبع حقوق الناس المغصوبة وأخذها من الغاصب حتی لو کانت مخبأة تحت ضرس وحتی لو تزوج بها الحرائر، و: «یبلغ من ردّ المهدی المظالم، حتی لو کان تحت ضرس إنسان شیء انتزعه حتی یرده».(1) فیبلغ من عدله أن «تتمنی الأحیاء الأموات»(2) أی یتمنوا عودة الأموات لینعموا ببرکات عدله.
وتذکر مجموعة من الأحادیث الشریفة أنه(علیه السلام) یحکم بحکم سلیمان وداود فی قضائه؛ أی بالعلم «اللدنی» دون الاحتجاج بالبینة(3)، ولعل ذلک انطلاقاً من مهمته فی اقرار العدل الحقیقی دون الظاهری الذی قد تقرّه البینة
الظاهریة وإن کان خلاف العدل الحقیقی وهذه حقیقة معروفة وقد شهدها التأریخ الإسلامی والانسانی ویشهد التأریخ المعاصر الکثیر من مصادیقها حیث یُؤدی الالتزام بالبینات الظاهریة الی غیاب العدل الحقیقی وإن أقرت العدل الظاهری. وعلی أی حال. فهذه من خصوصیات عهده(علیه السلام) وهی تنسجم مع طبیعة الأوضاع العامة لهذا العهد.
1) ابن حماد: 98، الحاوی: 2 / 83، القول المختصر: 25، عقد الدرر: 36.
2) ابن حماد: 99، القول المختصر: 5.
3) الکافی: 1 / 397، إثبات الهداة: 3/ 447.