جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

سیرته المالیة

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

یعید المهدی الموعود ـ عجل الله فرجه ـ نظام «التسویة فی العطاء»(1) الذی کان سائداً علی عهد رسول الله(صلی الله علیه وآله) ثم غیّر وبُدّل من بعده وأُبتدعت بدله معاییر جدیدة أحدثت نظام التفاضل الطبقی بالتدریج بالرغم من التزام الوصی الإمام علی(علیه السلام) إبان خلافته بنظام التسویة فی العطاء وتابعه علی ذلک ابنه الحسن(علیه السلام) فی شهور خلافته القلیلة لکنه قد غاب بالکامل بعد استشهادهما، وبدأ بنو أمیة بالاستئثار بأموال المسلمین وتقیید العطاء من بیت المال بمصالحهم السیاسیة وتحویله من عطاء شرعی الی رشاو مقیتة یستجلبون بها الأنصار لهم علی الباطل أو یشترون به سکوت البعض عن الحق.

والمهدی المنتظر(علیه السلام) یجعل بیت المال قسمة مشترکة بین المسلمین دونما تفاضل أو تمییز، فالجمیع متساوون فی الانتفاع من النعم الإلهیة والخدمات المستثمرة من الأموال العامة، تطبیقاً لأحد أبعاد العدالة المحمدیة المکلّف باقرارها. وتصرح الأحادیث الشریفة بأنه ینهی الحالة الإقطاعیة

حسب النص القائل: «إذا قام قائمنا اضمحلت القطائع فلا قطائع»(2)، والمقصود بها الأراضی الزراعیة أو غیرها من الثروات والمنافع التی یعطیها الحکام للمقرّبین منهم وقد راجت هذه الظاهرة بعد وفاة رسول الله(صلی الله علیه وآله) وخاصة فی عهد الخلیفة الثالث وفی العصر الأموی بشکل خاص.

وتتحدث الکثیر من الأحادیث عن کثرة عطائه(علیه السلام) وتعتبرها علامة ممیزة له فهو: «یحثو المال حثواً»(3) عندما یُعطی من سأله، وهذا وإن کان یشیر الی کرمه وکثرة الخیرات والبرکات فی عصره إلاّ أنها تفصح عن نقطة مهمة أخری فی سیرته الاقتصادیة(علیه السلام) وهی سیرة إغناء الناس بما یکفیهم ویغنیهم ویجعلهم فی رفاهیّة من العیش بحیث یتفرّغوا الی الطاعات والعبادة والعمل الإصلاحی الفردی والاجتماعی.

وعلیه یتضح أن سیرته فی المجال المالی ترتبط بمهمته الإصلاحیة وإقامة المجتمع التوحیدی الخالص فی تعبده لله تبارک وتعالی فالمراد منها توفیر متطلبات ذلک وإزالة العقبات الصادة عنه.


1) مسند أحمد: 3 / 37، ملاحم ابن المنادی: 42، میزان الاعتدال: 3/ 97.

2) قرب الإسناد للحمیری: 39.

3) مسند أحمد: 3 / 80.