یزیل الإمام المهدی الموعود ـ عجل الله فرجه ـ مظاهر الشرک کافة ویروج التوحید الخالص: «ولا یبقی فی الأرض بقعة عبد فیها غیر الله إلاّ عُبد الله فیها ویکون الدین کله لله ولو کره المشرکون»(1)، ویقوم(علیه السلام) بعرض الإیمان علی الجمیع وینهی الحالة المذهبیة فیوحد المذاهب الإسلامیة ویصلح الله به أمر الأمة ویرفع اختلافها ویؤلّف قلوبها(2) علی أساس السنة النبویة النقیة وما اُخفی أو ضیّع من قیم الإسلام الأصیلة. فهو کما قال جدّه (صلی الله علیه وآله): «سنته سنتی یقیم الناس علی ملتی وشریعتی»(3)
ویُستفاد من بعض الروایات أنه(علیه السلام) یقوم بإخراج التوارة والإنجیل غیر المحرّفین من غار بأنطاکیة ویحاجج الیهود والنصاری بهما ویستخرج حُلی بیت المقدس ومائدة سلیمان ویردها الی بیت المقدس(4)، ویدعمه فی موقفه هذا عیسی(علیه السلام) الذی «یحتج به علی نصاری الروم والصین»(5) حیث
یرفض وفود الیهود والنصاری بعد نزوله عندما یأتونه مدعین أنهم أصحابه فیردهم ویصرّح بأنّ أصحابه هم المسلمون فینضم الی مجمع المهدی(علیه السلام)(6) الأمر الذی یؤدی الی رجوع النصاری عن تألیهه کما یقوم بأداء فریضة الحجّ الی البیت الحرام(7) ویُدفن الی جنب رسول الله(صلی الله علیه وآله)(8)
وتذکر بعض الروایات أن المهدی(علیه السلام) یخرج التوراة الأصلیة من جبال بالشام ویحاجج الیهود بها فیسلم منهم جماعة کثیرة(9) ثم یستخرج تابوت السکینة من بحیرة طبریة ویُوضع بین یدیه فی بیت المقدس فیسلم الیهود ولا یبقی علی العناد إلاّ القلیل منهم(10)
1) إثبات الهداة: 410/2.
2) ابن حماد: 102، الطبرانی الأوسط: 1 / 136.
3) کمال الدین: 411.
4) ابن حماد، 98، سنن الدانی: 101، الحاوی للسیوطی: 2/ 75، لوائح السفارینی: 2/ 2 تاریخ بغداد: 9/ 471، عقد الدرر: 141.
5) غیبة النعمانی: 146.
6) تاریخ البخاری: 7 / 233، مسلم: 4/ 2253، ابن ماجة: 2/ 1357، الترمذی: 4/ 512.
7) مسند أحمد: 2 / 240، صحیح مسلم: 2 / 915، مستدرک الحاکم: 2/ 595.
8) تاریخ البخاری: 1 / 263، الترمذی: 5/ 588.
9) ابن حماد: 98، ینابیع المودّة للقندوزی: 344/3.
10) ابن حماد: 99 ـ 100، عقد الدرر: 147، القول المختصر: 24.