وهنا أود أن أقف قلیلاً عند شبهة، کثیراً ما تثار حول العمل عن طریق التکتل السیاسی، محاولاً کشف المفارقة فیها، بغیة إزالتها.
والشبهة تتلخص فی أن الإسلام لا یقر العمل الحزبی،.. والتکتل السیاسی – بطبیعته – لا یخرج عن کونه عملاً حزبیاً، سواء کان علنیاً أو سریاً.
ومنشأ هذه الشبهة – فیما اعتقد – هو التخدیر الاستعماری الذی لعب دوره الفعال فی تعمیق فکرة فصل الدین عن السیاسة بأذهان أبناء أمتنا الإسلامیة، حتی عاد کل ما یتصل بالسیاسة لیس من الإسلام(1)
إلا أننا متی حاولنا فهم معنی الحزب، وما تعنیه الکلمة فی لغة القانون والسیاسة تتبین المفارقة فتزول الشبهة.
إن مفهوم حزب یعنی: المنظمة السیاسیة التی تعمل وفق أیدیولوجیة معینة، هادفة إلی تسلم السلطة، فتحقیق غایاتها المتوخاة عن وسیلتها.
وهذا المفهوم للحزب – بطبیعته – یعنی أن الحزب ما هو إلا وسیلة أو أسلوب.
ومرّ أن أوضحت قبل هذا – أن الوسائل والأسالیب موضوعات ولیست بأحکام.
والموضوعات – وهو أمر بدیهی – تختلف أحکامها باختلاف
ظروفها وأحوالها، وتتبدل بتغیرها..
فقد یکون الحزب فی ظرف معین أو حال معین محکوماً بالحرمة، کما لو کان الحکم الإسلامی قائماً وعادلاً، کما فی عهد النبی (صلی الله علیه وآله).
وقد یکون الحزب فی ظرف معین وحال معین کذلک محکوماً بالوجوب، کما لو کان مقدمة لواجب، أمثال: الأمر بالمعروف والنهی عن المنکر، وإرشاد الجاهل، وإقامة الحکم الإسلامی.
وربما کانت الآیة الکریمة (فإنّ حزب الله هم الغالبون)(2) ترشد إلی ذلک، حیث تعطی أن حزب الله تعالی وهم الجماعة المناصرة لله هی الغالبة..
والغلبة – طبیعیاً – لا تتأتی إلا نتیجة صراع، والصراع کما یکون حول قضایا نظریة، وأخری عملیة، من نوع غیر سیاسی، یکون حول أمثالها من نوع سیاسی، ومنها قضیة الحکم.
ولیس الحزب – فی واقعه – متی قام علی أساس من أیدیولوجیة إسلامیة إلا تلک الجماعة التی تشیر إلیها الآیة الکریمة.
1) یقرأ: المؤلف، حضارتنا فی میدان الصراع.
2) الآیة 56 من سورة المائدة.