355 – وبالإسناد عن سُدیر، قال: سمعت أبا عبداللَّه علیه السلام یقول: إنّ فی القائم سُنّة من یوسف، قلت: کأ نّک تذکر حَیرة أو غیبة.
قال لی: وما تُنکر من هذا هذه الأمّةُ أشباه الخنازیر؟!
إنّ إخوة یوسف کانوا أسباطاً أولاد أنبیاء تاجروا یوسف وبایعوه وخاطبوه وهم أخوته وهو أخوهم، فلم یعرفوه حتّی قال لهم یوسف علیه السلام: أنا یوسف، فما تُنکر هذه الأمّة الملعونة أن یکون اللَّه عزّوجلّ فی وقت من الاوقات یرید أن یستر حجّته، لقد کان یوسف إلیه مُلک مصر، وکان بینه وبین والده مسیرة ثمانیة عشر یوماً، فلو أراد اللَّه عزّوجلّ أن یُعرِّف مکانه لقدر علی ذلک، واللَّهِ لقد سار یعقوب وولده عند البشارة تسعة أیّام من بدوهم إلی مصر، وما تنکر هذه الأمّة أن یکون اللَّه یفعل بحجّته ما فعل بیوسف أن یکون یسیر فی أسواقهم ویطأ بسطهم وهم لا یعرفونه حتّی یأذن اللَّه عزّوجلّ أن یعرّفهم نفسه، کما أذن لیوسف حین قال: «هَل عَلِمتُم ما فَعَلتُم بیُوسُف و أخیه إذ أنتم جَاهِلون – قالوا اَءِنَّکَ لأنتَ یُوسُفُ قال أنا یُوسُف و هذا أخی».(1)
356 – وبالإسناد عن محمّد بن مسلم، قال: دخلت علی أبی جعفر علیه السلام وأنا أرید أن أسأله عن القائم من آل محمّد صلی الله علیه وآله، فقال لی مبتدئاً: یا محمّد بن مسلم، إنّ فی القائم من آل محمّد صلی الله علیه وآله شبهاً من خمسة من الرسل: یُونُس بن متی، ویوسف بن یعقوب، وموسی، وعیسی، ومحمّد صلوات اللَّه علیهم.
فأمّا شبهه من یونس، فرجوعه من غیبته وهو شابّ بعد کبر السن. وأمّا شبهه من یوسف بن یعقوب، فالغیبة من خاصّته وعامّته واختفاؤه من إخوته وإشکال أمره علی أبیه یعقوب علیه السلام مع قُرب المسافة بینه وبین أبیه وأهله وشیعته.
وأمّا شبهه من موسی، فدوام خوفه وطول غیبته وخفاء ولادته وتعب شیعته من بعده بما لقوا من الأذی والهوان إلی أن أذن اللَّه عزّوجلّ فی ظهوره ونصره، وأیّده علی عدوّه.
وأمّا شبهه من عیسی فاختلاف من اختلف فیه، حتّی قالت طائفة منهم: ما ولد،
وقالت طائفة: مات، وقالت طائفة: قتل وصلب.
وأمّا شبهه من جدّه المصطفی صلی الله علیه وآله، فخروجه بالسیف وقتله أعداء اللَّه وأعداء رسوله صلی الله علیه وآله والجبّارین والطواغیت، و أ نّه یُنصَر بالسیف والرعب، وأ نّه لا تُردّ له رایة، وأنّ من علامات خروجه خروج السفیانیّ من الشام، وخروج الیمانیّ، وصیحة من السماء فی شهر رمضان، ومنادٍ ینادی باسمه واسم أبیه.(2)
357 – وبالإسناد عن أبی بصیر، قال: سمعت أبا جعفر علیه السلام یقول: فی صاحب الأمر سُنّة من موسی وسُنّة من عیسی وسُنّة من یوسف وسنّة من محمّد صلی الله علیه وآله؛ فأمّا من موسی فخائف یترقّب، وأمّا من عیسی فیُقال فیه ما قیل فی عیسی، وأمّا من یوسف فالسجن والتقیّة، وأمّا من محمّد صلی الله علیه وآله فالقیام بسیرته وتبیین آثاره، ثمّ یضع سیفه علی عاتقه ثمانیة أشهر، ولا یزال یقتل أعداء اللَّه حتّی یرضی اللَّه، قلت: وکیف یعلم أنّ اللَّه عزّوجلّ قد رضی؟ قال: یلقی اللَّه عزّوجلّ فی قلبه الرحمة.(3)
358 – وبالإسناد عن ضریس الکناسیّ، قال: سمعت أبا جعفر علیه السلام یقول: إنّ صاحب هذا الأمر فیه سُنّة من یوسف: ابن أمة سوداء، یصلح اللَّه أمره فی لیلة واحدة.(3)
359 – وعن عبداللَّه بن سنان، عن أبی عبداللَّه علیه السلام قال: سمعته یقول: فی القائم سنّة من موسی بن عمران علیه السلام، فقلت: وما سنّة موسی بن عمران؟ قال: خَفاء مولده وغیبته عن قومه، فقلت: کم غاب موسی عن أهله وقومه؟ قال: ثمانی وعشرین سنة.(4)
360 – وبالإسناد عن أبی بصیر، قال: سمعت أبا جعفر علیه السلام یقول: فی صاحب هذا الأمر أربع سُنن من أربعة أنبیاء: سنّة من موسی، وسنّة من عیسی، وسنّة من یوسف، وسنّة من محمّد صلی الله علیه وآله.
فأمّا مِن موسی فخائف یترقّب، وأمّا من یوسف فالسجن، وأمّا من عیسی فیُقال: إنّه مات، ولم یمت، وأمّا من محمّد صلی الله علیه وآله فالسیف.(5)
361 – وبالإسناد عن سعید بن جبیر، قال: سمعت سیّد العابدین علیّ بن الحسین علیه السلام یقول: فی القائم منّا سُنن من سنن الأنبیاء علیهم السلام: سنّة من آدم، وسنّة من نوح، وسنّة من إبراهیم، وسنّة من موسی، وسنّة من عیسی، وسنّة من أیّوب، وسنّة من محمّد صلی الله علیه وآله؛ فأمّا من آدم ومن نوح فطول العمر، وأمّا من إبراهیم فخَفاء الولادة واعتزال الناس، وأمّا من موسی فالخوف والغَیبة، وأمّا من عیسی فاختلاف الناس فیه، وأمّا من أیّوب فالفرج بعد البلوی، وأمّا من محمَّد صلی الله علیه وآله فالخروج بالسیف.(2)
362 – أبو بصیر، عن أبی جعفر علیه السلام قال: فی القائم شِبه من یوسف، قلت وما هو؟ قال: الحَیرة والغَیبة.(6)
363 – النعمانیّ بإسناده عن یزید الکناسیّ، قال: سمعت أبا جعفر الباقر علیه السلام یقول: إنّ صاحب هذا الأمر فیه شِبه من یوسف، ابنُ أمة سوداء، یصلح اللَّه له أمره فی لیلة.(7)
364 – روی الشیخ الصدوق بإسناده عن هشام بن سالم، عن أبی عبد اللَّه علیه السلام، قال: قدم أعرأبیّ علی یوسف لیشتری منه طعاماً فباعه، فلمّا فرغ قال له یوسف: أین منزلک؟ قال له: بموضع کذا وکذا، قال: فقال له: فإذا مررت بوادی کذا وکذا، فقف فناد: یا یعقوب! یا یعقوب! فإنّه سیخرج إلیک رجل عظیم جمیل جسیم وسیم، فقل له: لقیتُ رجلاً بمصر وهو یقرئک السلام ویقول لک: إنّ ودیعتَک عند اللَّه عزّوجلّ لن تضیع، قال: فمضی الأعرأبی حتّی انتهی إلی الموضع، فقال لغلمانه: احفظوا علیَّ الإبل، ثمّ نادی: یا یعقوب یا یعقوب! فخرج إلیه رجل أعمی طویل جسیم جمیل یتّقی الحائط بیده، حتّی أقبل فقال له الرجل: أنت یعقوب؟ قال: نعم، فأبلغه ما قال له یوسف، قال: فسقط مغشیّاً علیه، ثمّ أفاق فقال: یا أعرأبی ألک حاجة إلی اللَّه عزّوجلّ؟ فقال له: نعم إنّی رجل کثیر المال ولی ابنة عمّ لیس یولد لی منها، واحب أن تدعو اللَّه أن یرزقنی ولداً، قال: فتوضّأ یعقوب وصلّی رکعتین ثمّ دعا اللَّه عزّوجلّ، فرزق أربعة أبطن، أو قال: ستّة أبطن، فی کلّ بطن اثنان. فکان یعقوب علیه السلام یعلم أنّ یوسف علیه السلام حیّ لم یمت، وأنّ اللَّه تعالی ذِکره سیظهره له
بعد غیبته، وکان یقول لبنیه: «إنّی أعلَم مِن اللَّهِ ما لا تَعلَمون». وکان أهله وأقرباؤه یفنّدونه علی ذِکره لیوسف، حتّی أ نّه لمّا وجد ریح یوسف قال: «إنّی لأجدُ رِیحَ یُوسُفَ لولا أن تُفنِّدون – قالوا تاللَّهِ إنّک لَفی ضَلالِک القدیم – فلمّا أن جاءَه البَشیرُ (وهو یهودا ابنه وألقی قمیص یوسف) علی وجهه فارتدّ بصیراً – قال ألم أقل لکم إنّی أعلم من اللَّه مالا تعلمون».(8)
الآیة الثالثة قوله عزّوجلّ: «إنّی لَأجد ریحَ یُوسُفَ لولا أن تُفَنِّدون».(9)
365 – روی الشیخ الصدوق رحمه الله عن المفضّل بن عمر، عن أبی عبداللَّه علیه السلام، قال: سمعته یقول:
أتدری ما کان قمیص یوسف علیه السلام؟ قال: قلت لا. قال: إنّ إبراهیم علیه السلام لمّا أوقدت له النار، أتاه جبرئیل علیه السلام بثوب من ثیاب الجنّة فألبسه إیّاه، فلم یضرّه حرّ ولا برد، فلمّا حضر إبراهیم الموت، جعله فی تمیمة وعلّقه علی إسحاق، وعلّقه إسحاق علی یعقوب، فلمّا ولد یوسف علّقه علیه وکان فی عضده حتّی کان من أمره ما کان، فلمّا أخرجه یوسف بمصر من التمیمة وجد یعقوب علیه السلام ریحه، وهو قوله تعالی حِکایة عنه: «إنّی لأجدُ ریح یوسف لولا أن تفنّدون». فهو ذلک القمیص الّذی أنزل من الجنّة.
قلت: جُعلت فداک فإلی مَن صار هذا القمیص؟ قال: إلی أهله، وهو مع قائمنا إذا خرج، ثمّ قال: کلّ نبیّ ورث علماً أو غیره فقد انتهی إلی محمّد صلی الله علیه وآله.(10)
366 – ذکر العلّامة البیّاضیّ فی صفة المهدی علیه السلام قال: وفی روایة المفضّل: یخرج وعلیه قمیص یوسف، فیشمّ المؤمنون رائحته شرقاً وغرباً، وهو الّذی شمّ رائحته یعقوب فی قوله: «إنّی لأجد رِیحَ یُوسُفَ».(11)
الآیة الرابعة قوله تعالی: «حتّی إذا استیأسَ الرُّسُلُ و ظَنُّوا أنّهم قد کُذِبوا جاءَهم نَصرُنا فنُجّیَ مَن نَشاءُ و لا یُردّ بأسُنا عن القوم المُجرِمین».(12)
1) کمال الدّین 144:1 ح 11؛ بحارالأنوار 142:51.
2) بحارالأنوار 217:51.
3) بحارالأنوار 218:51.
4) بحارالأنوار 216:51.
5) الإمامة و التبصرة لعلیّ بن بابوبه 94-93 ب 23 ح 84.
6) الغَیبة للطوسیّ 103.
7) الغَیبة للنعمانیّ 163 ح 3؛ بحارالأنوار 41:51.
8) کمال الدّین 142-141:1.
9) یوسف: 94.
10) کمال الدّین 1 : 143-142 ح 10.
11) الصراط المستقیم253:2.
12) یوسف: 110.