جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

شروط الانتظار

زمان مطالعه: 2 دقیقه

علی ضوء هذا النص والتوضیحات الذی تقدمته یمکن إجمال شروط الانتظار فی النقاط التالیة التی تتضمن أیضاً توضیح السبیل العملی الذی ینبغی للمؤمن انتهاجه لکی یکون منتظراً حقیقیاً:

1 ـ ترسیخ معرفة الإمام المهدی ـ عجل الله فرجه ـ والإیمان بإمامته والقیام بمهامها فی غیبته ومعرفة طبیعة دوره التأریخی وأبعاده والواجبات التی یتضمنها ودور المؤمنین تجاهه، وترسیخ الارتباط به(علیه السلام) وبدوره التأریخی. وکذلک الإیمان بأن ظهوره محتمل فی أی وقت، الأمر الذی یوجب أن یکون المؤمن مستعداً له فی کل وقت. بما یؤهله للمشارکة فی ثورته.

ولتحقق هذا الاستعداد اللازم لکی یکون الانتظار صادقاً یجب التحلی بالصفات الأخری التی یذکرها الإمام السجاد(علیه السلام) والتی تمثل فی واقعها الشروط الأخری لتحقق مفهوم الانتظار علی الصعید العملی، کما نلاحظ فی الفقرات اللاحقة.

2 ـ ترسیخ الاخلاص فی القیام بمختلف مقتضیات الانتظار وتنقیته من

جمیع الشوائب والأغراض المادیة والنفسیة، وجعله خالصاً لله تبارک وتعالی وبنیّة التعبد له والسعی لرضاه، وبذلک یکون الانتظار «أفضل العبادة»، وقد صرّح آیة الله السید محمد تقی الإصفهانی بأنّ توفر هذه النیّة الخالصة شرط فی القیام بواجب الانتظار. وعلی أی حال فإنّ توفر هذا الشرط یرتبط بصورة مباشرة بالإعداد النفسی لنصرة الإمام عند ظهوره؛ لأنّ فقدانه یسلب المنتظر الأهلیة اللازمة لتحمل صعاب نصرة الإمام ـ عجل الله فرجه ـ فی مهمته الإصلاحیة الجهادیة الکبری.

3 ـ تربیة النفس وإعدادها بصورة کاملة لنصرة الإمام من خلال صدق التمسک بالثقلین والتخلق بأخلاقهما لیکون المؤمن بذلک من أتباع الإمام المهدی(علیه السلام) حقاً: «وشیعتنا صدقاً» وتتوفر فیه شروط الشخصیة الإلهیة والجهادیة القادرة علی نصرة الإمام فی طریق تحقیق أهدافه الإلهیة، وفی ذلک تمهید لظهوره(علیه السلام) علی الصعید الشخصی.

4 ـ التحرک للتمهید للظهور المهدوی علی الصعید الاجتماعی بدعوة الناس الی دین الله الحق وتربیة أنصار الإمام والتبشیر بثورته الکبری، ونلاحظ فی حدیث الامام السجاد(علیه السلام) وصفه للمنتظرین بأنهم «الدعاة الی دین الله عز وجل سرّاً وجهراً»، وفی ذلک إشارة بلیغة الی ضرورة استمرار تحرک المنتظرین فی التمهید للظهور ورغم کل الصعاب، فإذا کانت الأوضاع موائمة دعوا لدین الله جهراً وإلاّ کان تحرکهم سریاً دون أن یسوّغوا لانفسهم التقاعس عن هذا الواجب التمهیدی تذرّعاً بصعوبة الظروف.

وعلی ضوء ماتقدم یتضح أن الانتظار الحقیقی یتضمن حرکة بناء مستمرة واستعداد لظهور المنقذ المنتظر علی الصعیدین الفردی والاجتماعی مهما کانت الصعاب والتضحیات، یقول الإمام الخمینی(قدس سره) فی آخر بیان

أصدره بمناسبة النصف من شعبان قبل وفاته: «سلام علیه (المهدی الموعود) وسلام علی منتظریه الحقیقیین، سلام علی غیبته وظهوره، وسلام علی الذین یدرکون ظهوره علی نحو الحقیقة ویرتوون من کأس هدایته ومعرفته سلام علی الشعب الایرانی العظیم الذی یمهد لظهوره بالتضحیات والفداء والشهادة…»(1)


1) صحیفة نور: 21.