کان من اُولی المهمات التی قام بها الإمام المهدی (علیه السلام) بُعَیْد تسلمه مهام الإمامة هی الصلاة علی أبیه الحسن العسکری (علیهما السلام) فی داره وقبل إخراج جسده الطاهر الی الصلاة «الرسمیة» التی خططتها السلطات العباسیة(1) وکان قیامه بهذه الصلاة یعتبر أمراً مهماً فی إثبات إمامته رغم المخاطر التی کانت تتوقع بعد نقل خبر هذه الصلاة.
روی الشیخ الطوسی بسنده عن أحمد بن عبدالله الهاشمی ـ وهو من ولد العباس ـ قال: «حضرتُ دار أبی محمد الحسن بن علی (علیهما السلام) بسر مَن رأی یوم توفی واُخرجت جنازته ووضعت، ونحن تسعة وثلاثون رجلاً قعود ننتظر، حتی خرج علینا غلام عشاری حاف، علیه رداء قد تقنع به فلما أن خرج قمنا هیبة له من غیر أن نعرفه، فتقدم وقام الناس فاصطفوا خلفه، فصلی علیه ومشی، فدخل بیتاً غیر الذی خرج منه»(2)
وروی الشیخ الصدوق الحادثة نفسها بتفصیلات أدق عن أبی الأدیان
البصری أحد ثقاة الإمام العسکری (علیه السلام)، حیث قال:
«کنت اخدم الحسن بن علی بن محمد بن علی بن موسی بن جعفر بن محمد بن علی بن الحسین بن علی بن ابی طالب (علیهم السلام) واحمل کتبه الی الأمصار فدخلت علیه فی علّته التی توفّی فیها صلوات الله علیه فکتب معی کتباً وقال: «امض بها الی المدائن فإنک ستغیب اربعة عشر یوماً وتدخل الی (سر من رأی) یوم الخامس عشر وتسمع الواعیة فی داری وتجدنی علی المغتسل».
قال أبو الأدیان: فقلت: یا سیدی فاذا کان ذلک فمن؟ قال: «من طالبک بجوابات کتبی فهو القائم من بعدی»، فقلت: زدنی فقال: «من اخبر بما فی الهمیان فهو القائم بعدی» ثم منعتنی هیبته ان اسأله عما فی الهمیان وخرجت بالکتب الی المداین واخذت جواباتها ودخلت (سر من رأی) یوم الخامس عشر کما قال لی (علیه السلام) واذا أنا بالواعیة فی داره واذا به علی المغتسل واذا انا بجعفر الکذاب ابن علی اخیه بباب الدار والشیعة من حوله یعزونه ویهنؤونه فقلت فی نفسی ان یکن هذا الإمام بطلت الإمامة لأنی کنت اعرفه یشرب النبیذ ویقامر فی الجوسق ویلعب بالطنبور فتقدمت فعزیت وهنئت فلم یسألنی عن شیء ثم خرج عقید فقال: یا سیدی قد کفن اخوک فقم فصلِّ علیه.
فدخل جعفر بن علی والشیعة من حوله یقدمهم السمان والحسن بن علی قبیل المعتصم المعروف بسلمة فلما صرنا فی الدار اذا نحن بالحسن بن علی صلوات الله علیه علی نعشه مکفناً، فتقدم جعفر بن علی لیصلّی علی اخیه فلما هم بالتکبیر خرج صبی بوجهه سمرة بشعره قطط باسنانه تفلیج، فجذب برداء جعفر بن علی وقال:«تأخر یا عم فأنا احق بالصلاة علی أبی» فتأخر جعفر وقد اربدّ وجهه واصفرّ وتقدم الصبی فصلی علیه ودفن الی جانب قبر ابیه(علیهما السلام) ثم قال: «یا بصری هات جوابات الکتب التی معک» فدفعتها إلیه فقلت
فی نفسی: هذه بیّنتان بقی الهمیان ثم خرجت الی جعفر بن علی وهو یزفر فقال له حاجز الوشا: یا سیدی من الصبی لنقیم الحجة علیه؟
فقال: والله ما رأیته ولا اعرفه فنحن جلوس اذ قدم نفر من قم فسألوا عن الحسن بن علی (علیه السلام) فتعرفوا موته فقالوا: فمن نعزی؟ فاشاروا الی جعفر ابن علی فسلموا علیه وعزوه وهنؤوه وقالوا: معنا کتب ومال فتقول ممن الکتب وکم المال؟ فقام ینفض اثوابه ویقول: تریدون منا أن نعلم الغیب؟! قال: فخرج الخادم فقال: معکم کتب فلان وفلان وهمیان فیه الف دینار وعشرة دنانیر منها مطلیة فدفعوا إلیه الکتب والمال وقالوا: الذی وجّه بک لأخذ ذلک هو الإمام.
فدخل جعفر بن علی علی المعتمد وکشف ذلک فوجّه المعتمد بخدمه فقبضوا علی صقیل الجاریة فطالبوها بالصبی فأنکرته، وادعت أن بها حبلاً لتغطی علی حال الصبی، فسلّمت الی ابن أبی الشوارب القاضی، وبغتهم موت عبیدالله بن خاقان فجأة وخروج صاحب الزنج بالبصرة فشغلوا بذلک عن الجاریة فخرجت من أیدیهم والحمد لله رب العالمین…»(3)
1) یظهر أن الصلاة الأولی کانت بحضور وجوه أصحاب الإمام وأرحامه والصلاة الرسمیة کانت بحضور ممثلی السلطة العباسیة ووجوه المدینة وعامة الناس، راجع تفصیلات ذلک فی کتاب بحار الأنوار: 50/ 328.
2) غیبة الشیخ الطوسی: 155.
3) کمال الدین: 475 ـ 476.