664 – روی المحدّث الجلیل الشیخ حسین بن عبدالوهاب من علماء القرن الخامس قال: وقرأت فی کتاب الوصایا وغیره بأنّ جماعة من الشیوخ العلماء، منهم: علال الکلابیّ وموسی بن أحمد الفزاریّ وأحمد بن جعفر ومحمّد رووا بأسانیدهم، أنّ حکیمة بنت أبی جعفر عمّة أبی محمّد علیه السلام قالت: وکنت أدعو اللَّه له أن یرزقه ولداً فدعوت له کما کنت أدعو، فقال علیه السلام: یاعمّة أما أ نّه یولد فی هذه اللیلة – وکانت لیلة النصف من شعبان سنة خمس وخمسین ومائتین – المولود الّذی کنّا نتوقّعه، فاجعلی إفطارک عندنا، وکانت لیلة الجمعة.
قالت حکیمة: ممّن یکون هذا المولود یاسیّدی؟
فقالعلیه السلام: من نرجس، قالت: ولم یکن فی الجواری أحبّ إلیّ منها ولا أخفّ علی قلبی، وکنت إذا دخلت الدار تتلقّانی وتقبّل یدی وتنزع خفّی بیدها، فلمّا دخلت علیها فعَلت بی ما کانتُ تفعل، فانکببت علی یدها فقبّلتها ومنعتها ممّا کانت تفعله، فخاطبتنی بالسیادة، فخاطبتها بمثلها فأنکرَت ذلک، فقلت لها: لا تنکری ما فعلتُ، فإنّ اللَّه تعالی سیهب لک فی لیلتنا هذه غلاماً سیّداً فی الدنیا والآخرة، فاستحیت.
قالت حکیمة: فتعجّبتُ وقلت لأبی محمّدعلیه السلام: لست أری بها أثر الحمل، فتبسّمعلیه السلام وقال لی: إنّا معاشر الأوصیاء لا نحمل فی البطون، ولکنّا نحمل فی الجنوب، وفی هذه اللیلة مع الفجر یولد المولود الکریم علی اللَّه إن شاء اللَّه تعالی.
قالت حکیمة: ونمت بالقرب من الجاریة، وبات أبو محمّد علیه السلام فی صفّ، فلمّا کان وقت اللیل، قُمت إلی الصلاة والجاریة نائمة ما بها أثر ولادة، وأخذت فی صلاتی ثمّ أوترت وأنا فی الوتر، فوقع فی نفسی أنّ الفجر قد ظهر، ودخل فی قلبی شیء، فصاح أبو محمّد علیه السلام من الصف: لم یطلع الفجر یاعمّة، فأسرعت الصلاة، وتحرّکت الجاریة فدنوت منها وضممتها إلیّ وسمّیت علیها، ثمّ قلت لها: هل تحسّین؟
قالت: نعم، فوقع علیّ سبات لم أتمالک معه أن نمت، ووقع علی الجاریة مثل ذلک فنامت وهی قاعدة، فلم تنتبه إلّا ویحسّ مولای وسیّدی تحتها، وإذا بصوت أبی
محمّدعلیه السلام وهو یقول: یاعمّتاه هاتی ابنی إلیّ، فکشفت عن مولای علیه السلام وإذا هو ساجد وعلی ذراعه الأیمن مکتوب: «جاءَ الحقُّ و زَهَق الباطلُ إنّ الباطلَ کان زَهوقاً» فضممته إلیّ فوجدته مفروغاً منه مطهّر الختانة، فحملته إلی أبی محمّد علیه السلام فأقعده علی راحته الیسری، وجعل یده الیمنی علی ظهره، ثمّ أدخل السبّابة فی فیه، وأمرّ یده علی عینیه وسمعه (صاهره) ثمّ قال: تکلّم یابنی.
فقال: أشهد أن لا إله إلّا اللَّه، وأشهد أنّ محمّداً رسول اللَّه، وأنّ أمیر المؤمنین علیّاً ولی اللَّه، ثمّ لم یزل یعدّ السادة الأوصیاء إلی أن بلغ إلی نفسه، ودعا لأولیائه علی یدیه بالفرج ثمّ صمت علیه السلام، فقال أبو محمّد علیه السلام: اذهبی به إلی امِّه لیسلّم علیها ورُدّیه إلیّ، فمضیت به، وسلّم علیها ورددته، ووقع بینی وبینه شیء کالحجاب، فلم أر سیّدی ومولای. فقلت لأبی محمّد علیه السلام: یاسیّدی أین مولانا؟ فقال: أخذه من هو أحقّ به منک ومنّا، فلمّا کان فی الیوم السابع جئت فسلّمت وجلست. فقال أبو محمّد علیه السلام: ائتنی إلیّ بابنی، فجیء بسیّدی وهو فی ثیاب صفر، ففعل به کفعاله الاُولی، ثمّ قال له: تکلّم یابنی. فقال: أشهد أن لا إله إلّا اللَّه، وأثنی بالصلاة علی محمّد وأمیر المؤمنین والأئمّة: ووقف علیه السلام علی أبیه، ثمّ قرأ: «بسم اللَّه الرحمن الرحیم – ونُرید أن نَمُنّ علی الّذین استُضعِفوا فی الأرض ونجعلهم أئمّة ونجعلهم الوارِثین – ونُمَکِّن لهم فی الأرض ونُرِیَ فِرعَون و هامان وجُنودَهما منهم ما کانوا یَحذَرون» فخرجت من عندهم، ثمّ غدوت فافتقدته فلم أره، فقلت لأبی محمّدعلیه السلام: یاسیّدی ما فعلت بمولانا علیه السلام؟ فقال: یاعمّة استودعناه الّذی استودعته اُمّ موسی.(1)
الآیة الثانیة قوله تعالی: «فأصبَح فی المَدینة خائفاً یَترقَّبُ»؛ «فخرج منها خائِفاً یترقَّب».(2)
665 – روی الشیخ الصدوق أعلی اللَّه مقامه بإسناده عن محمّد بن مسلم الثقفی الطحّان، قال: دخلت علی أبی جعفر محمّد بن علیّ الباقر علیه السلام وأنا اُرید أن أسأله عن القائم من
آل محمّد صلّی اللَّه علیه وعلیهم، فقال لی مبتدءاً: یامحمّد بن مسلم، إنّ فی القائم من آل محمّد صلی الله علیه وآله شبهاً من خمسة من الرسل: یونس بن متّی ویوسف بن یعقوب وموسی وعیسی ومحمّد صلوات اللَّه علیهم.
فأمّا شبهه من یونس بن متّی، فرجوعه من غیبته وهو شاب بعد کبر السنّ.
وأمّا شبهه من یوسف بن یعقوب علیهما السلام، فالغیبة عن خاصّته وعامّته، واختفاؤه من إخوته وإشکال أمره علی أبیه یعقوب علیه السلام مع قرب المسافة بینه وبین أبیه وأهله وشیعته.
وأمّا شبهه من موسی علیه السلام، فدوام خوفه، وطول غیبته، وخفاء ولادته وتعب شیعته من بعده ممّا لقوا من الأذی والهوان، إلی أن أذِنَ اللَّه عزّوجلّ فی ظهوره ونصره وأیّده علی عدوّه.
وأمّا شبهه من عیسی علیه السلام، فإختلاف من اختلف فیه، حتّی قالت طائفة منهم: ما ولد، وقالت طائفة: مات، وقالت طائفة: قُتل وصُلب.
وأمّا شبهه من جدّه المصطفی صلی الله علیه وآله، فخروجه بالسیف وقتله أعداء اللَّه وأعداء رسوله صلی الله علیه وآله، والجبّارین والطواغیت، وأ نّه ینصر بالسیف والرعب، وأ نّه لا تُرَدّ له رایة.
و إنّ من علامات خروجه: خروج السفیانیّ من الشام، وخروج الیمانیّ (من الیمن) وصیحة من السماء فی شهر رمضان، ومنادیاً ینادی من السماء باسمه واسم أبیه.(3)
666 – روی النعمانیّرحمه الله بإسناده عن أبی بصیر، قال: سمعت أبا جعفر الباقر علیه السلام یقول: فی صاحب هذا الأمر سنن من أربعة أنبیاء: سنّة من موسی، وسنّة من عیسی، وسنّة من یوسف، وسنّة من محمّد صلوات اللَّه علیهم أجمعین، فقلت: ما سنّة موسی؟ قال: خائف یترقّب، قلت: وما سنّة عیسی؟ فقال: یُقال فیه ما قیل فی عیسی، قلت: فما سنّة یوسف؟ قال: السجن والغَیبة. قلت: وما سنّة محمّد صلی الله علیه وآله؟ قال: إذا قام، سار بسیرة رسول اللَّه صلی الله علیه وآله إلّا أ نّه یبیّن آثار محمّد، ویضع السیف علی عاتقه ثمانیة أشهر هرجاً هرجاً، حتّی یرضی اللَّه، قلت: فکیف یعلم رضا اللَّه؟ قال: یلقی اللَّه فی قلبه الرحمة.(4)
667 – روی الشیخ الصدوقرحمه الله بإسناده عن سعید بن جبیر، قال: سمعت سیّد العابدین علیّ بن الحسین علیهما السلام یقول: فی القائم منّا سنن من الأنبیاء، سنّة من أبینا آدم علیه السلام، وسنّة
من نوح، وسنّة من إبراهیم وسنّة من موسی، وسنّة من عیسی، وسنّة من أیّوب، وسنّة من محمّد صلوات اللَّه علیهم. فأمّا مِن آدم ونوح فطول العمر، وأمّا من إبراهیم فخفاء الولادة واعتزال الناس، وأمّا من موسی فالخوف والغَیبة، وأمّا من عیسی فاختلاف الناس فیه، وأمّا من أیّوب فالفرج بعد البلوی، وأمّا من محمّد صلی الله علیه وآله فالخروج بالسیف.(5)
668 – روی الشیخ الصدوقرحمه الله بإسناده عن عبدالرحمن بن الحجّاج، عن الصادق جعفر بن محمّد، عن أبیه محمّد بن علیّ، عن أبیه علیّ بن الحسینعلیهم السلام قال: قال الحسین بن علیّ علیهما السلام: فی التاسع من ولدی سُنّة عن یوسف وسنّة من موسی بن عمران علیهما السلام، وهو قائمنا أهل البیت یصلح اللَّه تبارک وتعالی أمره فی لیلة واحدة.(6)
669 – روی السیّد علیّ بن عبدالحمید؛ بسندٍ یرفعه إلی سماعة عن أبی عبداللَّهعلیه السلام، قال: کأنّی بالقائم بین ذی طوی قائماً علی رجلیه خائفاً یترقّب علی سنّة موسی حتّی یأتی المقام فیدعو.(7)
670 – روی الشیخ الصدوقرحمه الله بإسناده عن عبداللَّه بنسنان، عنأبی عبداللَّهعلیه السلام، قال: سمعته یقول: فی القائم علیه السلام سنّة من موسی بن عمران علیه السلام، فقلت: وما سنّته من موسی بن عمران؟ قال: خفاء مولده وغیبته عن قومه، فقلت: وکم غاب موسی عن أهله وقومه؟ فقال: ثمانی وعشرین سنة.(8)
671 – روی الشیخ الصدوقرحمه الله بإسناده عن أبی بصیر، قال: قال أبو عبداللَّه علیه السلام: إنّ فی صاحب هذا الأمر سنناً من الأنبیاءعلیهم السلام، سنّة من موسی بن عمران، وسنّة من عیسی، وسنّة من یوسف، وسنّة من محمّد صلوات اللَّه علیهم، فأمّا سنّة من موسی بن عمران فخائف یترقّب وأمّا سنّة من عیسی فیقال فیه ما قیل فی عیسی، وأمّا سنّة من یوسف فالستر، یجعل اللَّه بینه وبین الخلق حجاباً یرونه ولا یعرفونه، وأمّا سنّة من محمّد صلی الله علیه وآله فیهتدی بهداه ویسیر بسیرته.(9)
672 – وفیه مرسلاً عن الصادق جعفر بن محمّد علیهما السلام أ نّه قال: فی القائم سنّة من موسی، وسنّة من یوسف، وسنّة من عیسی، وسنّة من محمّد صلی الله علیه وآله، فأمّا سنّة موسی فخائف یترقّب، وأمّا سنّة یوسف فإنّ إخوانه کانوا یبایعونه ویخاطبونه ولا یعرفونه، وأمّا سنّة عیسی فالسیاحة، وأمّا سنّة محمّدصلی الله علیه وآله فالسیف.(10)
673 – روی الطبریّ بإسناده عن أبی بصیر، عن الصادق علیه السلام قال: یکون فی اُمّتی – یعنی القائم – سُنّة من أربعة أنبیاء: سنّة من موسی خائف یترقّب، وسنّة من یوسف یعرفهم وهم له منکرون، وسنّة من عیسی وما قتلوه وما صلبوه، وسنّة من محمّد یقوم بالسیف.(11)
674 – روی الشیخ الصدوقرحمه الله مرسلاً عن الصادق علیه السلام أ نّه قال: کن لِما لا ترجو أرجی منک لما ترجو، فإنّ موسی بن عمران علیه السلام خرج لیقتبس لأهله ناراً، فرجع إلیهم وهو رسول نبیّ، فأصلح اللَّه تبارک وتعالی أمر عبده ونبیّه موسی علیه السلام فی لیلة، وهکذا یفعل اللَّه تبارک وتعالی بالقائم الثانی عشر من الأئمّةعلیهم السلام، یصلح له أمره فی لیلة کما أصلح أمر نبیّه موسیعلیه السلام، ویخرجه من الحیرة والغَیبة إلی نور الفَرَج والظهور.(12)
الآیة الثالثة قوله تعالی: «ودَخَلَ المَدِینةَ علی حِین غَفَلةٍ مِن أهلِها فَوَجَد فیها رَجُلَین یَقتتِلانِ هذا مِن شِیعَتِه و هذا مِن عَدُوّه فَاستَغاثَه الّذی مِن شِیعَته علی الّذی مِن عَدُوّه».(13)
1) عیون المعجزات 144-142؛ و رواه المؤرّخ المسعودی فی إثبات الوصیّة 220-219.
2) القصص: 18 و 21.
3) کمال الدّین 327:1 ح 7؛ بحارالأنوار 217:51.
4) الغَیبة للنعمانیّ 164 ح 5.
5) کمال الدّین 321:1 ح 5-3؛ کشف الغمّة 312:3.
6) کمال الدّین 317:1 ح 1؛ العدد القویّة 71 ح 112.
7) منتخب الأنوار المضیئة 189؛ بحارالأنوار 385:52.
8) کمال الدّین 152:1 ح 14.
9) کمال الدّین 351-350: 2 ح 46.
10) نفس المصدر 28:2.
11) دلائل الإقامة 251.
12) کمال الدّین 1 : 152-151 ح 13؛ بحارالأنوار 42:13.
13) القصص: 15.