372 – الشّیخ الصدوق، بإسناده عن أبی بصیر، قال: قال الصادق علیه السلام: طوبی لمن تمسّک بأمرنا فی غیبة قائمنا، فلم یزغ قلبه بعد الهدایة، فقلت له: جُعلت فداک، وما طوبی؟ قال: شجرة فی الجنة، أصلها فی دار علیّ بن أبی طالب علیه السلام، ولیس من مؤمن إلّا وفی داره غصن من أغصانها،وذلک قول اللَّه عزّوجلّ: «طُوبی لهم وحُسن مَآب».(1)
373 – عن رفاعة ابن موسی، ومعاویة بن وهب، عن أبی عبداللَّه علیه السلام، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: طوبی لمن أدرک قائم أهل بیتی وهو مقتدٍ به قبل قیامه، یتولّی ولیه، ویتبرّأ من عدوّه، ویتولّی الأئمّة الهادیة من قبله، اولئک رفقائی وذوو ودّی ومودَّتی، وأکرم أمّتی علیّ، قال رفاعة: وأکرم خلق اللَّه علیّ.(2)
374 – وبالإسناد عن جابر، عن أبی جعفر علیه السلام أ نّه قال: یأتی علی الناس زمان یغیب عنهم إمامهم، فیاطوبی للثابتین علی أمرنا فی ذلک الزمان، إنّ أدنی ما یکون لهم من
الثواب أن ینادیهم الباری عزّوجلّ: عبادی آمنتم بسرّی، وصدّقتم بغیبی، فأبشروا بحسن الثواب منّی، فأنتم عبادی وإمائی حقّاً، منکم أتقبّل، وعنکم أعفو، ولکم أغفر، وبکم أسقی عبادی الغیث، وأدفع عنهم البلاء، ولولاکم لأنزلت علیهم عذأبی. قال جابر:
فقلت: یا ابن رسول اللَّه فما افضل ما یستعمله المؤمن فی ذلک الزمان؟
قال: حفظ اللسان ولزوم البیت!(3)
375 – روی الشیخ الصدوق رحمه الله بإسناده عن أبی حمزة، عن أبی جعفر علیه السلام: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: طوبی لمن أدرک قائم أهل بیتی وهو یأتمّ به فی غیبته قبل قیامه، ویتولّی أولیاءه ویعادی أعداءه، ذلک من رفقائی وذوی مودّتی، وأکرم أمّتی عَلَیَّ یوم القیامة.(4)
376 – روی النعمانیّ بإسناده عن عبید اللَّه بن العلاء، عن أبی عبداللَّه جعفر بن محمّد علیهما السلام، أنّ أمیرالمؤمنین علیه السلام حدّث عن أشیاء تکون بعده إلی قیام القائم، فقال الحسین علیه السلام: یا امیرالمؤمنین متی یطهّر اللَّه الأرض من الظالمین؟ فقال أمیرالمؤمنین علیه السلام: لا یطهّر اللَّه الأرض من الظالمین حتّی یُسفک الدم الحرام – ثمّ ذکر أمر بنی أمیّة وبنی العباس فی حدیث طویل – ثمّ قال: إذا قام القائم بخراسان، وغلب علی أرض کوفان وملتان، وجاز جزیرة بنی کوان، وقام منّا قائم بجیلان وأجابته الآبرُ والدیلمان، وظهرت لولدی رایات الترک متفرّقات فی الأقطار والجنبات، وکانوا بین هنات وهنات، إذا خربت البصرة، وقام أمیر الأمرة بمصر – فحکی علیه السلام حکایة طویلة – ثمّ قال: إذا جهزّت الألوف وصُفَّت الصفوف وقُتِلَ الکبش الخروف، هناک یقوم الآخر، ویثور الثائر، ویهلک الکافر، ثمّ یقوم القائم المأمول، والإمام المجهول،له الشرف والفضل، وهو من ولدک یا حسین، لا ابن مثله یظهر بین الرکنین، فی دریسین بالیین، یظهر علی الثقلین، ولا یترک فی الأرض دمین، طوبی لمن أدرک زمانه ولحق أوانه، وشهد أیّامه.(5)
377 – روی النوری قال: وأخرج أبو محمّد الفضل بن شاذان النیسابوریّ المتوفّی فی حیاة أبی محمّد العسکریّ والد الحجّةعلیهما السلام فی کتابه فی الغَیبة، بإسناده عن الحسن بن
رئاب، قال: حدّثنا أبو عبداللَّه علیه السلام حدیثاً طویلاً عن أمیرالمؤمنین علیه السلام، قال فی آخره: ثمّ یقع التدابر فی الاختلاف بین أمراء العرب والعجم، فلا یزالون یختلفون إلی أن یصیر الأمر إلی رجل من ولد أبی سفیان – إلی أن قال علیه السلام – ثمّ یظهر أمیر الأمرة وقاتل الکفرة، السلطان المأمول، الّذی تحیر فی غیبته العقول، وهو التاسع من ولدک یا حسین، یظهر بین الرکنین، یظهر علی الثقلین، ولا یترک فی الأرض الأدنین، طوبی للمؤمنین الّذین أدرکوا زمانه ولحقوا أوانه، وشهدوا أیّامه، ولاقوا أقوامه.(6)
378 – روی الشیخ الطوسیّ، بإسناده عن الأصبغ بن نُباتة، قال: قال أمیرالمؤمنین علیه السلام فی حدیث له حتّی انتهی إلی مسجد الکوفة، وکان مبنیّاً بخزف ودنان وطین، فقال: وَیل لمن هدمک، وویل لمن سهّل هدمک، وویل لبانیک بالمطبوخ، المغیّر قبلة نوح، طوبی لمن شهد هدمک مع قائم أهل بیتی، اولئک خیار الأمّة مع أبرار العِترة.(7)
379 – روی الطوسی بإسناده عن الحسن بن زید بن علیّ، قال: سألت أبا عبد اللَّه جعفر بن محمّد الصادق علیهما السلام عن سنّ جدّنا علیّ بن الحسین علیه السلام فقال: أخبرنی أبی، عن أبیه علیّ بن الحسینعلیهم السلام قال: کنت امشی خلف عمّی الحسن وأبی الحسینعلیهما السلام فی بعض طرقات المدینة فی العامّ الّذی قُبض فیه عمّی الحسن علیه السلام، وأنا یومئذ غلام لم أراهق أو کدت، فلقیهما جابر بن عبداللَّه وأنس بن مالک الأنصاریّان فی جماعة من قریش والأنصار، فما تمالک جابر بن عبداللَّه حتّی أکبّ علی أیدیهما وأرجلهما یقبّلهما، فقال رجل من قریش کان نسیباً لمروان: أتصنع هذا یا أبا عبداللَّه وأنت فی سنّک هذا وموضعک من صحبة رسول اللَّه، وکان جابر قد شهد بدراً، فقال له: إلیکَ عنّی، فلو علمتَ یا أخا قریش من فضلهما ومکانهما ما أعلمُ لقبّلتَ ما تحت أقدامهما من التراب.
ثمّ أقبل جابر علی أنس بن مالک فقال: یا أبا حمزة، أخبرنی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فیهما بأمر ما ظننته أ نّه یکون فی بشر، قال له أنس: وبماذا أخبرک یا أبا عبداللَّه؟
قال علیّ بن الحسین: فانطلق الحسن والحسین علیهم السلام ووقفتُ أنا أسمع محاورة
القوم، فأنشأ جابر یحدّث، قال: بینما رسول اللَّه صلی الله علیه وآله ذات یوم فی المسجد وقد حفّ من حوله، إذ قال لی: یا جابر ادعُ لی حسناً وحسیناً، وکان شدید الکَلَف بهما، فانطلقت فدعوتهما وأقبلتُ أحمل هذا مرّةً وهذا أخری حتّی جئته بهما، فقال لی وأنا اعرف السرور فی وجهه لمّا رأی من محبّتی لهما وتکریمی إیّاهما: أتحبّهما یا جابر؟
فقلت: وما یمنعنی من ذلک فِداک أبی وأمّی وأنا أعرف مکانهما منک؟
قال: أفلا أخبرک عن فضلهما؟
قلت: بلی بأبی أنتَ وأمّی.
قال: إنّ اللَّه تعالی لمّا أحب أن یخلقنی، خلقنی نُطفة بیضاء فأودعها صلب أبی آدم علیه السلام، فلم یزل ینقلها من صُلب طاهر إلی رحم طاهر، إلی نوح وإبراهیم علیهم السلام، ثمّ کذلک إلی عبد المطّلب، فلم یصبنی من دنس الجاهلیّة، ثمّ افترقت تلک النطفة شطرَین إلی عبداللَّه وأبی طالب، فولدنی أبی فختم اللَّه بی النبوّة، (وولد أبو طالب علیّاً) فختمت به الوصیّة، ثمّ اجتمعت النطفتان منّی ومن علیّ، فولدتا الجهر والجهیر الحسنان، فخَتم بهما أسباط النبوّة وجعل ذرّیّتی منهما، وأمرنی بفتح مدینة – أو قال مدائن – الکفر. ومن ذّرّیة هذا – وأشار إلی الحسین علیه السلام – رجل یخرج فی آخر الزمان یملأ الأرض عدلاً کما مُلئت ظلماً وجوراً، فهما طاهران مطهّران، وهما سیّدا شباب أهل الجنة، طوبی لمن أحبّهما وأباهما وأمّهما، وویل لمن حاربهم وأبغضهم.(8)
380 – روی النعمانیّ بإسناده عن أبی بصیر، عن کامل، عن أبی جعفر علیه السلام قال: إنّ قائمنا إذا قام، دعا الناس إلی امر جدید، کما دعا إلیه رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، وإنّ الإسلام بدأ غریباً، وسیعود غریباً کما بدأ، فطوبی للغرباء.(9)
1) کمال الدّین 358:2 ح 55؛ معانی الأخبار 112 ح 1.
2) کمال الدّین 358:2 ح 55.
3) نفس المصدر 330:1 ح 15؛ بحارالأنوار 145:52.
4) نفس المصدر 286:1 ح 2 و 3.
5) الغَیبة للنعمانیّ 274ح 55؛ بحارالأنوار 235:52.
6) الغَیبة لابن شاذان؛ و عنه: کشف الأستار للنوری 221.
7) الغَیبة للطوسیّ 283؛ بحارالأنوار 332:52.
8) أمالی الطوسیّ 2 : 114-113؛ بحارالأنوار 22 : 112-110.
9) الغَیبة للنعمانیّ 320 ح 1؛ بحارالأنوار 366:52.