264 – الشّیخ الصدوق بإسناده عن أبی بصیر قال: قال أبو عبداللَّه علیه السلام: فی قوله اللَّه عزّوجلّ: «هو الّذی أرسل رسولَه بالهُدی ودِین الحقّ لِیُظهِره علی الدِّین کُلِّه ولو کَرِه المشرکون» فقال: واللَّه ما نزل تأویلها بعد، ولا ینزل تأویلها حتّی یخرج القائم علیه السلام، فإذا خرج القائم علیه السلام لم یبق کافر باللَّه العظیم ولا مشرک بالإمامة إلّا کره خروجه، حتّی لو أنّ
کافراً أو مشرکاً کان فی بطن صخرة، لقالت: یامؤمن فی بطنی کافر فاکسرنی واقتُله.(1)
265 – العیّاشیّ: بإسناده عن سماعة، عن أبی عبداللَّه علیه السلام: «هو الّذی أرسل رسولَه بالهُدی ودِین الحقّ لِیُظهِرَه علی الدِّین کلّه ولو کَرِه المشرکون» قال: إذا خرج القائم علیه السلام لم یبق مشرک باللَّه العظیم ولا کافر إلّا کره خروجه.(2)
266 – محمّد بن العباس عن أبی بصیر، قال: سألت أبا عبداللَّه علیه السلام، عن قول اللَّه عزّوجلّ فی کتابه: «هو الّذی أرسَل رسولَه بالهُدی ودین الحقّ لِیُظهِرَه علی الدِّین کلّه ولو کَرِه المشرکون»، فقال: واللَّهِ ما نزل تأویلها بعد، قلت: جُعلت فداک، ومتی ینزل تأویلها؟ قال: حتّی یقوم القائم علیه السلام، ان شاء اللَّه تعالی، فإذا خرج القائم علیه السلام لم یَبق کافر ولا مشرک إلّا کره خروجه، حتّی لو أنّ کافراً أو مشرکاً فی بطن صخرة، لقالت الصخرة: یامؤمن فی بطنی کافر أو مشرک فاقتله، فیجیئه فیقتله.(3)
267 – محمّد بن العباس بإسناده عن عبایة بن ربعی: أ نّه سمع أمیرالمؤمنین علیه السلام یقول: «هو الّذی أرسَل رسولَه بالهُدی ودین الحقّ لِیُظهِرَه علی الدِّین کلّه ولو کَرِه المشرکون» أظهر ذلک بعد؟ کلّا والّذی نفسی بیده، حتّی لا تبقی قریة إلّا ونودی فیها بشهادة أن لا إله الّا اللَّه وأنّ محمّداً رسول اللَّه صلی الله علیه وآله بُکرة وعشیّاً.(4)
268 – عنه، بإسناده عن مجاهد، عن ابن عبّاس فی قوله عزّوجلّ: «لیُظهره علی الدّین کلّه ولو کره المشرکون» قال: لا یکون ذلک حتّی لا یبقی یهودیّ ولا نصرانیّ ولا صاحب ملّة إلّا صار إلی الإسلام، حتّی تأمن الشاة والذئب والبقرة والأسد والإنسان والحّیة، وحتّی لا تقرض الفأرة جراباً، وحتّی توضع الجزیة ویکسر الصلیب ویقتل الخنزیر، وهو قوله تعالی: «لِیُظهِرَه علی الدِّین کُلِّه و لو کَرِه المشرکون» وذلک یکون عند قیام القائم علیه السلام.(5)
269 – محمّد بن یعقوب، بإسناده عن محمّد بن الفضیل، عن أبی الحسن الماضی علیه السلام، قلت:: «هو الّذی أرسلَ رَسولَه بالهُدی و دِین الحقِّ» قال: هو أمر اللَّه ورسوله بالولایة
لوصیّهِ، والولایة هی دین الحقّ، قلت: «لِیُظهِرَه علی الدِّین کُلّه»؟ قال: یظهره علی جمیع الأدیان عند قیام القائم علیه السلام.(6)
270 – أبو علیّ الطبرسیّ: قال أبو جعفر علیه السلام: إنّ ذلک یکون عند خروج المهدی من آل محمّد صلوات اللَّه علیه، فلا یبقی أحد إلّا أقرّ بمحمّد صلی الله علیه وآله.(7)
271 – روی الثقة الصدوق الفضل بن شاذان فی کتاب إثبات الرجعة، بإسناده عن محمّد بن حمران، عن الصادق علیه السلام قال: إنّ القائم منّا منصور بالرعب، مؤیّد بالنصر، تُطوی له الأرض، وتظهر له الکنوز کلّها، ویظهر اللَّه به دینه علی الدّین کلّه ولو کره المشرکون، ثمّ ذکر جُملة من علاماته ثمّ قال: – فعند ذلک خروج قائمنا.(8)
272 – علیّ بن إبراهیم فی تفسیره فی الآیة: إنّها نزلت فی القائم من آل محمّد علیه السلام، وهو الّذی ذکرناه ممّا تأویله بعد تنزیله، وهو الإمام الّذی یُظهره اللَّه علی الدّین کلّه، فیملأ الأرض قسطاً وعدلاً کما مُلئت جوراً وظلماً.(9)
273 – العیّاشیّ بإسناده عن أبی المقدام، عن أبی جعفر علیه السلام فی قوله اللَّه: «لِیُظهرَه علی الدِّین کلِّه و لو کَرِه المُشرکون»: یکون أن لا یبقی أحد إلّا أقرّ بمحمّد صلی الله علیه وآله.(10)
274 – ویؤیّده ما رواه الشیخ محمّد بن یعقوب، بإسناده عن محمّد بن الفضیل، عن أبی الحسن الماضی علیه السلام، قال: سألته عن هذه الآیة، قلت: «واللَّه مُتِمّ نورهِ» قال: «یُریدون لِیُطفِئوا نُورَ اللَّهِ بأفواهِهم»: ولایة أمیرالمؤمنین علیه السلام «واللَّه مُتِمّ نُورهِ»(11) الإمامة، لقوله عزّوجلّ: «الّذین آمَنوا باللَّهِ ورسوله والنورِ الّذی أنزلنا».(12)
والنور هو الامام.
قلت له: «هو الّذی أرسَل رَسُولَه بالهُدی و دِین الحقّ» قال: هو الّذی أمر اللَّه رسوله بالولایة لوصیّه، والولایة هی دین الحقّ.
قلت: «لِیُظهِرَه علَی الدِّین کُلِّه» قال: علی جمیع الأدیان عند قیام القائم، لقول اللَّه
تعالی: «واللَّه متمّ نوره» بولایة القائم علیه السلام، «ولو کَرِه الکافرون» بولایة علیّ علیه السلام.(13)
275 – روی العلّامة الطبرسیّ رحمه الله عن احتجاجه عن أمیرالمؤمنین علیه السلام فی حدیث طویل قال فیه: کلّ ذلک لتتمّ النظرة الّتی أوحاها اللَّه تعالی لعدوّه إبلیس، إلی أن یبلغ الکتاب أجله، ویحقّ القول علی الکافرین، ویقترب الوعد الحق، الّذی بیَّنه فی کتابه بقوله: «وَعَدَ اللَّهُ الّذین آمَنوا مِنکم و عَمِلوا الصالحاتِ لَیَستَخلِفَنَّهُم فی الأرضِ کما استَخلَفَ الّذین مِن قبلهم» وذلک إذا لم یبق من الإسلام إلّا اسمه، ومن القرآن ألّا رسمه، وغاب صاحب الأمر بایضاح الغدر له فی ذلک، لاشتمال الفتنة علی القلوب، حتّی یکون أقرب الناس إلیه أشدّهم عداوة له، وعند ذلک یؤیّده اللَّه بجنودٍ لم تروها، ویظهر دین نبیّه صلی الله علیه وآله علی یدیه «علی الدِّین کلّه ولو کَرِه المُشرکون».(14)
276 – روی الشیخ الصدوق رحمه الله بإسناده عن عبد الرحمن بن سلیط قال: قال الحسین بن علیّ بن أبی طالب علیه السلام: منّا اثنا عشر مهدیاً، أوّلهم أمیرالمؤمنین علیّ بن أبی طالب، وآخرهم التاسع من ولدی، وهو الإمام القائم بالحقّ، یُحیی اللَّه به الأرض بعد موتها، ویظهر به دین الحقّ علی الدّین کلّه ولو کره المشرکون.
له غیبة یرتدّ فیها أقوام ویثبت فیها علی الدّین آخرون، فیؤذون ویقال لهم: متی هذا الوعد ان کنتم صادقین، أما إنّ الصابرین فی غیبته علی الأذی والتکذیب بمنزلة المجاهد بالسیف بین یَدی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله.(15)
277 – عن المفضّل بن عمر، قال: سألت سیّدی أبا عبداللَّه جعفر بن محمّد الصادق علیه السلام – فی ضمن حدیث طویل – إلی إن قال: قلت: قوله: «لِیُظهِرَه علی الدِّین کلّه» ما کان رسول اللَّه صلی الله علیه وآله ظهر علی الدّین؟ قال: یا مفضل لو کان ظهر علی الدّین کلّه ما کان مجوسیّة ولا نصرانیّة ولا یهودیّة ولا صابئة ولا فرقة ولا خلاف ولا شکّ ولا شِرک ولا عبدة أصنام ولا أوثان ولا اللّات ولا العزّی ولا عبدة الشمس ولا القمر ولا النجوم ولا النار ولا الحجارة، وإنّما قوله «لیظهره علی الدّین کلّه» فی هذا الیوم وهذا المهدی وهذه الرجعة، وهو قوله:
«وقاتِلوهم حتّی لا تکون فِتنة ویکون الدِّین کلّه للَّه.(16)(17)
278 – روی الحافظ السیوطیّ قال: وأخرج عبد بن حمید وأبو الشیخ، عن أبی هریرة فی قوله «لیظهره علی الدّین کلّه» قال: حین خروج عیسی ابن مریم.(18)
279 – روی البیهقیّ بإسناده عن مجاهد، فی قوله: «لِیُظهِرَه علی الدِّین کُلِّه و لو کَرِه المشرکون» قال: إذا نزل عیسی ابن مریم، لم یکن فی الأرض إلّا الإسلام، لیظهره علی الدّین کلّه.(19)
280 – قال علیّ بن إبراهیم رحمه الله فی قوله: «هو الّذی أرسلَ رَسُولَه بالهُدی و دِین الحقِّ لِیُظهِرَه علی الدِّین کُلِّه و لو کَرِه المشرکون»: فإنّها نزلت فی القائم من آل محمّد، وهو الّذی ذکرناه ممّا تأویله بعد تنزیله.(9)
281 – عن سعید بن جبیر مرسلاً، فی تفسیر قوله عزّوجلّ: «لِیُظهِرَه علی الدِّین کُلِّه و لو کَرِه المشرکون» أ نّه قال: هو المهدی من عِترة فاطمةعلیها السلام، وقال الشافعی: وأمّا مَن قال أ نّه عیسی علیه السلام، فلا تنافی بین القولین، إذ هومساعد للإمام کما تقدّم.(20)
282 – روی عن أبی هریرة أ نّه قال: هذا وعد من اللَّه بأ نّه تعالی یجعل الإسلام عالیاً علی جمیع الأدیان. ثمّ قال الراوی: وتمام هذا إنّما یحصل عند خروج عیسی.
وقال السدّی: ذلک عند خروج المهدی، لا یبقی أحد إلّا دخل فی الإسلام، أو أدّی الخراج.(21)
الآیة السادسة قوله تعالی: «والّذین یَکنِزُون الذَّهَب و الفِضَّة و لا یُنفِقونها فی سَبیل اللَّه فبشِّرْهُم بِعَذابٍ ألیم».(22)
1) کمال الدّین 670:2؛ بحارالأنوار 4:53.
2) تفسیر العیّاشیّ 87:2 ح 52؛ بحارالأنوار 324:52.
3) تأویل الآیات الظاهرة 668:2 ح 7؛ بحارالأنوار 58:51.
4) تأویل الآیات 689:2 ح 8؛ بحارالأنوار 60:51.
5) تأویل الآیات 689:2 ح 9؛ بحارالأنوار 61:51.
6) الکافی 432:1.
7) تفسیر مجمع البیان 25:3، ذیل الآیة.
8) إثبات الهداة 570:3 ح 646؛ کشف الأستار 222.
9) تفسیر القمّیّ 289:1؛ بحارالأنوار 50:51.
10) تفسیر العیّاشیّ 87:2 ح 50.
11) الصفّ: 8.
12) التغابن: 10.
13) الکافی 432:1 ح 91؛ ینابیع المودّة 423 ب 71.
14) کمال الدّین 317:1 ح 3.
15) کمال الدّین317:1 ح 3.
16) الأنفال: 39.
17) الهدایة الکبری82-74؛ بحارالأنوار 1:53.
18) الدرّ المنثور 241:3.
19) السنن الکبری للبیهقی 18:9.
20) البیان للشافعی 528 ب 25.
21) التفسیر الکبیر للفخر الرازی 40:16.
22) التوبة: 34.