أما فی دولة الإمام المنتظر (علیه السلام)، فالذی نقرأه فی الأحادیث التنبؤیة عن المعصومین (علیهم السلام): إنها سیشمل نفوذها السیاسی العالم کله، تحقیقاً لوعد الله تعالی بعالمیة الإسلام، فی أمثال الآیة الکریمة التالیة:
1- (ولقد کتبنا فی الزّبور من بعد الذّکر أنّ الأرض یرثها عبادی الصّالحون).
2- (وعد الله الذین آمنوا منکم وعملوا الصّالحات لیستخلفنّهم فی الأرض ولیمکّننّ لهم دینهم الّذی ارتضی لهم ولیبدّلنّهم مّن بعد خوفهم أمناً یعبدوننی لا یشرکون بی شیئاً).
3- (هو الّذی أرسل رسوله بالهدی ودین الحقّ لیظهره علی الدین کله ولو کره المشرکون).
ففی المروی عن الإمامین زین العابدین والباقر (علیهما السلام): (إن
الإسلام قد یظهره الله علی جمیع الأدیان عند قیام القائم علیه السلام).
وفی المروی عن الإمام الصادق (علیه السلام) عن أبیه الإمام الباقر (علیه السلام): (لم یجیء تأویل هذه الآیة (یعنی قوله تعالی: وقاتلوا المشرکین کافة کما یقاتلونکم کافة) ولو قد قام قائمنا سیری من یدرکه ما یکون تأویل هذه الآیة، ولیبلغن دین محمد (صلی الله علیه وآله) ما بلغ اللیل).
وعن الإمام الصادق (علیه السلام) أیضاً: (إذا قام القائم المهدی لا تبقی أرض إلا نودی فیها شهادة ألاّ إله إلا الله وأن محمداً رسول الله).
ولیست عالمیة النفوذ السیاسی هی وحدها أبرز معالم دولة الإمام المنتظر (علیه السلام) فهناک من خصائصها ومعالمها البارزة، غیر هذا، مما نقرأه فی النصوص التنبؤیة الواردة عن المعصومین (علیهم السلام).
وربما کان أهمها ما یأتی: