قال الله تعالی: (یوم ندعو کل اُناس بإمامهم فمن أُوتی کتابه بیمینه فاُولئک یقرءون کتابهم ولا یظلمون فتیلاً، ومن کان فی هذه أعمی فهو فی الآخرة أعمی وأضل سبیلاً)(1)
وهذا نصٌّ صریح علی أن لکل أهل زمان «کل اُناس» إمام یُدعون به یوم القیامة. ویکون الاحتجاج به علیهم أو لیکون شاهداً علیهم یوم الحساب وهذا أیضاً یتضمن معنی الاحتجاج علیهم. فَمن هو «الإمام» المقصود فی
الآیة الکریمة الاُولی؟
للاجابة یلزم الرجوع الی المصطلح القرآنی نفسه لمعرفة المعانی المرادة منه والاهتداء به لمعرفة المنسجم مع منطوق النص القرآنی المتقدم.
لقد اُطلق لفظ «الإمام» فی القرآن الکریم علی مَن یُقتدی به من الأفراد، وهو علی نوعین لا ثالث لهما فی الاستخدام القرآنی وهما: الإمام المنصوب من قبل الله تبارک وتعالی لهدایة الخلق إلیه بأمره عزّ وجلّ، کما فی قوله عزّ وجلّ: (وجعلناهم أئمة یهدون بأمرنا)(2)، وقوله: (إنی جاعلک للناس إماما)(3)، وقوله: (ونُریدُ أن نمنّ علی الذین استضعفوا فی الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثین)(4)، وقوله: (واجعلنا للمتقین إماماً).(5) فیُلاحظ فی جمیع هذه الموارد أنها تنسب جعل الإمامة الی الله سبحانه مباشرة.
أما النوع الثانی فهو مَن یُقتدی به للضلال کما فی قوله تعالی: (فقاتلوا أئمة الکفر)(6)، وقوله: (وجعلناهم أئمة یدعون الی النار ویوم القیامة لا ینصرون)(7)
هذا فی الأفراد أما فی غیر الأفراد فقد اُستخدم فی معنیین وبصورة المفرد فقط، فی حین ورد بالمعانی السابقة بصیغة المفرد وصیغة الجمع، والمعنی الأول هو التوراة کما فی قوله تعالی: (ومن قبله کتابُ موسی إماماً ورحمة)(8)، وربما یُستفاد من هذا الاستخدام صدق وصف «الإمام» علی
الکتب السماویة الاُخری أو الرئیسة منها علی الأقل. أما المعنی الثانی فهو اللوح المحفوظ کما فی قوله تعالی:(وکل شیء أحصیناه فی إمام مبین)(9)
1) الاسراء (17): 71 ـ 72.
2) الأنبیاء (21): 73.
3) البقرة (2): 124.
4) القصص (28): 5.
5) الفرقان (25): 74.
6) التوبة: 12/9.
7) القصص (28): 41. والجعل هنا بمعنی «تصییرهم سابقین فی الضلال یقتدی بهم اللاحقون» المیزان: 38/16، فلیس هنا بمعنی النصب کما هو حال أئمة الهدی.
8) هود (11): 17.
9) یس (26): 12.