3 ـ إنّ معرفة مصداق «أهل بیتی وعترتی» فی الحدیث الشریف تبین صفة أخری للثقل الثانی هی تحلّیه بالعصمة کما هو واضح من دلالة آیة التطهیر المبارکة(1)، وهذا ما ینسجم مع دلالة الحدیث نفسه علی عصمة الثقل الثانی، فهو یؤکد عدم افتراق الثقلین أبداً وفی أی حال کما هو المستفاد من استخدام أداة «لن» التأبیدیة، ومن الثابت أنّه لا باطل فی القرآن ابداً، لذا فعدم افتراق الثقل الثانی عنه دالّ علی عصمته وإلاّ لافترق عن القرآن فی حالات صدور الخطأ أو المعصیة وکل مصادیق الباطل، وهذا ما ینفیه الحدیث صراحةً الأمر الذی یدل علی عصمة العترة.
ویُضاف الی ذلک أن الأمر بالتمسک بهما معاً مطلق ـ کما هو واضح لأنه لم یُقیّد بشیء ـ؛ لذلک فهو یشمل مختلف الأحوال والأزمان، ولو جاز وقوع العترة بما یخالف العصمة لأدّی ذلک الی القول بأنّ رسول الله (صلی الله علیه وآله) أمر بالتمسک بها حتی فی الحالات التی تقع فی الخطأ وما یخالف القرآن، وهذا محال.
کما یتضح مما تقدم إخراج غیر المعصومین من ذریة الرسول من مصداق الثقل الثانی المأمور بالتمسک به، یقول ابن حجر فی دراسته لهذا الحدیث: «ثم إن الذین وقع الحث علیهم منهم إنما هم العارفون بکتاب الله وسنة رسوله، إذ هم الذین لا یفارقون الکتاب الی الحوض ویؤیده الخبر السابق: «ولا تعلموهم فإنهم أعلم منکم» وتمیزوا بذلک عن بقیة العلماء لأن الله أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهیراً وشرفهم بالکرامات الباهرة والمزایا المتکاثرة وقد مر بعضها»(2)
وقد أثبت الواقع التأریخی انحصار توفر هذا الشرط بعد رسول الله(صلی الله علیه وآله) فی الإمام علی والأحد عشر إماماً من أولاده وأولاد فاطمة بنت رسول الله أی من ذریة رسول الله (صلی الله علیه وآله)، کما نسب نبی الله عیسی الی ابراهیم من جهة البنت. فالإمامیة مجمعون علی عصمتهم وسائر فرق أهل السنة مجمعة علی محبتهم ونزاهتهم ولم یدع أحد صدور أی شیء یخالف عصمتهم رغم حرص الحکومات المعاصرة لهم علی الحصول علی أی شیء من هذا القبیل کما هو ثابت تأریخیاً أیضاً(3)
4 ـ کما أن الأمر بالتمسک بالقرآن والعترة مطلقٌ زمانیاً أیضاً کما هو واضحٌ من قوله (صلی الله علیه وآله): «من بعدی» دونما تقیید، فهو نافذ المفعول الی یوم القیامة لخلود الشریعة المحمدیة حیث لا نبی بعده (صلی الله علیه وآله)، وحیث إن القرآن محفوظ من الله تبارک وتعالی، والعترة هی الثقل الملازم له الذی لن یفترق عنه، لذلک فهی محفوظة من الله تبارک وتعالی الی یوم القیامة أیضاً.
من هنا یتضح أن فی هذا الحدیث الشریف المتواتر نصاً صریحاً علی حتمیة وجود ممثل لأهل بیت النبی وعترته (صلی الله علیه وآله) یتحلی بالعصمة وملازمة القرآن فی کل عصر لکی یتمسک العباد به وبالذکر الإلهی المحفوظ بهدف النجاة من الضلالة عملاً بوصیة نبیهم الخاتم محمد (صلی الله علیه وآله)، وإلا لبطل مضمون هذا الحدیث المتواتر الذی ثبت صدوره عمن لا ینطق عن الهوی.
فلابد إذن من وجود إمام معصوم من العترة النبویة فی عصرنا الحاضر یکون مصداقاً للثقل الثانی ویکون التمسک به ممکناً. وقد تنبه لهذه الحقیقة والدلالة الواضحة فی حدیث الثقلین عدد من کبار علماء أهل السنة وصرح بعضهم بها، مثل ابن حجر الهیثمی حیث قال: وفی أحادیث الحث علی التمسک بأهل البیت إشارة الی عدم انقطاع متأهل منهم للتمسک به الی یوم القیامة کما أن الکتاب العزیز کذلک، ولهذا کانوا أماناً لأهل الأرض کما یأتی ویشهد لذلک الخبر السابق: «فی کل خلف من أمتی عدول من أهل بیتی…»(2)
1) راجع البحث القرآنی الذی أورده العلامة الطباطبائی(رحمه الله) فی تفسیر المیزان، فی تفسیر الآیة الکریمة ودلالاتها.
2) الصواعق المحرقة: 151.
3) راجع تراجمهم ـ سلام الله علیهم ـ فیما کتبه علماء الرجال من أهل السنة، وقد ألف العدید منهم کتباً خاصة بالأئمة الاثنی عشر من أهل البیت (علیهم السلام)، أمثال ابن طولون الدمشقی وغیره.