جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

علم الامام المنتظر انه یعیش الی نزول عیسی لا یوجب ظهوره

زمان مطالعه: 2 دقیقه

أمّا قولهم: «لا معنى لاختفائه، و هو یعلم أنّه یعیش إلى نزول عیسى علیه السّلام»، فمردود بالنقض بفعل رسول الله صلّى الله علیه و آله و سلم، فإنّه اختفى فی الغار خوفا من الأعداء، فحینئذ نسألهم عن فعل رسول الله صلّى الله علیه و آله و سلم: أکان یعلم بأنّ المشرکین لا یصلون إلیه و لا یستطیعون قتله، و أنّه صلّى الله علیه و آله و سلم لا یموت إلّا فی الیوم الذی یموت فیه، أو لم یکن یعلم ذلک؟ فإن قالوا: یعلم، فیقال لهم: فلماذا إذن اختفى فی الغار و هو یعلم أنّ المشرکین لا یصلون إلیه فان

قالوا: کان ذلک بأمر الله. قلنا: الجواب هو الجواب فی الإمام المنتظر علیه السّلام، فإنّ عترته الطّاهرة لا یعملون شیئا إلّا بأمر الله تعالى. و إن قالوا: لا یعلم، فمع أنّه مخالف للوجدان، نجیب بمثل ذلک فی ولده الإمام المنتظر علیه السّلام، ثمّ نقول لهم أیضا:

أترون أنّ الله تعالى کان یعلم أنّ فرعون لا یستطیع أن یقتل موسى علیه السّلام و لا یناله بسوء، و أنّ هلاک فرعون سیکون بسببه، و لا یموت إلّا بعد ذلک بمدّة أو ما کان یعلم؟ فإن قالوا: کان یعلم، قلنا لهم: فلماذا إذن أمر أمّ موسى علیه السّلام بقذفه فی الیمّ و هو یعلم أنّه لا یصل إلیه شی‏ء ممّا یخاف منه علیه من فرعون، سواء ألقی فی الیمّ أم لم یلق؟ فإن قالوا: کذلک کان أمر الله مفعولا، قلنا لهم: کذلک کان أمر الله تعالى فی صاحب الأمر المنتظر علیه السّلام مفعولا، فإن قالوا: ما کان یعلم ذلک، و لا أحسب أنّهم یقولونه، فقد کفونا مؤنة الردّ علیهم.

فإن قالوا: إنّ استتار النبیّ صلّى الله علیه و آله و سلم فی الغار، فمع أنّه کان ثلاثة أیّام، لم یکن لإخفاء دعوة النبوّة بل کان من جنس التوریة فی الحرب، فقیاس اختفاء المهدیّ علیه فاسد، فیقال لهم: إنّ الکلام کان فی جواز الاختفاء و وجوبه خوفا من الأعداء، و دعوة أنّ النبوّة و الإمامة لا تختفیان باختفائهما؛ إذ لا یکون الاختفاء سببا لذهاب النبوّة و الإمامة حتى یقال: إنّ الاختفاء لم یکن لإخفاء الدعوة، و حینئذ لا فرق فی وجوب الاختفاء خوفا من الأعداد بین الیوم و الیومین و الأکثر و بین أن یکون سنین عدیدة ما دامت العلّة التی من أجلها وجب الاختفاء موجودة، فیدوم بدوامها و یستمرّ باستمرارها، ثمّ ینتفی بانتفائها کما لا یخفى على أولی النّهى.