جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

علی الصعید العلمی

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

ومن المعلوم أیضاً أن العلم یستند – عادة – فی إعطاء نتائجه حول قضیة ما إلی التجربة.

والتجربة حینما تجری علی موضوع معین فی ظروف وملابسات معینة، لا یصح تعمیم نتائجها إلی نفس الموضوع، حینما یکون فی ظروف وملابسات أخری غیر تلکم الظروف والملابسات التی اکتنفته حین التجربة..

وهو – أعنی عدم صحة التعمیم فی أمثال هذه القضایا – من

الأصول المسلمة والشروط البدیهیة لدی العلماء.

فمثلاً: حینما تجری التجربة علی (خالد) – بصفته إنساناً – وهو فی ظروفه الاعتیادیة لمعرفة مدی بقائه حیاً، ومدی مقاومته لعوادی الطبیعة التی من شأنها القضاء علیه، فتنهینا التجربة إلی أنه لیس باستطاعة مثل هذا الإنسان أن یعیش أکثر من (120) سنة، لا یصح أن تعمم نتیجة هذه التجربة لکل إنسان حتی من یکون فی غیر الظروف الاعتیادیة التی أحاطته حالة التجربة، إذ من الجائز أن یبقی إنسان آخر، أو خالد نفسه، حیاً أطول بکثیر من المدة المذکورة، إذا کان فی ظروف أخری غیر ظروفه الاعتیادیة. کما سنری ذلک واضحاً فی نتائج تجارب الدکتور کارل فیما یأتی.

فالنتیجة – علی ضوء ما تقدم – هی:

إن مسألة بقاء الإنسان حیاً مدة طویلة من السنین لیست مستحیلة، لا فلسفیاً ولا علمیاً، وإنما هی من المسائل الممکنة.