جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

علی الصعید الفلسفی

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

من المعلوم أن الاستحالة ما لم ترجع إلی البداهة لا تعد استحالة.

وبتعبیر فلسفی: إن الاستحالة إذا لم ترجع بالنهایة إلی

اجتماع النقیضین لا تعد استحالة.

وهنا فی مسألتنا: من البداهة بمکان أن بقاء إنسان ما حیاً آلاف السنین یتمتع بعمر فوق الاعتیادی؛ وکون أناس آخرین لا یتمتعون بعمر فوق الاعتیادی لا یلزم منه اجتماع النقیضین، وذلک لاختلاف موضوع کل من القضیتین..

فمثلاً: اعتبار خالد فی هذا الآن غیر موجود، واعتبار محمد فی الآن نفسه موجوداً، لا یلزم منه اجتماع الوجود وعدمه فی إنسان واحد، وذلک لاختلاف ومغایرة موضوع القضیة الأولی وهو خالد لموضوع القضیة الثانیة وهو محمد..

ومن المعلوم بالضرورة أن من أولیات شروط التناقض وحدة موضوع کل من القضیتین.