إن الذی یفاد من الروایات فی هذا المجال، هو أن المراد من
الانتظار هو:
وجوب التمهید والتوطئة لظهور الإمام المنتظر (علیه السلام).
امثال:
1- ما روی عن النبی (صلی الله علیه وآله): (یخرج رجل یوطیء (أو قال: یمکّن) لآل محمد، کما مکّنت قریش لرسول الله (صلی الله علیه وآله)، وجب علی کل مؤمن نصره (أو قال: إجابته)..).
2- ما روی عن النبی (صلی الله علیه وآله) أیضاً: (یخرج ناس من المشرق فیوطئون للمهدی).
3- ما روی عنه (صلی الله علیه وآله) أیضاً: (یأتی قوم من قبل المشرق، ومعهم رایات سود، فیسألون الخیر فلا یعطونه، فیقاتلون فینصرون، فیعطون ما سألوه، فلا یقبلونه حتی یدفعوها إلی رجل من أهل بیتی، فیملأها قسطاً، کما ملأوها جوراً، فمن أدرک ذلک منکم فلیأتهم، ولو حبوا علی الثلج)(1)
والروایتان: الأولی والثالثة، صریحتان فی ذلک حیث تفیدانه بمنطوقهما..
أما الثانیة، فالذی یبدو لی: إننا نستطیع استفادة ذلک منها من مدح النبی (صلی الله علیه وآله) للموطئین للإمام المنتظر (علیه السلام).
ویستفاد من الروایة الثالثة أیضاً: إن التوطئة لظهور الإمام المنتظر (علیه السلام) تکون بالعمل السیاسی، عن طریق إثارة الوعی السیاسی، والقیام بالثورة المسلحة.
ولا أظن أن التوطئة لظهور إمام مصلح یؤسس مجتمعاً جدیداً، وقیم دولة جدیدة، تفید معنی غیر العمل السیاسی، إما بإثارة الوعی السیاسی وحده، حیث لا یقتدر علی الثورة المسلحة،.. وإما مع الثورة حین یکون مجالها.
وعلی أساس ما تقدم ننتهی إلی النتیجة التالیة وهی:
إن الانتظار لیس هو التسلیم..
وإنما هو واجب أخر یضاف إلی قائمة الواجبات الإسلامیة.
وهنا.. قد یثار تساؤل وجیه، هو:
فی ضوء عقیدتنا بأن الإمام المعصوم هو الحاکم الأعلی للدولة الإسلامیة، وهو الآن غائب.
وفی ضوء ما انتهینا إلیه من نتیجة وهی أن الواجبات لا تزال قائمة زمن الغیبة، ولا نزال مکلفین بها:
فمن هو الحاکم الأعلی، نیابة عن الإمام المعصوم (علیه السلام)؟..
وما هو شکل حکومته؟.
1) النعمانی، کتاب الغیبة، ص 174.