56 – المظفر العلویّ: بإسناده عن عمّار الساباطیّ قال: قلت لأبی عبداللَّه علیه السلام: العبادة مع الإمام منکم المستتر فی السرّ فی دولة الباطل أفضل، أم العبادة فی ظهور الحق ودولته مع الإمام الظاهر منکم؟ فقال: یا عمّار الصدقة فی السرّ – واللَّهِ – أفضل من الصدقة فی العلانیة، وکذلک عبادتکم فی السّر مع إمامکم المستتر فی دولة الباطل أفضل، لخوفکم من عدوّکم فی دولة الباطل وحال الهدنة، ممّن یعبد اللَّه فی ظهور الحقّ مع الإمام الظاهر فی دولة الحق، ولیس العبادة مع الخوف فی دولة الباطل مثل العبادة مع الأمن فی دولة الحقّ.
اعلموا أنّ من صلّی منکم صلاة فریضة وحداناً مستتراً بها من عدوّه فی وقتها، فأتّمها، کتب اللَّه عزّوجلّ له بها خمسة وعشرین صلاة فریضة وحدانیّة، ومن صلّی منکم
صلاة نافلة فی وقتها فأتّمها، کتب اللَّه عزّوجلّ له بها عشر صلوات نوافل، ومن عمل منکم حسنة، کتب اللَّه بها عشرین حسنة، ویضاعف اللَّه تعالی حسنات المؤمن منکم إذا أحسن أعماله، ودان اللَّه بالتقیّة علی دینه، وعلی إمامه وعلی نفسه، وأمسک من لسانه، أضعافاً مضاعفة کثیرة، إنّ اللَّه عزّوجلّ کریم. قال: قلت: جُعلت فداک قد رغّبتنی فی العمل، وحثثتنی علیه، ولکنّی أحبّ أن أعلم: کیف صرنا نحن الیوم أفضل أعمالاً من أصحاب الإمام منکم الظاهر فی دولة الحقّ، ونحن وهم علی دین واحد، وهو دین اللَّه عزّوجلّ؟ فقال: انّکم سبقتموهم إلی الدخول فی دین اللَّه وإلی الصلاة والصوم والحجّ وإلی کلّ فِقه وخیر، وإلی عبادة اللَّه سرّاً من عدوّکم مع الإمام المستتر، مطیعون له، صابرون معه، منتظرون لدولة الحق، خائفون علی إمامکم وعلی أنفسکم من الملوک، تنظرون إلی حقّ إمامکم وحقّکم فی أیدی الظَلَمة، وقد منعوکم ذلک واضطرّوکم إلی جذب الدنیا وطلب المعاش، مع الصبر علی دینکم، وعبادتکم وطاعة ربکم والخوف من عدوّکم، فبذلک ضاعف اللَّه أعمالکم، فهنیئاً لکم هنیئاً. قال: فقلت: جُعلت فداک، فما نتمنّی إذاً أن نکون من أصحاب القائم علیه السلام فی ظهور الحق؟ ونحن الیوم فی إمامتک وطاعتک أفضل أعمالاً من أعمال أصحاب دولة الحق؟
فقال: سُبحان اللَّه، أما تحبّون أن یُظهر اللَّه عزّوجلّ الحقّ والعدل فی البلاد، ویحسن حال عامّة الناس، ویجمع اللَّه الکلمة، ویؤلّف بین القلوب المختلفة، ولا یُعصی اللَّه فی أرضه، ویُقام حدود اللَّه فی خلقه، ویردّ الحقّ إلی أهله، فیظهره حتّی لا یستخفی بشیء من الحق مخافة أحدٍ من الخلق؟
أما واللَّهِ یا عمّار، لا یموت منکم میِّت علی الحال الّتی أنتم علیها، إلّا کان أفضل عند اللَّه عزّوجلّ من کثیر مِمَّن شهد بدراً واُحداً فأبشروا.(1)
57 – روی المفید فی الاختصاص بإسناده عن الحسن بن أحمد، عن أحمد بن هلال، عن اُمیة ابن علیّ، عن رجل قال: قلت لأبی عبداللَّه علیه السلام: ایُّما أفضل نحن أو أصحاب القائم علیه السلام؟ قال: فقال لی: أنتم أفضل من أصحاب القائم، وذلک أنّکم تُمسون
وتُصبحون خائفین علی إمامکم وعلی أنفسکم من أئمّة الجَور، إن صلیتم فصلاتکم فی تقیّة، وإن صُمتم فصیامکم فی تقیّة، وإن حججتم فحجُّکم فی تقیّة، وإن شهدتم لم تُقبل شهادتکم، وعدّد أشیاء من نحو هذا مثل هذه، فقلت: فما تتمنّی القائم علیه السلام إذا کان علی هذا؟ قال: فقال لی: سُبحان اللَّه، أما تحبّ أن یظهر العدل ویأمن السبل ویُنصف المظلوم؟!(2)
الآیة الثانیة قوله تعالی: «فتقبَّلها ربُّها بِقَبولٍ حَسَنٍ و أَنبَتَها نَباتاً حَسَناً و کَفَّلَها زَکَریّا کُلّما دَخَل علیها زکریّا المحرابَ وَجَدَ عِندها رِزقاً قال یا مَریَمُ أنّی لکِ هذا قالَت هُوَ مِن عِندِ اللَّه إنّ اللَّه یَرزُق مَنْ یَشاء بغَیرِ حِسابٍ».(3)
1) الکافی 1 : 334؛ بحارالأنوار 52 : 127.
2) الإختصاص 20؛ بحارالأنوار 52 : 144.
3) آل عمران: 37.