جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فیما یدل علی رایته و صاحبها و ما کتب فیها

زمان مطالعه: 3 دقیقه

و فیه 9 احادیث‏

772-(1) الفتن: حدثنا رشدین،عن ابن‏لهیعة،قال: اخبرنی ابوزرعة،عن ابن‏زریر،عن عمار بن یاسر،قال: المهدی علی لوائه شعیب بن صالح.

و فیه ایضا: حدثنا الولید و رشدین،عن ابن‏لهیعة الکوفی،قال: حدثنی ابوزرعة،عن ابن‏زریر،عن عمار بن یاسر،قال: اذا بلغ السفیانی الکوفة و قتل اعوان آل محمد خرج المهدی علی لوائه شعیب بن صالح.

773-(2) الفتن: حدثنا الولید و رشدین،عن ابن‏لهیعة،عن کعب بن علقمة،عن سفیان الکلبی،قال: یخرج علی لواء المهدی غلام حدیث السن،خفیف اللحیة اصفر (و لم یذکر الولید: اصفر) لو قاتل الجبال لهزها و قال الولید: لهدها – حتی ینزل ایلیا.

774-(3) الفتن: حدثنا یحیی بن الیمان،عن سفیان الثوری،عن ابی‏اسحاق،عن نوف البکالی،قال: فی رایة المهدی مکتوب: البیعة لله.

775-(4) البرهان: اخرج الطبرانی فی الاوسط،عن ابن‏عمر ان النبی صلی الله علیه [وآله] و سلم اخذ بید علی [علیه‏السلام] فقال: سیخرج من صلب هذا فتی یملا الارض قسطا و عدلا،فاذا رایتم ذلک فعلیکم بالفتی التمیمی،فانه یقبل من قبل المشرق،و هو صاحب رایة المهدی.

776-(5) کمال الدین: روی انه یکون فی رایة المهدی علیه‏السلام: الرفعة لله عزوجل.

777-(6) بحارالانوار: عن السید علی بن عبدالحمید باسناده الی کتاب الفضل بن شاذان،قال: روی انه یکون رایة المهدی علیه‏السلام: اسمعوا و اطیعوا.

778-(7) العرف الوردی: اخرج ایضا (یعنی نعیما) عن ابن‏سیرین،قال: علی رایة المهدی مکتوب: البیعة لله.

779-(8) الفتن: حدثنا رشدین،عن ابن‏لهیعة،قال: اخبرنی عبدالرحمان بن سالم،عن ابیه،عن ابی‏رومان و ابی‏ثابت،عن علی – رضی الله عنه -: قال: قال رسول الله صلی الله علیه [وآله] و سلم: یخرج رجل من اهل بیتی فی تسع رایات،یعنی بمکة.

780-(9) الفتن: حدثنا یحیی بن الیمان،عن قیس،عن عبدالله بن شریک،قال: مع المهدی رایة رسول الله صلی الله علیه [وآله] و سلم المغلبة،لیتنی کنت ادرکته و انا اجدع.


1) الفتن: ج 4 ص 166 و 168؛ البرهان فی علامات مهدی آخر الزمان: ص 151 ب 7 ح 19 و ص 152 ح 23 ب 7،و زاد فی آخره: «فیهزم اصحابه»؛ الملاحم و الفتن: ب 96 ص 53 و ب 103 ص 55.

2) الفتن: ج 4 ص 167 ب الرایات السود للمهدی بعد رایات بنی العباس،و ج 5 ص 196 فی ب صفة المهدی و نعته،الملاحم و الفتن: ب 98 ص 53 و 54؛ البرهان فی علامات مهدی آخر الزمان: ص 151 و 152 ب 7 ح 21.

3) الفتن: ج 5 ص 191،ینابیع المودة: ص 435؛ الملاحم و الفتن: ب 141 ف 1 ص 68.

4) البرهان فی علامات مهدی آخر الزمان: ص 150 و 151 ب 7 ح 16؛ العرف الوردی (الحاوی للفتاوی) ج 2: ص 130 عن الطبرانی فی الاوسط؛ مجمع الزوائد: ج 7 ص 318 مع زیادة فی اوله.و لایخفی علیک ان المراد من قوله صلی الله علیه وآله: «فتی» لیس انه فی سن الفتیان،و ذلک بدلالة روایات اخری متواترة،بل المراد اما انه فتی المنظر،کما ورد فی بعض الروایات انه شاب المنظر،لا یهرم بمرور الایام،و انه اذا خرج یخرج فی منظر الشبان و هم یظنون انه کهل و فی منظر الکهول،و انه اشارة الی فتوته و کرمه و سخائه،و ربما یفسر «الفتیة» فی قوله تعالی: (اذ اوی الفتیة)،و (انهم فتیة) علی ذلک. قال فی لسان العرب: «قال القتیبی: لیس الفتی بمعنی الشاب و الحدث،انما هو بمعنی الکامل الجزل من الرجال،یدل علی ذلک قول الشاعر:ان الفتی حمال کل ملمةلیس الفتی بمنعم الشبان‏قال ابن همرمة:قد یدرک الشرف الفتی ورداؤهخلق وجیب قمصیه مرقوع‏و قال الاسود بن یعفر: (ثم ذکر اشعاره… الی ان قال:) (و دخل معه السجن فتیان) جائز ان یکونا حدثین او شیخین؛ لانهم کانوا یسمون المملوک فتی.الجوهری: الفتی: السخی الکریم،یقال: هو فتی بین الفتوة» (لسان العرب: ج 15 ص 146 مادة: فتا).

5) کمال الدین: ج 2 ص 654 ب 57 ذیل ح 22؛ البحار: ج 52 ص 324 ب 27 ح 35.

6) بحارالانوار: ج 52 ص 305 ب 26 ح 77.

7) العرف الوردی (الحاوی للفتاوی): ج 2 ص 150؛ البرهان فی علامات مهدی آخر الزمان: ص 152 ب 7 ح 25؛ کمال الدین: ج 2 ص 654 ح 22.اقول: لامنافاة بین الاحادیث من جهة عدم اتفاقها علی ما کتب فی رایته؛ لتعددها کما فی الروایة الثامنة من هذا الباب.

8) الفتن: ج 4 ص 166 ب الرایات السود للمهدی بعد رایات بنی العباس.

9) الفتن: ج 5 ص 191 ب سیرة المهدی و عدله و خصب زمانه؛ البرهان: ص 152 ب 7 ح 24 الا انه قال: «المخملة» و فی العرف الوردی (الحاوی للفتاوی): ج 2 ص 150 «المعلمة».