ووقوع القحط و الحروب العظیمة و الفتن الکثیرة و ذهاب خلق کثیر من الناس و فیه 22 حدیثاً
1015-(1) – غیبة الشیخ: روی محمد بن جعفر الاسدی، عن ابیسعید الآدمی، عن محمد بن الحسین، عن محمد بن ابیعمیر، عن ابیایوب، عن محمد بن مسلم و ابیبصیر [قالا:] سمعنا اباعبدالله علیهالسلام یقول: لا یکون هذا الامر حتی یذهب ثلثا الناس، فقلنا: اذا ذهب ثلثا الناس فمن یبقی؟ فقال: اما ترضون ان تکونوا فی الثلث الباقی؟
1016-(2) – غیبة الشیخ: الفضل بن شاذان، عن نصر بن مزاحم، عن ابنلهیعة، عن ابیزرعة، عن عبدالله بن زریر، عن عمار بن یاسر- رضی الله عنه – انه قال: دعوة اهل بیت نبیکم فی آخر الزمان،
فالزموا الارض و کفوا حتی تروا قادتها، فاذا خالف الترک الروم، و کثرت الحروب فی الارض، ینادی مناد علی سور دشمق: ویل لازم من شر قد اقترب، و یخرب حائط مسجدها.
1017-(3) – الفتن: حدثنا بن الیمان، عن کیسان الرواشی القصار-و کان ثقةً – قال: حدثنی مولای، قال: سمعت علیاً – رضی الله عنه – یقول: لا یخرج المهدی حتی یقتل ثلث، و یمون ثلث و یبقی ثلث.
1018-(4) – الفتن: حدثنا ابنالیمان، عن شیخ من بنی فزارة، عمن حدثه، عن علی [علیهالسلام] قال: لا یخرج المهدی حتی یبصق بعضکم فی وجه بعض.
1019-(5) – الفتن: حدثنا یحیی بن الیمان، عن هارون بن هلال، عن ابیجعفر [علیهالسلام] قال: لایخرج المهدی حتی ترقی الظلمة.
1020-(6) – الفتن: حدثنا المعتمر بن سلیمان، عن رجل، عن عمار بن محمد، عن عمر بن علی، ان علیاً [علیهالسلام] قال: تکون فتن، ثم تکون جماعه علی راس رجل من اهل بیتی، لیس له عندالله خلاق، فیقتل او یموت فیقوم المهدی.
1021-(7) – کنزالعمال: عن علی [علیهالسلام] قال: ینتقص الاسلام حتی لا یقال: الله الله، فاذا فعل ذلک ضرب یعسوب الدین بذنبه، فاذا فعل ذلک بعث قوماً یجتمعون کما یجتمع قزع الخریف، و الله انی لاعرف اسم امیرهم و مناخ رکابهم (ش).
1022-(8) – غیبة النعمانی: اخبرنا علی بن الحسین، قال: حدثنا محمد بن یحیی العطار، قال: حدثنا محمد بن حسان الرازی، قال: حدثنا محمد بن علی الکوفی، قال: حدثنا عبدالله بن جبلة، عن علی بن ابیحمزة، عن ابیبصیر، عن ابیعبدالله علیهالسلام، قال: قلت له: جعلت فداک، متی خروج القائم علیه السلام؟ فقال: یا ابامحمد! انا اهل بیت لا نوقت، و قد قال محمد صلی الله علیه و آله و سلم: کذب الوقاتون، یا ابامحمد! ان قدام هذا الامر خمس علامات: اولاهن النداء فی شهر رمضان، و خروج السفیانی، و خروج الخراسانی، و قتل النفس الزکیة، و خسف بالبیداء.
ثم قال: یا ابامحمد! انه لا بد ان یکون قدام ذلک الطاعونان: الطاعون الابیض، و الطاعون الاحمر، قلت: جعلت فداک، و ای شیء
هما؟ فقال: [اما] الطاعون الابیض فالموت الجارف، و اما الطاعون الاحمر فالسیف، و لا یخرج القائم حتی ینادی باسمه من جوف السماء فی لیلة ثلاث و عشرین [فی شهر رمضان] لیلة جمعة، قلت: بم ینادی؟ قال: باسمه و اسم ابیه، الا ان فلان بن فلان قائم آل محمد فاسمعوا له و اطیعوه، فلا یبقی شیء خلق الله فیه الروح الا یسمع الصیحة، فتوقظ النائم و یخرج الی صحن داره، و تخرج العذراء من خدرها، و یخرج القائم مما یسمع، و هی صیحة جبرائیل علیهالسلام.
1023-(9)- غیبة النعمانی: اخبرنا احمد بن محمد بن سعید بن عقدة، قال: حدثنی احمد بن یوسف بن یعقوب ابوالحسن الجعفی من کتابه، قال:حدثنا اسماعیل بن مهران، عن الحسن بن علی بن أبی حمزة، عن ابیه، عن ابیبصیر، قال: قال ابوعبدالله علیه السلام: لابد ان یکون قدام القائم سنة یجوع فیها الناس، و یصیبهم خوف شدید من القتل، و نقص من الاموال و الانفس و الثمرات، فان ذلک فی کتاب الله لبین، ثم تلا هذه الایة:(و لنبلونکم بشیء من الخوف و الجوع و نقص من الاموال و الانفس و الثمرات و بشر الصابرین).(10)
1024-(11) – قرب الاسناد: احمد بن محمد بن عیسی، عن احمد بن محمد بن ابینصر، عن الرضا علیهالسلام قال: قدام هذا الامر قتل بیوح: قلت: و ما البیوح؟ دائم لایفتر.
و یدل علیه ایضاً الاحادیث 460،456،453،451،428،427،391،385،380،368،367،364 و اخبار کثیرة اخری فی هذا الباب و سائر الابواب.
1) غیبة الشیخ: ص 339 ح 286؛ کمالالدین: بسنده عن ابیبصیر و محمد بن مسلم ج 2 ص 656- 655 ب 57 ح 29 و فیه: «حتی یذهب ثلث الناس» و الظاهر انه و هم من النساخ؛ البحار: ج 52 ص 207 ب 25 ح 44.
2) غیبة الشیخ: ص 441 ح 432؛ البحار: ج 52 ص 212 ب 25 ح 60.
3) الفتن: ج 5 ص 179 ب آخر من علامات المهدی فی خروجه؛ العرف الوردی (الحاوی للفتاوی): ج 2 ص 139؛ عقدالدرر: ص 63 ب 4 ف 1؛ کنزالعمال؛ ج 14 ص 785 ح 39663؛ منتخب کنزالعمال: ج 6 ص 33؛ بشارةالاسلام: ص 76 ب 2؛ الملاحم و الفتن: ص 58 ب 110 و فیه: «عن کیسان الرقاشی القصار…»؛ البرهان: ص 112 – 111 ب 3 ف 2 ح 4؛ کشفالاستار: ص 134 ف 2؛ السنن الواردة فی الفتن لابیعمروالدانی: ج 5 ب ماجاء فی المهدی علیهالسلام ح 6.
4) الفتن: ج 5 ص 179 ب اخر من علامات المهدی فی خروجه؛ العرف الوردی (الحاوی للفتاوی): ج 2 ص 139؛ کنزالعمال: ج 14 ص 587 ح 39663؛ منتخب کنزالعمال بهامش مسند احمد: ج 6 ص 33.
5) الفتن: ج 5 ص 180 ب آخر من علامات المهدی فی خروجه؛ العرف الوردی (الحاوی للفتاوی): ج 2 ص 147 الا انه قال: «حتی تروا الظلمة» و قد تقدم تحت الرقم 933.
6) الفتن: ج 5 ص 180 ب آخر من علامات المهدی فی خروجه.
7) کنزالعمال: ج 14 ص 557 ح 39591 و نحوه حدیث 39592 مع زیادة زیدت علیه و الظاهر ان لفظ الحدیث «قزع» لا «فرع»، قال ابنالاثیر فی باب «قزع» ج 4 ص 59: «و منه حدیث علی [علیهالسلام]».
8) غیبة النعمانی: ص 290 – 289 ب 16 ح 6.
9) غیبة النعمانی: ص 251- 250 ب 14 ح 6؛ اثباتالهداء: ج 3 ص 734 ب 34 ف 9 ح 93 المحجة: ص 48 – 47.
10) البقرة 155.
11) قرب الاسناد: ص 170؛ البحار: ج 52 ص 182 ب 25 ح 6؛ المحجة: ص 48 فی قوله تعالی (و لنبونکم بشیء من الخوف و الجوع… الایة).