و فیه 9 احادیث
1215-(1) فوائدالاخبار المعروف بمعانی الاخبار: حدثنا محمد بن الحسن، حدثنا ابوعبدالله الحسین بن محمد، حدثنا اسماعیل ابن ابیاویس [اوکس]، حدثنا مالک بن انس، حدثنا محمد بن المنکدر، عن جابر بن عبدالله -رضی الله عنه – قال: قال رسول الله صلی الله
علیه و [آله] و سلم: من انکر خروج المهدی فقد کفر بما انزل علی محمد صلی الله علیه [وآله] وسلم، و من انکر نزول عیسی بن مریم علیهالسلام فقد کفر، و من انکر خروج الدجال فقد کفر، و من لم یومن بالقدر خیره و شره من الله عزوجل فقد کفر، فان جبریل اخبرنی بان الله تعالی یقول: من لم یومن بالقدر خیره و شره من الله فلیخذ رباً غیری.
1216-(2) کمالالدین: حدثنا علی بن احمد بن محمد -رضی الله عنه – قال: حدثنا محمد بن ابیعبدالله الکوفی، قال: حدثنا سهل بن زیاد الآدمی، قال: حدثنا الحسن بن محبوب، عن عبدالعزیز العبدی، عن ابن ابییعفور، قال: قال ابوعبدالله علیهالسلام: من اقر بالائمة من آبائی و ولدی و جحد المهدی من ولدی کان کمن اقر بحمیع الانبیاء و جحد محمداً صلی الله علیه وآله وسلم، فقلت: یاسیدی! و من المهدی من ولدک؟ قال: الخامس من ولد السابع، یغیب عنهم شخصه، و لا یحل لهم تسمیته.
وروی فی کمالالدین بسند آخر:(3): حدثنا الحسین بن احمد بن ادریس -رضی الله عنه – قال: حدثنا ابی، عن ایوب بن نوح، عن محمد بن سنان، عن صفوان [بن مهران]، عن الصادق جعفر بن محمد علیهماالسلام انه قال: من اقر بجمیع الائمة و جحد المهدی کان کمن اقر بجمیع الانبیاء و جحد محمداً صلی الله علیه وآله وسلم نبوته، فقیل له: یا ابنرسول الله! فمن المهدی من ولدک؟ قال: الخامس من ولد السابع، یغیب عنکم شخصه، و لا یحل لکم تسمیته.
1217-(4) کمالالدین: حدثنا عبدالواحد بن محمد بن عبدوس النیسابوری العطار – رضی الله عنه – قال: حدثنا علی بن محمد بن قتیبة النیسابوری، عن حمدان بن سلیمان، قال: حدثنی احمد بن عبدالله بن جعفر الهمدانی، عن عبدالله بن الفضل الهاشمی، عن هشام بن سالم، عن الصادق جعفر بن محمد، عن ابیه، عن جده علیهم السلام، قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: القائم من ولدی، اسمه اسمی، و کنیته کنیتی، و شمائله شمائلی، و سنته سنتی، یقیم الناس علی ملتی و شریعتی و یدعوهم الی کتاب ربی عزوجل، من اطاعه فقد اطاعنی، و من عصاه فقد عصانی، و من انکره فی غیبته فقد انکرنی، و من کذبه فقد کذبنی و من صدقه فقد صدقنی، الی الله اشکو المکذبین لی فی امره، و الجاحدین لقولی فی شانه، و المضلین لامتی عن طریقته، «وسیعلم الذین ظلموا ای منقلب ینقلبون».
1218-(5) کمالالدین: حدثنا احمد بن زیاد بن جعفر الهمدانی -رضی الله عنه – قال: حدثنا علی بن ابراهیم بن هاشم، عن ابیه، عن محمد بن ابیعمیر، عن غیاث بن ابراهیم، عن الصادق جعفر بن محمد، عن ابیه، عن آبائه علیهم السلام، قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم: من انکر القائم من ولدی فقد انکرنی.
1219-(6) کمالالدین: حدثنا علی بن عبدالله الوراق، قال: حدثنا ابوالحسین محمد بن جعفر الاسدی – رضی الله عنه – قال: حدثنا موسی بن عمران النخعی، عن عمه الحسین بن یزید النوفلی، عن
غیاث بن ابراهیم، عن الصادق جعفر بن محمد، عن ابیه عن آبائه علیهم السلام، قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: من انکر القائم من ولدی فی زمان غیبته [ف] مات [فقد مات] میتة جاهلیة.
و یدل علی ذم انکاره و التکذیب به الاخبار العامة المتواترة، الدالة علی ذم من انکر واحداً من الائمة و لم یعرف امام زمانه.
و یدل علیه ایضاً الاحادیث:499، 561،550،544.
1) فرائدالسمطین: ج 2 ص 334 ح 585؛ التصریح بما تواتر فی نزول المسیح: ص 242 ح 60؛ ورواه مختصرا فی العرف الوردی (الحاوی للفتاوی): ج 2 ص 161 عن فوائدالاخبار عن جابر بهذا اللفظ: «من کذب بالدجال فقد کفر، و من کذب بالمهدی فقد کفر»؛ و مثله فی عقدالدرر: ص 157 ب 7 عن فوائدالاخبار و قال: «رواه ابوالقاسم السهیلی -رحمة الله تعالی – فی شرح السیرة له»؛ و فی الروض الانف: ج 2 ص 431 ایضا مثل ما فی العرف الوردی و عقدالدرر؛ و فی الاشاعة ایضا ص 112 کلهم رووه من غیر ذکر علة فیه، فلا اعتبار بما فی لسانالمیزان من الحکم علیه بالوضع بادعاء غلبة ظنه انه ما عرف محمد بن الحسن و شیخه، فهل تری ان ذلک یوجب الحکم الجزمی بالوضع؟! و فی ارشادالمستهدی فی نقل بعض الاحادیث و الآثار الواردة فی شان المهدی ایضا ذکر ما ذکره البرزنجی المتضمن لنقل الحدیث ارسال المسلمات، و ارسله ایضا ارسال المسلمات یحیی بن محمد الحنبلی فی فتواه المشهورة، فقال:«و اما من کذب بالمهدی الموعود به فقد اخبر علیه الصلاة و السلام بکفره» کما فی البرهان: ص 182؛ الفتاوی الحدیثیة: ص 37؛ العطر الوردی: ص 144 اخرجه عن فوائدالاخبار لابیبکر الاسکافی؛ و عن شرح السیرة للسهیلی.
2) کمالالدین: ج 2 ص 411-410 ب 39 ح 4؛ البحار: ج 51 ص 145 ب 6 ح 10.
3) کمالالدین: ج 2 ص 411 ب 39 ح 5؛ البحار: 143 ب 6 ح 4.
4) کمالالدین: ج 2 ص 411 ب 39 ح 6؛ البحار: ج 51 ص 73 ب 1 ح 19.
5) کمالالدین: ج 2 ص 412 ب 39 ح 8؛ البحار: ج 51 ص 73 ب 1 ح 20.
6) کمالالدین: ج 2 ص 413- 412 ب 39 ح 12؛ البحار: ج 51 ص 73 ب 1 ح 21.