و فیه 11 حدیثا
572-(1) شرح نهجالبلاغة (لابن ابیالحدید): قال: و منها (یعنی من خطبته التی ذکر بعضها الرضی قدس سره): فانظروا اهل بیت
نبیکم،فان لبدوا فالبدوا،و ان استنصروکم فانصروهم،فلیفرجن الله الفتنة برجل منا اهل البیت،بابی ابنخیرة الاماء،لایعطیهم الا السیف هرجا هرجا،موضوعا علی عاتقه ثمانیة اشهر حتی تقوم قریش: لو کان هذا من ولد فاطمة لرحمنا،یغریه الله ببنی امیة حتی یجعلهم حطاما و رفاتا (ملعونین اینما ثقفوا اخذوا و قتلوا تقتیلا،سنة الله فی الذین خلوا من قبل و لن تجد لسنة الله تبدیلا).
573-(2) ینابیع المودة: روی المدائنی فی کتاب صفین،قال: خطب علی علیهالسلام بعد انقضاء امر النهروان،فذکر طرفا من الملاحم،و قال: ذلک امر الله،و هو کائن وقتا مریحا،فیا ابنخیرة الاماء،متی تنتظر؟ ابشر بنصر قریب من رب رحیم،فبابی و امی من عدة قلیلة،اسماؤهم فی الارض مجهولة،قد دنا حینئذ ظهورهم،یا عجبا کل العجب بین جمادی و رجب،من جمع اشتات،و حصد نبات،و من اصوات بعد اصوات،ثم قال: سبق القضاء سبق.
قال رجل من ااهل البصرة الی رجل من اهل الکوفة فی جنبه: اشهد انه کاذب،قال الکوفی: و الله ما نزل علی من المنبر حتی فلج الرجل فمات من لیلة.
ولو اردنا استقصاء اخباره عن الغیوب الصادقة التی شاهدوا صدقها عیانا لبلغ کراریس کثیرة،انتهی الشرح.
574-(3) کمال الدین: حدثنا احمد بن زیاد بن جعفر الهمدانی – رضی الله عنه – قال: حدثنا علی بن ابراهیم هاشم،عن ابیه،عن ابی
احمد محمد بن زیاد الازدی،قال: سالت سیدی موسی بن جعفر علیهماالسلام عن قول الله عزوجل: «و اسبغ علیکم نعمه ظاهرة و باطنة» فقال علیهالسلام: النعمة الظاهرة الامام الظاهر،والباطنة الامام الغائب،فقلت له: و یکون فی الائمة من یغیب؟ قال: نعم،یغیب عن ابصار الناس شخصه،و لا یغیب عن قلوب المؤمنین ذکره،و هو الثانی عشر منا،یسهل الله له کل عسیر،ویذلل له کل صعب،و یظهر له کنوز الارض،و یقرب له کل بعید،و یبیر به [یتبر – خ،یفنی به من – خ] کل جبار عنید،و یهلک علی یده کل شیطان مرید،ذلک ابنسیدة الاماء الذی تخفی علی الناس ولادته،و لا یحل لهم تسمیته حتی یظهره الله عزوجل،فیملا الارض قسطا و عدلا کما ملئت جورا و ظلما.
575-(4) کمال الدین: حدثنا علی بن احمد بن عمران -رضی الله عنه-قال: حدثنا محمد بن عبدالله الکوفی،قال: حدثنا موسی بن عمران النخعی،عن عمه الحسین بن یزید النوفلی،عن الحسن بن علی بن ابیحمزة،عن ابیه،عن ابیبصیر،قال: سمعت اباعبدالله علیهالسلام یقول: ان سنن الانبیاء علیهمالسلام بما وقع بهم من الغیبات حادثة فی القائم منا اهل البیت حذو النعل بالنعل،و القذة بالقذة،(5)،قال
ابوبصیر: فقلت یا ابن رسول الله،و من القائم منکم اهل البیت؟ فقال: یا ابابصیر،هو الخامس من ولد ابنی موسی،ذلک ابن سیدة الاماء،یغیب غیبة یرتاب فیها المبطلون،ثم یظهره الله عزوجل فیفتح الله علی یده مشارق الارض و مغاربها،و ینزل روح الله عیسی بن مریم علیهالسلام فیصلی خلفه،و تشرق الارض بنور ربها،و لا تبقی فی الارض بقعة عبد فیها غیر الله عزوجل الا عبدالله عزوجل فیها،و یکون الدین کله لله و لو کره المشرکون.
576-(6) غیبة النعمانی: اخبرنا عبدالواحد بن عبدالله بن یونس،قال: حدثنا احمد بن محمد بن رباح الزهری،قال: حدثنا احمد بن علی الحمیری،قال: حدثنا الحکم اخو مشمعل الاسدی،قال: حدثنی عبدالرحیم القصیر،قال: قلت لابی جعفر علیهالسلام: قول امیرالمومنین علیهالسلام «بابی ابنخیرة الاماء» اهی فاطمة؟ فقال: ان فاطمة علیهاالسلام خیرة الحرائر،ذاک المبدح بطنه(7)،المشرب حمرة،رحم الله فلانا.
577-(8) غیبة الشیخ: سعد بن عبدالله،عن محمد بن عیسی بن
عبید،عن اسماعیل بن ابان،عن عمرو بن شمر،عن جابر الجعفی،قال: سمعت اباجعفر علیهالسلام یقول: سال عمر بن الخطاب امیرالمؤمنین علیهالسلام فقال: اخبرنی عن المهدی ما اسمه؟ فقال: اما اسمه فان حبیبی شهد الی ان لااحدث باسمه حتی یبعثه الله،قال: فاخبرنی عن صفته؟ قال: هو شاب مربوع،حسن الوجه،حسن الشعر،یسیل شعره علی منکبیه،و نور وجهه یعلو سواد لحیته و راسه،بابی ابنخیرة الاماء.
و یدل علیه ایضا الروایات: 651،568،554،553،539.
1) شرح نهجالبلاغة: ج 2 ص 179 ینابیع المودة: ص 498 ب 96.قال ابن ابیالحدید فی شرحه: فان قیل: فمن یکون من بنیامیة فی ذلک الوقت موجودا حتی یقول علیهالسلام فی امرهم ماقال من انتقام هذا الرجل منهم حتی یودوا لو ان علیا علیهالسلام کان المتولی لامرهم عوضا عنه؟ قیل: اما الامامیة فیقولون بالرجعة،و یزعمون انه سیعاد قوم باعیانهم من بنیامیة و غیرهم اذا ظهر امامهم المنتظر،و انه یقطع ایدی اقوام و ارجلهم،و یسمل عیون بعضهم،و یصلب قوما آخرین،و ینتقم من اعداء آل محمد علیهالسلام المتقدمین و المتاخرین. ثم رد ابن ابیالحدید هذا الاشکال علی مذهب اصحابه -بعد التصریح بانه علیهالسلام من ولد فاطمة،و یملا الارض قسطا و عدلا کما ملئت ظلما و جورا،و ینتقم من الظالمین،و ینکل بهم اشد النکال،و انه ابن ام ولد کما قد ورد فی هذا الاثر و غیره،و ان اسمه محمد – بانه انما یظهر بعد ان یستولی علی کثیر من الاسلام ملک من اعقاب بنیامیة و هو السفیانی الموعود به فی الخبر الصحیح من ولد ابیسفیان بن حرب بن امیة،و ان الامام الفاطمی یقتله و یقتل اشیاعه من بنیامیة و غیرهم،و حینئذ ینزل المسیح علیهالسلام من السماء،و تبدو اشراط الساعة،و تظهر دابة الارض… الخ.غیبة النعمانی: ص 229 ب 13 ح 11 نحوه،البحار: ج 51 ص 121 ذیل ح 23.
2) ینابیع المودة: ص 512 ب 99.
3) کمال الدین: ج 2 ص 368 و 369 ب 34 ح 6،کفایة الاثر: ص 266 ب ماجاء عن موسی بن جعفر علیهماالسلام ح 3 عن محمد بن عبدالله بن حمزة عن عمه الحسن بن حمزة عن علی بن ابراهیم بن هاشم. البحار: ج 51 ص 150 و 151 ح 2 ب 7.
4) کمال الدین: ج 2 ص 345 و 346 ح 31.
5) اخرج الحاکم فی المستدرک فی کتاب الایمان: ج 1 ص 37 بسنده عن ابیهریرة قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم: «لتتبعن سنن من کان قبلکم باعا فباعا،و ذراعا فذراعا،و شبرا فشبرا،حتی لو دخلوا جحر ضب،قال: لدخلتموه معهم،قال: قیل: یا رسول الله،الیهود و النصاری،قال: فمن اذن».(قال الحاکم:) هذا حدیث صحیح علی شرط مسلم،و لم یخرجاه بهذا اللفظ،انتهی. اقول: روی هذا الحدیث بالفاظ مختلفة فی کتب الفریقین.
6) غیبة النعمانی: ص 228 و 229 ب 13 ح 9.
7) ای واسعه و عریضه.
8) غیبة الشیخ: ص 281 فصل فی ذکر طرف من صفاته ح 5،البحار ج 51 ص 36 ب 4 ح 6 عن النعمانی و الشیخ و فیه: «عهد»،کمال الدین: ج 2 ص 468 ب 56 ح 3 اخرج صدره مع بعض الاختلاف فی اللفظ،اعلام الوری: ص 434،الخرائج: ج 3 ص 1152 مختصرا،الارشاد للمفید: ص 363،کشف الغمة: ج 2 ص 464 و فیه: «عهد» بدل «شهد»،روضة الواعظین: ج 2 ص 266 و فیه ایضا «عهد»،اثباتالهداة: ج 3 ص 730 ب 34 ف 6 ح 71 و فیه: «عهد». و اعلم انه لامنافاة بین مثل هذا الحدیث والحادیث الکثیرة الدالة علی طول عمره علیهالسلام،فالجمع انه کنایة عن زهر لونه و حسن منظره و انه بحالة الشباب و نشاط الشاب،و صورته لا یهرم بمرور الایام.