جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی انه السابع من ولد الباقر محمد بن علی

زمان مطالعه: 4 دقیقه

و فیه 121 حدیثا

543-(1) کفایة الاثر:حدثنا ابوالمفضل – رحمه الله – قال: حدثنی محمد بن علی بن شاذان بن حباب الازدی الخلال بالکوفة،قال: حدثنی الحسن بن محمد بن عبدالواحد،قال: حدثنا الحسن ثم [ابن – خ] الحسین العربی [العرفی – خ،العرنی – خ اخری] الصوفی،قال: حدثنی یحیی بن یعلی الاسلمی،عن عمرو بن موسی الوجیهی،عن زید بن علی علیه‏السلام قال: کنت عند ابی‏علی بن الحسین علیه‏السلام اذا دخل علیه جابر بن عبدالله الانصاری،فبینما هو یحدثه اذ خرج اخی محمد بن بعض الحجر،فاشخص جابر ببصره نحوه،ثم قام الیه فقال: یا غلام اقبل،فاقبل،ثم قال: ادبر،فادبر،فقال: شمائل کشمائل رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم،ما اسمک یا غلام؟ قال: محمد،قال: ابن

من؟ قال: ابن‏علی بن الحسین بن علی بن ابی‏طالب،قال: انت اذا الباقر،قال: فانکب علیه و قبل راسه ویدیه،ثم قال: یا محمد،ان رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم یقرئک السلام،قال: علی رسول الله افضل السلام و علیک یا جابر بما ابلغت السلام،ثم عاد الی مصلاه،فاقبل یحدث ابی و یقول: ان رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم قال لی یوما: یا جابر،اذ ادرکت ولدی الباقر فاقراه منی السلام،فانه سمیی و اشبه الناس بی،علمه علمی،و حکمه حکمی،سبعة من ولده امناء معصومون،ائمة ابرار،و السابع مهدیهم الذی یملا الدینا قسطا و عدلا کما ملئت جورا و ظلما،ثم تلا رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم: (و جعلناهم ائمة یهدون بامرنا و اوحینا الیهم فعل الخیرات و اقام الصلاء و ایتاء الزکاة و کانوا لنا عابدین).

544-(2) غیبة النعمانی: اخبرنا علی بن الحسین،قال: حدثنا

محمد بن یحیی العطار،قال: حدثنا محمد بن حسان الرازی،عن محمد بن علی الکوفی،عن ابراهیم بن محمد بن یوسف،عن محمد بن عیسی،عن عبدالرزاق،عن محمد بن سنان،عن فضیل الرسان،عن ابی‏حمزة الثمالی،قال: کنت عند ابی‏جعفر محمد بن علی الباقر ذات یوم،فلما تفرق من کان عنده قال لی: یا اباحمزة،من المحتوم الذی لا تبدیل له عندالله قیام قائمنا،فمن شک فیما اقول لقی الله و هو به کافر و له جاحد،ثم قال: بابی و امی المسمی باسمی،و المکنی بکنیتی،

السابع من بعدی،بابی من یملا الارض عدلا و قسطا کما ملئت ظلما و جورا،ثم قال: یا اباحمزة،من ادرکه فلم یسلم له فما سلم لمحمد صلی الله علیه وآله و سلم و علی علیه‏السلام،و قد حرم الله علیه الجنة،و ماواه النار،و بئس مثوی الظالمین.

و اوضح من هذا بحمد الله و انور و ابین و ازهر لمن هداه الله و احسن الیه قول الله فی محکم کتابه: (ان عدة الشهور عندالله اثنا عشر شهرا فی کتاب الله یوم خلق السموات و الارض منها اربعة حرم ذلک الدین القیم فلا تظلموا فیهن انفسکم)،و معرفة الشهور – المحرم و صفر و ربیع و ما بعده،و الحرم منها و هی: رجب و ذوالقعدة و ذوالحجة و المحرم لا یکون دینا قیما؛ لان الیهود و النصاری و المجوس و سائر الملل و الناس جمیعا من الموافقین و المخالفین یعرفون هذه الشهور،و یعدونها باسمائها،و انما هم الائمة علیهم‏السلام،القوامون بدین الله و الحرم منها: امیرالمؤمنین الذی اشتق الله تعالی له اسما من اسمه العلی،کما اشتق لرسول الله اسما من اسمه المحمود،و ثلاثة من ولده اسماؤهم علی: علی بن الحسین،و علی بن موسی،و علی بن محمد،فصار لهذا الاسم المشتق من اسم الله تعالی حرمة به،و صلوات الله علی محمد و آله المکرمین و المتحرمین به.

545-(3) اثبات الوصیة: الحمیری،عن محمد بن عیسی،عن النضر بن سوید،عن یحیی الحلبی،عن علی بن ابی‏حمزة،قال: کنت مع ابی‏بصیر و معنا مولی لابی جعفر،فحدثنا انه سمع اباجعفر انه قال:

منا اثنا عشر محدثا،القائم السابع بعدی،فقام الیه ابوبصیر فقال: اشهد لقد سمعت اباجعفر یذکر هذا منذ اربعین سنة.

ویدل علیه ایضا الاحادیث 242،235 الی 554،551،550،308 الی 786،641،612،608،571 الی 1230،1216،974،973،859،807.


1) کفایة الاثر: ص 303 – 301 ب 40 فیما جاء عن زید ح 3،البحار: ج 36 ص 360 ب 41 ح 230،و السند فیه هکذا: «ابوالفضل الشیبانی،عن محمد بن علی بن شاذان،عن الحسن بن محمد بن عبدالواحد،عن الحسن بن الحسین العرنی،عن یحیی بن یعلی،عن عمربن موسی،عن زید».

2) غیبة النعمانی: ص 87-86 ب 4 ح 17،البحار: ج 24 ص 242-241 ب 60ح 3 و ج 36 ص 394-393 ب 45 ح 9 و ج 51 ص 140 – 139 ب 5 ح 13،تاویل الآیات الظاهرة: سورة التوبة آیة 36. اقول: الظاهر – والله اعلم – ان قوله: «و اوضح من هدا…» الی قوله: «المتحرمین به» من کلام النعمانی رحمة الله تعالی علیه،کما نری منه مثل ذلک فی موارد اخری من کتابه،فکلام تفسیر للآیة الکریمة. قال العلامة المجلسی – قدس سره -: الظاهر ان قوله:«و اوضح… الی آخره» من کلام النعمانی استخرجه من الاخبار،و یحتمل کونه من تتمة الخبر،انتهی. اقول: والاحتمال ضعیف،و علیه نقول: ان کان مراده مما فسر به الآیة الکریمة انکار دلالتها علی الشهور الهلالیة المعروفة و قصر دلالتهاعلی الائمة الاثنی عشر علیهم‏السلام،فالظاهر عدم صحة ذلک؛ لظهورها فیها،و ان کان مراده بیان تاویل للآیة او معنی آخر لها بحسب اللغة هو اقوم و اوضح من هذا المعنی فی حد نفسه،و ان کان المتبادر من اللفظ عند غیر العارف باللغة هو المعنی الاول فهو معنی لادافع لاحتمال ارادته بعدما کان اللفظ مشترکا بین المعنیین،و الذهاب الیه متعین اذا کان ماثورا عمن قوله حجة فی تفسیر الکتاب و بیان معانیه. و توضیح ذلک: ان الشهر و الشهور کما یطلقان علی الشهر الهلالی و الشهور القمریة یطلقان فی اللغة علی العالم و العلماء،قال فی النهایة و فی شعر ابی‏طالب:فانی و الضوابح کل یومو ما تتلو السفاسرة الشهورای العلماء واحدهم شهر،کاذا قال الهروی،و قال فی «سفسر»: السفاسرة اصحاب الاسفار،و هی الکتب. و علی هذا یوجه دلالة الآیة علی الشهور القمریة،و علی الائمة العلماء الاثنی عشر علیهم‏السلام،فلا یمنع من الجمع بینهما الا القول بعدم جواز استعمال اللفظ فی اکثر من معنی واحد،و هو ان تم انما یکون اذا کان المتکلم به بشرا،و اما اذا کان المتکلم به الله تعالی فیجوز ذلک،فانه علی کل شی‏ء قدیر،لا یجوز قیاسه تعالی بالبشر الذی لا یملک لنفسه نفعا و لاضرا. و لعل هذا یکون هو احد معانی ما قالوا: «ان للقرآن ظهرا و بطنا»،و «ظاهره انیق و باطنه عمیق»،فالمتبادر عند العرف العام غیر العارف باللغة هو المعنی الاول،الا انه لا یضر بدلالتها علی المعنی الثانی ایضا،فاذا قلنا: ان للقرآن ظاهر و باطنا فلیکن هذا من باطنه ان لم نقل انه ایضا من ظاهره؛ لدلالة اللفظ علی المعنیین،و لابد من القول بذلک التفسیر،و التفسیر به متعین بعدما کان مفسرها به العترة الطاهرة الذین وجب التمسک بهم،و ثبت بالحدیث المتواتر «الثقلین» و غیره انهم اعدال القرآن،لن یفترقا عن الآخر،و معصومون عن الخطا،و لا یخلو الزمان منهم و… و… هذا و فی متشابه القرآن ایضا کلام نحو کلام النعمانی فراجعه ان شئت.

3) اثبات الوصیة: ص 204،غیبة النعمانی: ص 97-96 ب 4،البحار: ج 36 ص 395 ب 45 ح 11.