جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی انه خلف خلف ابی ‏الحسن و ابن ابی ‏محمد الحسن

زمان مطالعه: 6 دقیقه

و فیه 107 حدیثا

560-(1) الکافی: علی بن محمد،عمن ذکره،عن محمد بن

احمد العلوی،عن داود بن القاسم،قال: سمعت اباالحسن علیه‏السلام یقول: الخلف من بعدی الحسن،فکیف لکم بالخلف من بعد الخلف؟ فقلت: و لم جعلنی الله فداک؟ فقال: انکم لا ترون شخصه،و لا یحل لکم ذکره باسمه،فقلت: فکیف نذکره؟ فقال: قولوا: الحجة من آل محمد علیهم‏السلام.

561-(2) کمال الدین: حدثنا احمد بن محمد بن یحیی العطار – رضی الله عنه – قال: حدثنا سعد بن عبدالله،قال: حدثنا موسی بن جعفر بن وهب البغدادی،قال: سمعت ابامحمد الحسن بن علی علیهماالسلام یقول: کانی بکم و قد اختلفهم بعدی فی الخلف منی،اما ان المقر بالائمة بعد رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم المنکر لولدی کمن اقر بجمیع انبیاء الله و رسله ثم انکر نبوة رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم،و المنکر لرسول الله صلی الله علیه وآله و سلم کمن انکر جمیع انبیاء الله لان طاعة آخرنا کطاعة اولنا،والمنکر لآخرنا کالمنکر لاولنا،اما ان لولدی غیبة یرتاب فیها الناس الا من عصمه الله عزوجل.

562-(3) کمال الدین: حدثنا محمد بن ابراهیم بن اسحاق – رضی الله عنه – قال: حدثنی ابوعلی بن همام،قال: سمعت محمد بن عثمان العمری – قدس اله روحه – یقول: سمعت ابی یقول: سئل

ابومحمد الحسن بن علی علیهماالسلام و انا عنده عن الخبر الذی روی عن آبائه علیهم‏السلام: ان الارض لا تخلو من حجة الله علی خلقه الی یوم القیامة،و ان من مات و لم یعرف امام زمانه مات میتة جاهلیة،فقال علیه‏السلام: ان هذا حق کما ان النهار حق،فقیل له: یا ابن رسول الله،فمن الحجة و الامام بعدک؟ فقال: ابنی محمد،هو الامام و الحجة بعدی،من مات و لم یعرفه مات میتة جاهلیة،اما ان له غیبة یحار فیها الجاهلون،و یهلک فیها المبطلون،و یکذب فیها الوقاتون،ثم یخرج فکانی انظر الی الاعلام البیض تخفق فوق راسه بنجف الکوفة.

563-(4) ینابیع المودة: فی المناقب عن واثلة بن الاسقع بن

قرخاب،عن جابر بن عبدالله الانصاری (فی حدیث ذکر فیه دخول جندل بن جنادة بن جبیر الیهودی علی النبی صلی الله علیه وآله و سلم و ایمانه بالله و رسوله،و ما سال عنه رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم و استجوابه له) قال (جندل): انی رایت البارحة فی النوم موسی بن عمران علیه‏السلام فقال: یا جندل،اسلم علی ید محمد خاتم الانبیاء،واستمسک اوصیاءه من بعده،فقلت: اسلم،فلله الحمد اسلمت و هدانی بک،ثم قال: اخبرنی یا رسول الله عن اوصیائک من بعدک لا تمسک بهم،قال: اوصیائی الاثنا عشر،قال جندل: هکذا وجدناهم فی التوراة،و قال: یا رسول الله،سمهم لی،فقال: اولهم سید الاوصیاء ابوالائمة علی،ثم ابناه الحسن و الحسین فاستمسک بهم،و لا یغرنک جهل الجاهلین،فاذا ولد علی بن الحسین زین العابدین یقضی الله علیک،و یکون آخر زادک من الدنیا شربة لبن تشربه،فقال جندل: وجدنا فی التوراة و فی کتب الانبیاء علیهم‏السلام ایلیا و شبرا و شبیرا،فهذه اسم علی و الحسن و الحسین،فمن بعد الحسین و ما اسمامیهم؟ قال: اذا انقضت مدة الحسین فالامام ابنه علی و یلقب بزین العابدین،فبعده ابنه محمد یلقب بالباقر،فبعده ابنه جعفر یدعی بالصادق،فبعده ابنه موسی یدعی بالکاظم،فبعده ابنه علی یدعی بالرضا،فبعده ابنه محمد یدعی بالقتی و الزکی،فبعده ابنه علی یدعی بالنقی والهادی،فبعده ابنه الحسن یدعی العسکری،فبعده ابنه محمد یدعی بالمهدی و القائم و الحجة،فیغیب ثم یخرج،فاذا خرج یملا الارض قسطا و عدلا کما ملئت جورا و ظلما،طوبی للصابرین فی غیبته،طوبی للمقیمین،علی محبتهم،اولئک الذین وصفهم الله فی کتابه و قال: (هدی للمتقین

الذین یؤمنون بالغیب)،ثم قال تعالی: (اولئک حزب الله الا ان حزب الله هم الغالبون)،فقال جندل: الحمد الله الذی وفقنی بمعرفتهم،ثم عاش الی ان کانت ولادة علی بن الحسین فخرج الی الطائف و مرض و شرب لبنا،و قال: اخبرنی رسول الله صلی الله علیه وآله ان یکون آخر زادی من الدنیا شربة لبن،و مات و دفن بالطائف بالموضع المعروف باکوزارة.

564-(5) کمال الدین: حدثنا علی بن عبدالله الوراق،قال: حدثنا سعد بن عبدالله،عن احمد بن اسحاق بن سعد الاشعری،قال: دخلت علی ابی‏محمد الحسن بن علی علیهماالسلام و انا ارید ان اساله عن الخلف [من] بعده،فقال لی مبتدئا: یا احمد بن اسحاق،ان الله تبارک و تعالی لم یخل الارض منذ خلق آدم علیه‏السلام،و لا یخلیها الی ان تقوم الساعة من حجة الله علی خلقه،به یدفع البلاء عن اهل الارض،و به ینزل الغیث،و به یخرج برکات الارض،قال: فقلت له: یا ابن رسول الله،فمن الامام و الخلیفة بعدک؟ فنهض علیه‏السلام مسرعا فدخل البیت،ثم خرج و علی عاتقه غلام کان وجهه القمر لیلة البدر من ابناء الثلاث سنین فقال: یا احمد بن اسحاق،لولا کرامتک علی الله عزوجل و علی حججه ما عرضت علیک ابنی هذا،انه سمی رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم و کنیه،الذی یملا الارض قسطا وعدلا کما ملئت جورا و ظلما،یا احمد بن اسحاق،مثله فی هذه الامة مثل الخضر

علیه‏السلام،و مثله مثل ذی القرنین،و الله لیغیبن غیبة لا ینجو فیها من الهلکة الا من ثبته الله عزوجل علی القول بامامته،و وفقه [فیها] للدعاء بتعجیل فرجه،فقال احمد بن اسحاق: فقلت له: یا مولای فهل من علامة یطمئن الیها قلبی؟ فنطق الغلام علیه‏السلام بلسان عربی فصیح فقال: انا بقیة الله فی ارضه،و المنتقم من اعدائه،فلا تطلب اثرا بعد عین یا احمد بن اسحاق،فقال احمد بن اسحاق: فخرجت مسرورا فرحا،فلما کان من الغد عدت الیه فقلت له: یا ابن رسول الله،لقد عظم سروری بما مننت [به] علی،فما السنة الجاریة فیه من الخضر وذی القرنین؟ فقال: طول الغیبة یا احمد،قلت: یا ابن رسول الله،و ان غیبته لتطول؟ قال: ای وربی،حتی یرجع عن هذا الامر اکثر القائلین به،و لا یبقی الا من اخذ الله عزوجل عهده لولایتنا،و کتب فی قلبه الایمان،و ایده بروح منه،یا احمد بن اسحاق،هذا امر من امر الله،و سر من سر الله،و غیب من غیب الله،فخذ ما آتیتک و اکتمه و کن من الشاکرین تکن معنا غدا فی علیین.

565-(6) تاریخ موالید اهل البیت (لابن الخشاب): قال: – «ذکر الخلف الصالح علیه‏السلام»: حدثنا صدقة بن موسی،حدثنا ابی،عن الرضا علیه‏السلام قال: الخلف الصالح من ولد ابی‏محمد الحسن بن علی،و هو صاحب الزمان،و هو المهدی.

566-(7) الکافی،علی بن محمد،عن محمد بن علی بن بلال،

قال: خرج الی من ابی‏محمد علیه‏السلام قبل مضیه بسنتین یخبرنی بالخلف من بعده،ثم خرج الی قبل مضیه بثلاثة ایام یخبرنی بالخلف من بعده.

567-(8) الخرائج: و منها ما روی عن علی بن ابراهیم بن هاشم،عن ابیه،عن عیسی بن مسیح،قال: دخل الحسن العسکری علیه‏السلام علینا الحبس و کنت به عارفا،فقال لی: لک خمس و ستون سنة و شهر و یومان،و کان معی کتاب دعاء علیه تاریخ مولدی،و انی نظرت فیه فکان کما قال. قال: و قال: هل رزقت من ولد؟ قلت: لا،قال: اللهم ارزقه ولدا یکون له عضدا،فنعم العضد الولد،ثم تمثل:

من کان ذا عضد یدرک ضلامته

ان الذلیل الذی لیست له عضد

فقلت: الک ولد؟ قال: ای والله سیکون لی ولد یملا الارض قسطا و عدلا،فاما الآن فلا،ثم تمثل:

لعلک یوما ان ترانی کانما

بنی حوالی الاسود اللوابد

فان تمیما قبل ان یلد الحصی

اقام زمانا و هو فی الناس واحد

و یدل علیه ایضا الروایات: 242 الی 568،559،558،308 الی 786،641،608،571 الی 1230،859،807.


1) الکافی: ج 1 ص 328 ب 133 ح 13،و ص 333-332 ب 136 ح 1،کمال الدین: ج 2 ص 381 ب 37 ح 5 «قال: حدثنا محمد بن الحسن – رضی الله عنه – قال: حدثنا سعد بن عبدالله قال: حدثنا ابوجعفر محمد بن احمد العلوی عن ابی‏هاشم داود بن القاسم الجعفری قال: سمعت اباالحسن صاحب العسکر علیه‏السلام یقول: الخلف من بعدی ابنی الحسن… الحدیث»،الا انه قال: «لانکم»،علل الشرائع: ص 245 ب 179 ح 5،غیبة الشیخ: ص 202 ح 169 مثل کمال الدین،کفایه الاثر: ص 289-288 ب 38 ح 2،الارشاد: ص 376،اعلام الوری: ق 2 ر 4 ب 2 ف 2،اثبات‏الهداة: ج 3 ص 393 ب 30 ف 1 ح 15،الصراط المستقیم: ج 2 ص 170 ق 3 ب 10 و ص 231 ب 11 ف 3،البحار: ج 50 ص 240 ب 2 ح 5 و ج 51 ص 31 ب 3 ح 2 ورمزه (نی) و یظهر من سنده انه سهو،و ص 159-158 ب 9 ح 1،اثبات الوصیة: ص 186،تقریب المعارف: ص 184 و 192،مرآة العقول: ج 3 ص 393،روضة الواعظین: ص 262،الوافی: ج 2 ص 403 ب 45 ح 1 – 903،مستدرک الوسائل: ج 12 ص 281 ح 5،عیون المعجزات: ص 141،کشف الغمة: فی ذکر الامام الثانی عشر،باب ما جاء من النص… ص 406،الوسائل (ط آل البیت): ج 16 ص 239 ب 21458(33).

2) کمال الدین: ج 2 ص 409 ب 38 ح 8،کفایة الاثر: ص 296-295 ب 39 ح 5،البحار: ج 51 ص 160 ب 9 ح 6،الصراط المستقیم: ج 2 ص 232 ب 11 ف 2،اثبات‏الهداة: ج 3 ص 482 ب 32 ح 188.

3) کمال الدین: ج 2 ص 409 ب 38 ح 9،کفایة الاثر: ص 296 ب 39 ح 6،البحار: ج 51 ص 160 ب 9 ح 7،الصراط المستقیم: ج 2 ص 232 ب 11 ف 2،اثبات‏الهداة: ج 3 ص 482 ب 32 ح 189.

4) ینابیع المودة: ص 442 و 443 ب 76،و «ابن قرخاب» فیه لعله مصحف «ابو قرصافة» کنیة «واثلة». البحار: ج 36 ص 306-304 ب 41 ح 144،کفایة الاثر: ص 61-56 ب 7 ح 2.اقول: و فی النسخة التی هی بایدینا من کفایة الاثر تهافت ما بین بعض الفاظ الحدیث لا یضر بالمقصود و قد تفطن به العلامة المجلسی و حمله علی وقوع التصحیف،و کیف کان فما فی الینابیع سالم عن هذا التهافت. تبیین المحجة الی تعیین الحجة: ص 264-261. و اخرج بعض ذیل الحدیث فی المحجة: ص 17،الا انه رواه عن ابن بابویه،و لم اجده فیما بایدینا من کتبه،و کانه زعم کون کفایة الاثر من الصدوق.و لایخفی علیک ما وقع من السهو فی الینابیع،فان الآیة (اولئک حزب الله الا ان حزب الله هم المفلحون) کما هو هکذا فی کفایة الاثر الذی هو من المصادر الاولیة من الحدیث مما بایدینا و فی البحار و غیرهما،فلیصحح الحدیث علی هذه المصادر. و ایضا المذکور فی کفایة الاثر و البحار و سائر الکتب التی راجعناها غیر ینابیع المودة «جندب (جندل-خ) بن جنادة الیهودی من خیبر». کما ان فی الکفایة و غیره غیر الینابیع المنع عن التصریح باسمه،و لفظه: «ثم یغیب عنهم امامهم،قال: یا رسول الله هو الحسن؟ قال: لا،و لکن ابنه الحجة،قال: یا رسول الله فما اسمه؟ لا یسمی حتی یظهره الله… الحدیث» و فیه زیادات اخری.

5) کمال الدین: ج 2 ص 385-384 ب 38 ح 1،کشف الغمة: ج 2 ص 526 ب 2 ف 3 ح 1،ینابیع المودة: ص 458 ب 81،البحار: ج 52 ص 24-23 ب 18 ح 16،اعلام الوری: ر4 ق 2 ب 2 ف 3،الصراط المستقیم: ج 2 ص 232-231 ف 3 ب 11،اثبات الهداة: ج 3 ص 480-479 ب 32 ح 180.

6) کشف الغمة: ج 2 ص 475،ینابیع المودة: ص 491 ب 94.

7) الکافی: ج 1 ص 328 ب 134 ح 1،الوافی: ج 2 ص 392-391 ب 42 ح 1-880،مرآة العقول: ج 4 ص 1 ب 134 ح 1،الارشاد: ص 375،اعلام الوری: ر 4 ق 2 ب 2 ف 3.

8) الخرائج: ص 72 ب 13 ح 17،کشف الغمة: ج 2 ص 503،و فیه و فی البحار: «الک ولد؟ قال: ای والله سیکون لی ولد»،البحار: ج 50 ص 276-275 ب 37 ح 48 و ج 51 ص 162 ب 10 ح 15،الوسائل: ج 21 ص 361-360،ب 3 من ابواب احکام الاولاد ح 227302)،اثبات‏الهداة: ج 2 ص 422 ب 31 ح 78. و فی الجمیع غیر کشف الغمة: «عیسی بن صبیح» بدل «مسیح»،و فی کشف الغمة: «عیسی بن شج».