و فیه 363 حدیثا
641-(1) کمال الدین: حدثنا محمد بن علی بن بشار القزوینی،قال: حدثنا ابوالفرج المفظر بن احمد،قال: حدثنا محمد بن جعفر الکوفی،قال: حدثنا محمد بن اسماعیل البرمکی،قال: حدثنا الحسن بن محمد بن صالح البزاز،قال: سمعت الحسن بن علی العسکری علیهماالسلام یقول: ان ابنی هو القائم من بعدی،و هو الذی تجری فیه سنن الانبیاء علیهمالسلام بالتعمیر و الغیبة،حتی تقسو القلوب لطول الامد،فلایثبت علی القول به الا من کتب الله عزوجل فی قلبه الایمان،و ایده بروح منه.(2)
642-(3) کمال الدین: علی بن احمد الدقاق،و محمد بن احمد الشیبانی،قالا: حدثنا محمد بن ابیعبدالله الکوفی،عن موسی بن عمران النخعی،عن عمه الحسین بن یزید النوفلی،عن حمزة بن حمران،عن ابیه حمران بن اعین،عن سعید بن جبیر،قال: سمعت
سید العابدین علی بن الحسین علیهمالسلام یقول: فی القائم سنة من نوح،و هو طول العمر.
643-(4) غیبة النعمانی: عبدالواحد بن عبدالله بن یونس،عن احمد بن محمد بن رباح الزهری،عن احمد بن علی الحمیری،عن الحسن بن ایوب،عن عبدالکریم بن عمرو،عن محمد بن الفضیل،عن حماد بن عبدالکریم الجلاب،قال: ذکر القائم عند ابیعبدالله علیهالسلام فقال: اما انه لو قد قام لقال الناس انی یکون هذا؟ و قد بلیت عظامه مذ کذا و کذا.
644-(5) الخرائج:عن الحسن العسکری علیهالسلام انه قال لاحمد بن اسحاق – و قد اتاه لیساله عن الخلف بعده،فلما رآه قال مبتدئا -: مثله مثل الخضر،و مثله مثل ذی القرنین،ان الخضر شرب من ماء الحیاة،فهو حی لا یموت حتی ینفخ فی الصور،و انه لیحضر الموسم فی کل سنة،ویقف بعرفة فیؤمن علی دعاء المومن،و سیؤنس الله به وحشة قائمنا فی غیبته،و یصل به وحدته،فله البقاء فی الدنیا مع الغیبة عن الابصار.
اقول: شباهته بذی القرنین من جهة بلوغه المشرق و المغرب،و یحتمل ان تکون من جهة اخری غیرها؛ کالغیبة و طول العمر.
و یدل علیه بالمطابقة او الالتزام ایضا الروایات: 535،498،497 الی 551،549،547،539 الی 602،600،599،589،580،575،574،564،562،561،559،557 الی 607،605 الی 623،619،618،613،612،610 الی 645،632،626 الی 686،669،650،و لو اضیف الی هذه الاحادیث – بقرینة الروایات الواردة فی ان الارض لا تخلو من الحجة و الامام،و الادلة العقلیة القطعیة المذکورة فی الکتب الکلامیة – جمیع الروایات المذکورة فی البابین الاول و الثانی،فانها دلت علی انحصار الائمة و الحجج بعد رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم فی الاثنی عشر،و ان اولهم علی علیهالسلام و آخرهم المهدی علیهالسلام و ان تاسعهم قائمهم و التاسع من ولد الحسین و انه ابن الامام الحسن العسکری علیهالسلام یصیر عدد هذه الطائفة من الاحادیث 363 حدیثا لدلالة الجمیع علی هذا علی بقائه و حیاته منذ زمان ولادته الی الآن،و الله ما یشاء قدیر و هو الحکیم العلیم.
1) کمال الدین: ج 2 ص 524 ب 46 ح 4،البحار: ج 51 ص 224 ب 13 ح 11.
2) اعلم انه استبعد طول عمره بعض من العامة حتی عاب الشیعة علی قولهم ببقائه علیهالسلام،و قال بعض منهم: ان الوصیة لاجهل الناس تصرف الی من ینتظر المهدی علیهالسلام،و انت خیبر بان لاقیمة للاستبعاد فی الامور العلمیة،و المطالب الاعتقادیة بعد ما قام علیها البرهان،و دلت علیها الادلة القطعیة من العقل و النقل،فهذا نوع من سوء الظن بقدرة الله تعالی،و لیس مبنی له الا عدم الانس،و قضاء العادة فی الجملة علی خلافه،و الا فیتفق فی الیوم و اللیلة بل فی کل ساعة و آن الوف من الحوادث و الوقائع العادیة فی عالم الکون،حتی فی المخلوقات الصغیرة و ما لا یری الا باعانة المکربات مما امره اعجب و اعظم من طول عمر انسان سلیم الاعضاء و القوی،العارف بقواعد حفظ الصحة،العامل بها،بل لیس مسألة طول عمره اغرب من خلقته و تکوینه و انتقاله من عالم الاصلاب الی عالم الارحام،و منه الی عالم الدنیا،و بهذا دفع الله استبعاد المنکرین للعماد فی کتابه الکریم،قال الله تعالی: (یا ایها الناس ان کنتم فی ریب من البعث فانا خلقناکم من تراب ثم من نطفة…) الآیة،و قال: (اولم یر الانسان انا خلقناه من نطفة…) الی آخر السورة،و قال عز من قائل: (و قالوا ائذا کنا عظاما ورفاتا…) الی آخر الآیات،هذا مع وقوع طول العمر فی بعض الانبیاء کالخضر و نوح و عیسی و غیرهم علیهمالسلام،و کیف یکون الایمان بطول عمر المهدی علیهالسلام امارة الجهل مع تصریح القرآن الکریم بامکان مثله فی قوله تعالی: (فلولا انه کان من المسبحین للبث فی بطنه الی یوم یبعثون)،و وقوعه بالنسبة الی نوح علیهالسلام فی قوله تعالی: (فلبث فی قومه الف سنة الا خمسین عاما)،و بالنسبة الی المسیح علیهالسلام فی قوله تعالی: (و ان اهل الکتاب الا لیؤمنن به قبل موته)،و قد اخبر ایضا بحیاة ابلیس،و انه من المنظرین الی یوم الوقت المعلوم و لمینکر ذلک احد من المسلمین و لم یستبعده،وروی مسلم فی صحیحه فی القسم الثانی من الجزء الثانی فی باب ذکر ابن صیاد،و الترمذی فی سننه فی الجزء الثانی،و ابوداود فی صحیحه فی باب خبر ابن صائد من کتاب الملاحم روایات متعددة فی ابن صیاد و ابن صائد،و ان النبی صلی الله علیه وآله احتمل ان یکون هو الدجال الذی یخرج فی آخر الزمان،وروی ابن ماجة فی صحیحه فی الجزء الثانی فی ابواب الفتن فی باب فتنة الدجال و خروج عیسی،و ابوداود فی الجزء الثانی من سننه من کتاب الملاحم فی باب خیر الجساسة،و مسلم فی صحیحه فی باب خروج الدجال و مکثه فی الارض حدیث تمیم الداری،و هو صریح فی ان الدجال کان حیا فی عصر النبی صلی الله علیه وآله،و انه یخرج فی آخر الزمان،فان کان القول بطول عمر شخص من الجهل فلم لم ینسب هولاء احد بالجهل مع اخراجهم هذه الاحادیث فی کتبهم و صحاحهم؟ و کیف ینسب بالجهل من یعتقد طول عمر المهدی علیهالسلام مع تجویز النبی صلی الله علیه وآله مثله فی عدو الله الدجال؟!والحاصل: ان بعد وقوع طول العمر لاموقع للتعجب منه،فضلا عن الاستبعاد و القول باستحالته. قال السید ابن طاوس – رحمه الله – فی الفصل 79 من کشف المحجة فی مناظرته مع بعض العامة: «لو حضر رجل و قال: انا امشی علی الماء ببغداد،فانه یجتمع لمشاهدته لعل من یقدر علی ذلک منهم،فاذا مشی علی الماء و التعجب الناس فجاء آخر قبل ان یتفرقوا و قال ایضا: انا امشی علی الماء،فان التعجب منه یکون اقل من ذلک فمشی علی الماء،فان بعض الحاضرین ربما یتفرقون و یقل تعجبهم،فاذا جاء ثالث و قال: انا ایضا امشی علی الماء فربما لا یقف للنظر الیه الا قلیل،فاذا مشی علی الماء سقط التعجب من ذلک،فان جاء رابع و ذکر انه یمشی ایضا علی الماء فربما لا یبقی احد ینظر الیه و لا یتعجب منه،و هذه حالة المهدی علیهالسلام،لانکم رویتم ان ادریس حی موجود فی السماء منذ زمانه الی الآن،و رویتم ان الخضر حی موجود مذ زمان موسی علیهالسلام او قبله الی الآن،و رویتم ان عیسی حی موجود فی السماء،و انه یرجع الی الارض مع المهدی علیهالسلام،فهذه ثلاثة نفر من البشر قد طالت اعمارهم،و سقط التعجب بهم من طول اعمارهم،فهلا کان لحمد بن عبدالله صلوات الله و سلامه علیه و آله اسوة بواحد منهم ان یکون من عترته آیة لله جل جلاله فی امته بطول عمر واحد من ذریته،فقد ذکرتم و رویتم انه یملا الارض قسطا و عدلا بعد ما ملئت ظلما و جورا؟ و لم فکرتم لعرفتم ان تصدیقکم و شهادتکم انه یملا الارض بالعدل شرقا وغربا و بعدا و قربا اعجب من طول بقائه،و اقرب الی ان یکون ملحوظا بکرامات الله جل جلاله لاولیائه،و قد شهدتم ایضا له ان عیسی بن مریم النبی المعظم علیهماالسلام یصلی خلفه،مقتدیا به فی صلاته،و تبعا له و منصورا به فی حروبه و غزاوته،و هذا ایضا اعظم مقاما مما استبعدتموه من طول حیاته،فوافقوا علی ذلک،انتهی».و قال العلامة سبط ابن الجوزی فی «تذکرة الخواص» ص 377: «و عامة الامامیة علی ان الخلف الحجة موجود،و انه یرزق و یحتجون علی حیاته بادلة؛ منها: ان جماعة طالت اعمارهم: کالخضر،والیاس،فانه لایدری کم لهما من السنین،و انهما یجتمعان کل سنة فیاخذ هذا من شعر هذا،و فی التوراة: ان ذا القرنین عاش ثلاثة الاف سنة،و المسلمون یقولون: الفا و خمسمائة،و نقل عن محمد بن اسحاق اسماء جماعة کثیرة رزقوا طول العمر،و قد اسرد الکلام فی جواز بقائه علیهالسلام مذ غیبته الی الآن،و انه لاامتناع فی بقائه،انتهی».واستدل الحافظ الکنجی الشافعی فی کتاب «البیان»: ب 25 علی ذلک ببقاء عیسی والخضر والیاس،و بقاء الدجال و ابلیس،و ذکر دلیلا علی بقاء الدجل مارواه مسلم فی حدیث طویل فی الجساسة،انتهی.وقد تضمنت التوارة من المعمرین اسماء جماعة کثیرة و ذکر احوالهم،ففی سفر التکوین الاصحاح الخامس الآیة 5 علی ما فی ترجمتها من اللغة العبرانیة و الکلدانیة و الیونانیة الی اللغة العربیة ط بیروت سنة (1870 م): «فکانت کل ایام آدم التی عاشها تسعمائة و ثلاثین سنة و مات»،و فی الایة 8 قال: «فکانت کل ایام شیث تسعائة و اثنتی عشرة سنة و مات»،و فی الآیة 11: «فکانت کل ایام انوش تسعمائة و خمس سنین و مات»،و فی الآیة 14: «فکانت کل ایام قینان تسعمائة و عسر سنین و مات»،و فی الآیة 17: «فکانت کل ایام ممهللئیل ثمانمائة خمسا و تسعین سنة و مات»،وفی الآیة 20: «فکانت کل ایام یارد تسعمائة و اثنتین و ستین سنة و مات»،و فی الآیة 23: «فکانت کل ایام اخنوع ثلثمائة و خمسا و ستین سنة»،وفی الآیة 27: «فکانت کل ایام متوشالح تسعمائة و تسعا و ستین سنة و مات»،و فی الآیة 31: «فکانت کل ایام لامک سبعمائة و سبعا و سبعین سنة و مات»،و فی الاصحاح التاسع فی الآیة 29: «فکانت کل ایام نوح تسعمائة و خمسین سنة و مات»،وفی الاصحاح الحادی عشر فی الآیة 10 الی 10: 17- هذه موالید سام لما کان سام ابن مائة سنة ولد ارفکشاد بعد الطوفان بسنتین،11- و عاش سام بعدما ولد ارفکشاد خمسمائة سنة و ولد بنین و بنات،12- و عاش ارفکشاد خمسا و ثلاثین سنة و ولد شالح،13- و عاش ارفکشاد بعدما ولد شالح اربعمائة و ثلاث سنین و ولد بنین و بنات،14- وعاش شالح ثلاثین سنة و ولد عابر،15- و عاش شالح بعدما ولد عابر اربعمائة و ثلاث سنین و ولد بنین و بنات،16- و عاش عابر اربعا و ثلاثین سنة و لد فالج،17- و عاش عابر بعدما ولد فالج اربعمائة و ثلاثین سنة و ولد بنین و بنات»،و ذکر فی هذا الاصحاح جماعة غیر هؤلاء من المعمرین نقتصر بذکر اسمائهم،و هم: فالح،ورعو،و سروج و ناحور،و تارح. و فی الاصحاح الخامس و العشرین فی الآیة 7 ذکر ان ابراهیم عاش مائة و خمسا و سبعین سنة،و فی الآیة 17 ذکر ان اسماعیل عاش 137 سنة،هذا بعض ما فی التوراة من اسماء المعمرین،و هو حجة علی الیهود و النصاری.و قال العلامة الکراجکی فی «کنز الفوائد» فی الکتاب الموسوم بالبرهان علی صحة طول عمر الامام صاحب الزمان: ان اهل الملل کلهم متفقون علی جواز امتداد الاعمار و طولها،و قال بعد ذکر ما فی التوراة: و قد تضمنت نظیره شریعة الاسلام،و لم نجد احدا من علماء المسلمین یخالفه او یعتقد فیه البطلان،بل اجمعوا من جواز طول الاعمار علی ما ذکرناه،انتهی.و قد نقل مثل ذلک عن المجوس و البراهمة و البودائیة وغیرهم. و من یرید الاطلاع علی احوال المعمرین فلیطلبها من «البحار»،و کتاب «المعمرین» لابی حاتم السجستانی،و کتاب «کمال الدین»،و «کنز الفوائد» فی الرسالة الموسومة بالبرهان علی صحة طول عمر الامام صاحب الزمان،فقد ذکر فی هذه الرسالة جماعة من المعمرین،و اشبع الکلام فی بیان الادلة الدالة علی جواز طول الاعمار.هذا کله مع ما ثبت فی علم الحیاة،و علم منافع الاعضاء،و علم الطب من امکان طول عمر الانسان اذا واظب علی رعایة قواعد حفظ الصحة،و ان موت الانسان لیس سببه انه عمر تسعین او ثمانین او غیرهما،بل لعوارض تمنع عن استمرار الحیاة،و قد تمکن بعض العلماء کما تری فیما نذکره عن «الهلال» من اطالة عمر بعض الحیوانات 900 ضعف عمره الطبیعی،فاذا اعتبرنا ذلک فی الانسان و قدرنا عمره الطبیعی (80 سنة) یمکن اطالة عمره (72000 سنة). و الیک مقطع من بعض المقالة التی نشرتها مجلة «الهلال» فی الجزء الخامس من السنة الثامنة و الثلاثین ص 607 مارس 1930:کم یعیش الانسان؟من قلم: طبیب انجلیزییعتقد العامة و بعض الخاصة حتی من الاطباء ان مدی عمر الانسان سبعون سنة علی المتوسط کما جاء فی التوراة،و قل ان یجاوز ذلک،و قد وقف رئیس مدرسة طبیبة ذات یوم خطیبا فی تلامیذه،فقال: ان الادلة الباثو لوجیة تدل دلالة مقنعة علی ان انسجة الجسم تبلی بعد مرور زمان ما،و ان هنالک حدا محدودا لعمر الانسان. فاذا صح قول هذا المدیر فان الاسباب الکثیرة التی تنشا منها دورة العمر هی ثابتة غیر متغیرة دون متناول العلم. و لنفرض ان منطقة قنال بناما المشهورة بامراضها الکثیرة قطعت عن سائر العالم. و کنا نحن فیها نجهل احوال الحیاة والموت فی العالم الذی وراءها،لوحدث ذلک لکنا نقول: ان کثرة الوفیات فی هذه المنطقة و قصر العمر امور معینة بحکم الطبیعة،و ان التحکم فیها دون متناول العلم. الفرق بین الامرین هو فی الدرجة لا فی النوع،فان جهلنا لاسباب بعض الامراض هو الذی یحول دون تقلیل الوفیات و اطالة الاعمار فی العالم،و دورة العمر کما نسمیها متغیرة،قابلة لتاثیر العلم فیها،والذی یعارضنی فی ذلک اساله: ای دورة من ادوار العمر هی الثابتة؟ دورة العمر فی الهند ام فی نیوزیلند ام فی امیرکا ام فی منطقة القنال؟ و ای الحرف التی نحترفها نقول عنها: ان دورة العمر فیها ثابتة و طبیعیة،احرفة الفلکی التی الوفیات فیها 15 الی 20 فی المائة تحت المتوسط،ام المحاماة التی الوفیات فیها 5 الی 15 فوق المتوسط،ام تنظیف الشبابیک التی الوفیات فیها 40 الی 60 فی المائة فوق المتوسط؟ هذه امثلة علی عظم الفرق فی متوسط الوفیات بین بعض الحرف علی ما فی احصاءات بعض شرکات التامین.و هناک ادلة علی ان ادوار الحیاة بین الاحیاء – و منها الانسان – تغیرت تغیرا عظیما بالوسائل الصناعیة،و ان ادوار الحیاء فی بعض الاحیاء تزید کثیرا عما قدر للانسان،فلماذا تعیش السلحفاة 200 سنة،و الانسان 70 سنة؟ و لم تعیش الخلایا الداخلیة فی بعض الاشجار 400 سنة،و فی الانسان اقل من 100 سنة؟ و قد یقال جوابا عن هذا: ان الانسان یدفع بذلک ثمن عیشته الحضریة الراقیة،و ترکیبه الراقی،فالشجرة المشار الیها تمکث فی بقعة واحدة فتظهر فیها جمیلة،و لکن الیس بین الرجال و النساء من لا یصنع اکثر مما تصنع الشجرة و ینال اجرا علی ذلک؟و تجارب المختبراب البیولوجیة ذات مغزی کبیر،فقد استطاع بعض العلماء استنبات افخاذ الدعا میص (صغار الضفادع) من اجسادها قبل اوان خروجها بتغییر مقدار الاکسجین فی الوسط الموجودة فیه،و هذا بمثابة تغییر جوهری فی دورة حیاة الدعامیص. و کذلک تمکن آخرون من اطالة عمر ذبابة الاثمار 900 ضعف عمرها الطبیعی بحمایتها من السم و العدوی و تخفیض حرارة الوسط الذی تعیش فیه. و تمکن کارل بتجاربه من ابقاء الخلایا فی قلب جنین دجاجة حیا مدة سبع عشرة سنة بصیانته من بعض العوامل فی المحیط الذی وضع فیه.و اذا نظرنا الی العوامل المتسلطة علی دور حیاة الانسان وجدنا انه اخذنا شیئا من المادة المعروفة باسم «کراتن» و المستخرجة من غدة درقیة علیلة امکننا اعادتها الی حالتها الطبیعیة بحقنها بخلاصة غدة صحیحة،و کثیرا ما انقذ الشخص المشرف علی الموت بحقنه بخلاصة الکبد علی اثر اشتداد اصابته بالاینمیا الخبیثة،و موته بها لا یختلف فی مبدئه عن الموت علی اثر الشیخوخة،و یعاد المصاب بالکسر الی حالته الطبیعیة بحقنه بخلاصة البنکریاس.و امتدت ایدی العلماء الی اصل الجرثومة و قد کان یظن انه لا یمکن العبث بها،فتمکنوا من تغییر جنس الضغادع و الطیور من الذکور و الاناث،و العکس،و لم یجرب ذلک بعد فی الانسان،و لکن مادام هذا المبدا قد تاید فی الحیوان فلا یمنع تاییده فی الانسان الا جهلنا لاشیاء لابد ان تبدو لنا فی المستقبل،انتهی.و ذکر الشیخ طنطاوی جوهری فی الجزء 17 من تفسیره الذی سماه بالجوهر ص 224 فی تفسیر قوله تعالی: (و من نعمره ننکسه فی الخلق) مقالة نشرتها مجلة «کل شیء»،تحکی عن امکان اطالة العمر،و تجدید قوی الشیوخ،و ان الاستاذ او الدکتور فورونوف الذی طار اسمه فی کل ناحیة لا کطبیب بل کمبشر بامکان اطالة الاعمار الی مافوق المائة،و بامکان عود الشباب،تجارب ذلک فی الحیوانات،قال: قد عملت الی الآن (600)عملیة ناجحة،و اقول الآن عن اقتناع: انه لاینصرم القرن العشرون حتی یمکن تجدید قوی الشیوخ،و ازالة غبار السنین عن وجوههم کثیرة الغضون و الاساریر،و اجسامهم المحدوبة الهزیلة،و یمکن ایضا تاخیر الشیخوخة،و مضاعفة العمر لذی هو الآن 70 سنة علی الغالب،و سیبقی الدماغ و القلب صحیحین الی الآخر،و قد یمکن تغیر الصفات و الشخصیات و العادات بهذه الطریقة،فتقل الجرائم،و تخلق العبقریات،و تفرغ الشخصیات فی قوالب علی حسب الطلب.و ذکر ایضا عن المجلة المذکورة مقالة اخری ص 226 و هی هذه: «کم یجب ان نعیش؟ و فوائد اخری» یقول هوفلند احد العلماء الذین صرفوا عنایتهم الی درس الحیاة فی کتاب وضعه و جعل عنوانه (فن اطالة العمر): ان المرء یولد مستعدا للحیاة قرنین من حیث ترکیب بنیته و نظام قواه قیاسا علی مانراه فی الحیانات،الیس الانسان حیوانا مثلها؟ علی ان هوفلند لم ینفرد فی هذا الرای،فکل الذین یدرسون طبائع المخلوقات یرون رایه،و یرون طلائع النور من ابحاثهم بامکان اطالة العمر… الی ان قال: و یدعم هذا الرای ما نراه من حیاة بعض الناس الذین عاشوا اعمارا طویلة: ان هنری جنسکس الانجلیزی الذی ولد فی ولایة یورک بانکترا عاش (169 سنة) و لما بلغ سن 112 کان یحارب فی معرکة فلورفیلد،و جون بافن البولندی عاش (175 سنة)،و روای بعینه ثلاثة من اولاده یتجاوزون المائة من اعمارهم،و یوحنا سور تنغتون النرویجی الذی توفی سنة (1797 م) عاش (160 سنة)،و کان بین اولاده من هو فی المائة و خمس سنوات،و طوز مابار عاش (152 سنة)،و کورتوال (144 سنة)،علی ان اکثر من عاش بین البشر حدیثا علی ما یعرف هو زنجی بلغ (200 سنة)،والاحصاءات تدل علی ان اعمار الناس اطول فی اسوج،و النرویج،وانکلترا،منها فی فرنسا،و ایطالیا،و کل جنوب اوربا،کما ان الذین عاشوا هذه الاعمار الطویلة انما عاشوها ببساطة،و کانت حیاتهم حیاة جد و عمل.لا مشاحة فی ان العمل و العادات و الاعتدال من العوامل الرئیسة لاطالة العمر،فالافراط فی کل امر مع الانحراف عن النظام الطبیعی هو سبب تقصیر اعمارنا… الخ. و الغرض من ذلک کله ان مسالة طول العمر لیست من المسائل التی وقعت موقع انکار العلماء و ارباب المذاهب و الادیان،بل قرره کل واحد منهم من طریق فنه و عمله،او من طریق دینه و مذهبه،فکلما کان الانسان بقواعد حفظ صحة البدن اعرف یکون عمره اطول،و کلما کان اسباب تقصیر العمر اکثر یکون نصیبه من حیاته اقل و عمره اقصر،قال بعض الاطباء: «الموت ینشا عن المرض لا عن الشیخوخة»،والامراض تنشا من اسباب کثیرة،لیس بعضها تحت اختیار الانسان نفسه کجهل آبائه و امهاته بقواعد حفظ الصحة و عدم رعایتهم لها،فان لسلامة مزاج الوالدین دخلا عظیما فی اعتدال مزاج طفلهما،و هکذا رعایتهما لآداب النکاح و قواعده،و هکذا حسن تربیتهما له،و کسوء البیئة و فساد المحیط وغیرها،و بعضها تحت اختیاره،فهو متمکن عن ازالته،و ذلک مثل الافراط فی الاکل و الشرب،و عدم الترتیب و النظم الصحیح فی الافعال و اعمال الغرائز و القوی مما یوجب الاختلال فی المزاج،و مثل الاخلاق الرذیلة و الصفات السیئة و المعتقدات الباطلة،فانها تورث الاضطرابات الروحیة،و الابتلاء بالوساوس الخبیثة التی لا تدع نفس الانسان فی طمانینة و سکون،فلو ان انسانا سد هذه الابواب،و تسلط علی جمیع ذلک مما یدخل النقص فی بدنه و عمره،و اعتدل فی ماکله و مشربه و ملبسه و مسکنه وغیرها،لما کان لعمره و حیاته حد،و لا یمتنع بحسب القواعد العلمیة بقاؤه ابدا. نعم ثبت باخبار لاانبیاء ان لابد لکل نفس ان تذوق الموت،و ان کل شیء فان،و اینما تکونوا یدرککم الموت،و لکن هذا لا ینفی تعمیر الانسان الوفا من السنین وازید.و نختم الکلام فی هذا الموضوع بذکر مقالة نقلت فی (المهدی) و غیره عن مجلة «المقتطف» فی الجزء الثالث من السنة التاسعة و الخمسین فی ذیل عنوان: (هل یخلد الانسان فی الدنیا؟).و قالت: ما هی الحیاة و ما هو الموت،و هل قدر الموت علی کل حی؟کل حبة حنطة جسم حی،و قد کانت فی سنبلة،و السنبلة تنبت من حبة اخری،و هذه من سنبلة،وهلم جرا بالتسلسل،و یسهل استقصاء تاریخ ستة آلاف سنة او اکثر،فقد وجدت حبوبه بین الآثار المصریة و الآشوریة القدیمة،دلالة علی ان المصریین و الآشوریین والاقدمین کانوا یزرعونه،و یستغلونه،و یصنعون خبزهم من دقیقه،و القمح الموجود الآن لم یخلق من لا شیء،بل هو متسلسل من ذلک القمح القدیم فهو جزء حی من جزء حی،وهلم جرا الی ستة آلاف سنة او سبعة،بل الی مئات الالوف من السنین و حبوب القمح التی نراها ناشفة لا تتحرک و لاتنمو،هی فی الحقیقة حیة مثل کل حی،و لا ینقصها لظهور دلائل الحیاة الا قلیل من الماء،فحیاة القمح متصلة منذ الوف من السنین الی الآن،و هذا الحکم یطلق علی کل انواع النبات ذوات البذور و ذوات الاثمار،و ما الحیوان بخارج عن هذه القاعدة،فان کل واحد من الحشرات و الاسماک و الطیور و الوحوش و الدبابات حتی الانسان سید المخلوقات کان جزاءا صغیرا من والدیه فنما کما نمیا و صار مثلهما،و هما من والدیهما وهلم جرا،و الانسان الذی یخلف نسلا یکون نسله جزءا حیا منه کما ان البذرة جزء من الشجرة و هذا الجزء الحی تکون فیه جراثیم صغیرة جدا مثل الجراثیم التی کونت اعضاء والدیه،فتکون اعضاؤه بالغذاء الذی تتناوله و تمثله فتصیر نواة التمر نخلة ذات جذع و سعوف و عروق و ثمر،و بذرة الزیتون شجرة ذا ساق و اغصان وورق و ثمر،وقس علی ذلک سائر انواع النبات،و کذا بیوض الحشرات و الاسماک و الطیور والوحوش و الدبابات حتی الانسان. و هذا کله من الامور المعروفة التی لا یختلف فیها اثنان،و لکن الشجرة نفسها قد تعمر الف سنة او الفی سنة،والانسان لایعمر اکثر من سبعین او ثمانین سنة،و فی النادر یبلغ مائة سنة،فالجراثیم المعدة لا خلاف النسل تبقی حیة و تنمو کما تقدم،و لکن سائر اجزاء الجسم تموت کان الموت مقدور علیه،و قد مرت القرون و الناس یحاولون التخلص من الموت او اطالة الاجل،و لا سیما فی هذا العصر،عصر مقاومة الامراض و الآفات بالدواء والوقایة،و لم یثبت علی التحقیق ان احدا عاش فیه (120 سنة). (اقول: الثابت علی التحقیق خلاف ذلک،فان فی عصرنا عاشوا جماعة اکثر من 120 سنة،و کثیرا مانقرا فی الصحف و المجلات ان فلانا عاش 170 سنة،او اکثر،او اقل،منهم الشیخ محمد سمحان علی ما هو المذکور فی مجلة فارسیة (صبا) العدد 29 من السنة الثالثة سنة (1324 ش ه) فقد عاش الی السنة المذکورة (170 سنة)،و نقل ذلک عن مجلة الاثنین المطبوعة فی القاهرة،و منهم السید میرزا القاسانی ساکن محلة محتشم علی ما فی جریدة (برجم اسلام) العدد الثالث من السنة الثانیة،فانه قد بلغ عمره (154 سنة)،و المعمرون البالغون فی العمر (120 سنة) کثیرون جدا،قد راینا بعضهم،و لا حاجة لاثبات ذلک الی نقل ما فی الجرائد و المجلات و الاحصائیات.)لکن العلماء الموثوق بعلمهم یقولون: ان کل الانسجة الرئسیة من جسم الحیوان تقبل البقاء الی ما لا نهایة له،و انه فی الامکان ان یبقی الانسان حیا الوفاء من السنین اذا لم تعرض علیه عوارض تصرم حبل حیاته،و قولهم هذا لیس مجرد ظن،بل هو نتیجة عملیة مؤیدة بالامتحان.فقد تمکن احد الجراحین من قطع جزء من حیوان و ابقائه حیا اکثر من السنین التی یحیاها ذلک الحیوان عادة،ای صارت حیاة ذلک الجزء مرتبطة بالغذاء الذی یقدم له بعد السنین التی یحیاها،فصار فی الامکان ان یعیش الی الابد مادام الغذاء الازم موفورا له.و هذا الجراح هو الدکتور الکسی کارل،من المشتغلین فی معهد (رکفلر) بنیویورک،و قد امتحن ذلک فی قطعة من جنین الدجاج،فبقیت تلک القطعة حیة نامیة اکثر من ثمانی سنوات،و هو و غیره امتحنا قطعا من اعضاء جسم الانسان من اعضائه و عضلاته و قلبه و جلده وکلیتیه،فکانت تبقی حیة نامیة مادام الغذاء اللازم موفورا لها،حتی قال الاستاذ دیمند و برل من اساتذة جامعة جونس هبکنس: ان کل الاجزاء الخلویة الرئیسیة من جسم الانسان قد ثبت اما ان خلودها بالقوة صار امرا مثبتا بالامتحان،او مرجحا ترجیحا تاما لطول ما عاشته حتی الآن،و هذا القول غایة فی الصراحة و الاهمیة علی ما فیه من التحرس العلمی،و الظاهر ان اول من امتحن ذلک فی اجزاء من جسم الحیوان هو الدکتور جاک لوب،و هو من المشتغلین فی معهد (رکفلر) ایضا،فانه کان یمتحن تولید الضفادع من بیضها اذا کان غیر ملقح،فرای ان بعض البیض یعیش زمانا طویلا و بعضها یموت سریعا،فقاده ذلک الی امتحان اجزاء من جسم الضفدع،فتمکن من ابقاء هذه الاجزاء حیة زمانا طویلا،ثم اثبت الدکتور ورن لویس و زوجته انه یمکن وضع اجزاء خلویة من جسم جنین الطائر فی سائل ملحی فتبقی حیة،و اذا اضیفت الیه قلیل من بعض المواد الآلیة جعلت تلک الاجزاء تنمو و تتکاثر،و توالت التجارب فظهر ان الاجزاء الخلویة من ای حیوان کان یمکن ان تعیش و تنمو فی سائل فیه ما یغذیها،و لکن لم یثبت ماینفی موتها اذا شاخت،فقام الدکتور کارل و جرب التجارب المشار الیها آنفا،فاثبت منها ان هذه الاجزاء لا تشیخ الحیوان الذی اخذت منه،بل تعیش اکثر مما یعیش هو عادة،و قد شرع فی التجارب المذکورة فی شهر ینایر سنة 1912،و لقی عقبات کثیرة فی سبیله،فتغلب علیه هو و مساعدوه،و ثبت له:اولا: ان هذه الاجزاء الخلویة تبقی حیة مالم یعرض لها عارض یمیتها،اما من قلة الغذاء،او من دخول بعض المیکروبات.و ثانیا: انها لا تکتفی بالبقاء،حیة،بل تنمو خلایاها و تتکاثر کما لو کانت باقیة فی جسم الحیوان.و ثالثا: انه یمکن قیاس نموها و تکاثرها،و معرفة ارتباطها بالغذاء الذی یقدم لها.و رابعا: ان لا تاثیر للزمن،ای انها لا تشیخ و تضعف بمرور الزمن،بل لا یبدو علیها اقل اثر للشیخوخة،بل تنمو و تتکاثر هذه السنة کما کانت تنمو و تتکاثر فی السنة الماضیة و ما قبلها من السنین،و تدل الظواهر کلها علی انها ستبقی حیة نامیة مادام الباحثون صابرین علی مراقبتها و تقدیم الغذاء الکافی لها،فشیخوخة الاحیاء لیست سببا بل هی نتیجة.و لکن لماذا یموت الانسان؟ و لماذا نری سنیه محدودة لا تتجاوز المائة الا نادرا جدا،و غایتها العادیة سبعون او ثمانون؟و الجواب: ان اعضاء جسم الحیوان کثیرة مختلفة،و هی مرتبطة بعضها ببعض ارتباطا محکما،حتی ان حیاة بعضها تتوقف علی حیاة البعض الآخر،فاذا ضعف بعضها و مات لسبب من الاسباب مات بموتته سائر الاعضاء،ناهیک بفتک الامراض المیکروبیة المختلفة،و هذا مما یجعل متوسط العمر اقل جدا من السبعین و الثمانین،لا سیما و ان کثیرین یموتون اطفالا. و غایة ما ثبت الآن من التجارب المذکورة ان الانسان لا یموت لانه عمر کذا من السنین،سبعین او ثمانین او مائة او اکثر،بل لان العوارض تنتاب بعض اعضائه فتتلفها،و لارتباط اعضائه بعضها ببعض تموت کلها،فاذا استطاع العلم ان یزیل هذه العوارض،او یمنع فعلها،لم یبق مانع یمنع استمرار الحیاء مئات من السنین،کما یحیی بعض انوا الاشجار،و قلما ینتظر ان تبلغ العلوم الطیبة و الوسائل الصحیحة هذه الغایة القصوی،و لکن لا یعبد ان تدانیها فیتضاعف متوسط العمر،او یزید ضعفین او ثلاثة انتهی.وان شئت زیادة توضیح علی ذلک فراجع کتابنا «الامامة و المهدویة».
3) کمال الدین: ج 1 ص 322 ب 31 ح 5؛ البحار: ج 51 ص 217 ب 13 ح 5؛ الخرائج و الجرائح: ج 2 ص 965؛ اثباتالهداة ج 6 ص 399 ب32 ح 25.
4) غیبة النعمانی: ص 155 ب 10 ح 14؛ البحار: ج 51 ص 225 ب 13 ذیل ح 13 مع اختلاف یسیر؛ اثباتالهداة: ج 7 ص 66 و 67 ب 32 ف 27 ح 467.
5) الخرائج: الخرائج و الجرادح: ج 3 ص 1174؛ کمال الدین: ج 2 ص 390 ب 38 ح 4 رواه عن الامام الرضا علیهالسلام مع اختلاف فی الراوی،و هناک اختلاف یسیر فی الحدیث؛ البحار: ج 52 ص 152 ب 23 ح 3 رواه عن الامام الرضا علیهالسلام،و ج 13 ص 299 ب 10 ح 17 کذلک رواه عن الامام الرضا علیهالسلام؛ منتخب الانوار المضیئة: ص 40 رواه عن الامام الحسن العسکری علیهالسلام.