و فیه 125 حدیثا
526-(1) ذخائر العقبی: قال رسول الله صلی الله علیه [وآله] و سلم یولد منهما – یعنی: الحسن و الحسین – مهدی هذه الامة.
527-(2) المعجم الکبیر: حدثنا محمد بن رزیق بن جامع
المصری،حدثنا الهیثم بن حبیب،حدثنا سفیان بن عیینة،عن علی بن علی المکی الهلالی،عن ابیه قال: دخلت علی رسول الله صلی الله علیه [وآله] و سلم فی شکاته التی قبض فیها،فاذا فاطمة [علیهاالسلام] رضی الله عنها عند راسه قال: فبکت حتی ارتفع صوتها،فرفع رسول الله صلی الله علیه [وآله] و سلم طرفه الیها فقال: حبیبتی فاطمة،ما الذی یبکیک؟ قالت: اخشی الضیعة من بعدک،فقال: یا حبیبتی،اما علمت ان الله عزوجل اطلع الی الارض اطلاعة فاختار منها اباک فبعثه
برسالته،ثم اطلع اطلاعة فاختار منها بعلک،و اوحی الی ان انکحک ایاه،یا فاطمة،و نحن اهل بیت قد اعطانا الله سبع خصال لم یعط احد قبلنا،و لایعطی احد بعدنا: انا خاتم النبیین و اکرم النبیین علی الله و احب المخلوقین الی الله عزوجل و انا ابوک،و وصیی خیر الاوصیاء و احبهم الی الله و هو بعلک،و شهیدنا خیر الشهداء و احبهم الی الله و هو حمزة بن عبدالمطلب و هو عم ابیک و عم بعلک و منا من له جناحان اخضران یطیر فی الجنة مع الملائکة حیث یشاء و هو ابن عم ابیک و اخو بعلک،و منا سبطا هذه الامة و ما ابناک الحسن و الحسین و هما سیدا شباب اهل الجنة،و ابوهما – و الذی بعثنی بالحق – خیر منهما،یا فاطمة،و الذی بعثنی بالحق ان منهما مهدی هذه الامة،اذا صارت الدنیا هرجا و مرجا و تظاهرت الفتن،و تقطعت السبل،و اغار بعضهم علی بعض،فلا کبیر یرحم صغیرا،و لا صغیر یوقر کبیرا،فیبعث الله عزوجل عند ذلک منهما من یفتح حصون الضلالة و قلوبا غلفا،یقوم بالدین فی آخر الزمان کما قمت به فی اول الزمان،و یملا الدنیا عدلا کما ملئت جورا،یا فاطمة،لا تحزنی و لا تبکی،فان الله عزوجل ارحم بک و أراف علیک منی؛ و ذلک لمکانک منی و موضعک و من قلبی،و زوجک الله زوجک و هو اشرف اهل بیتک حسبا،و اکرمهم منصبا،و ارحمهم بالرعیة،و اعدلهم بالسویة،و ابصرهم بالقضیة،و قد سألت ربی عزوجل ان تکونی اول من یلحقنی من اهل بیتی. قال علی [علیهالسلام] رضی الله عنه: فلما قبض النبی صلی الله علیه [وآله] و سلم لم تبق فاطمة [علیهاالسلام] رضی الله عنها بعده الا خمسة و سبعین یوما حتی الحقها الله تعالی به صلی الله علیه [وآله] و سلم.
528-(3) امالی الشیخ: فی حدیث طویل باسناده عن علی بن الحسین علیهماالسلام جاء فیه تعظیم جابر للحسن و الحسین علیهماالسلام… الی ان قال: فانشا جابر یحدث،قال: بینا رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم ذات فی المسجد و قد حف من حوله اذ قال لی: یا جابر! ادع لی حسنا و حسینا،و کان صلی الله علیه وآله و سلم شدید الکلف بهما،فانطلقت فدعوتهما واقبلت احمل هذا مرة و هذا مرة حتی جئته بهما،فقال لی – و انا اعرف السرور فی وجهه لما رای من حنوی علیهما و تکریمی ایاهما -: اتحبهما یا جابر؟ قلت: و ما یمنعنی من ذلک فداک ابی و امی و انا اعرف مکانهما منک،قال: افلا اخبرک عن فضلهما؟ قلت: بلی بابی انت و امی،قال صلی الله علیه وآله و سلم: ان الله تعالی لما احب [اراد- خ] ان یخلقنی خلقنی نطفة بیضاء طیبة،فاودعها صلب ابیآدم علیهالسلام،فلم یزل ینقلها من صلب طاهر الی رحم طاهر الی نوح و ابراهیم علیهماالسلام،ثم کذلک الی عبدالمطلب،فلم یصبنی من دنس الجاهلیة شیء،ثم افترقت تلک النطفة شطرین: الی عبدالله و ابیطالب،فولدنی ابیفختم الله بی النبوة،و ولد علی فختمت به الوصیة،ثم اجتمعت النطفتان منی و من علی فولدنا الجهر و الجهیر – الحسنان – فختم بهما اسباط النبوة،و جعل ذریتی منهما،و امرنی یفتح مدینة – او قال: مدائن – الکفر و من ذریة هذا – و اشار الی
الحسین علیهالسلام – رجل یخرج فی آخر الزمان،یملا الارض عدلا کما ملئت ظلما و جورا،فهما طاهران مطهران،و هما سیدا شباب اهل الجنة،طوبی لمن احبهما و اباهما و امهما،و ویل لمن حاربهم و ابغضهم.
ویدل علیه ایضا الاحادیث: 94 الی 546،543،465،464،463،160 الی 550،548 الی 786،770،641،608،590،571 الی 807.
1) ذخائر العقبی: فی ذکر ماجاء ان المهدی فی آخر الزمان منهما ص 136.اقول: لا یخفی علیک ان ام الامام ابیجعفر محمد بن علی بن الحسین علیهمالسلام هی السیدة فاطمة بنت السبط الاکبر الامام المجتبی علیهالسلام،فمولانا الباقر و من بعده من الائمة الاثنی عشر الی الامام المهدی علیهمالسلام من نسل الحسن و الحسین علیهماالسلام کما اخبر به النبی صلی الله علیه وآله،و هذا من اخباره بالغیب،واحد اعلام نبوته.
2) المعجم الکبیر: ج 3 ص 58-57 ح 2675،صفة المهدی للحافظ ابینعیم اخرجه عنه فی عقدالدرر: 153-151 ب 7 و 217 ب 9 ف 3،مجمع الزوائد: ج 9 ص 166-165،البیان فی اخبار صاحب الزمان: ص 55 ب 1 ح 1،ذخائر العقبی: فی ذکر ماجاء ان المهدی فی آخر الزمان منهما ص 135 و 136،و قال: اخرجه حافظ ابوالعلاء الهمدانی فی اربعین حدیثا فی المهدی،کشف الغمة عن الحافظ ابینعیم فی الاحادیث الاربعین: ج 2 ح 5 ص 468،ینابیع المودة: ص 224-223 و ص 436 ب 73،فرائد السمطین: ج 2 ص 84 ح 403،البرهان فی علامات مهدی آخر الزمان: ص 95-94 ب 2 ح 19،عبقات الانوار: حدیث الطیر المجلد الرابع من المنهج الثانی ص 86 ط الهند،العرف الوردی (الحاوی للفتاوی): ج 2 ص 137 مختصرا عن الطبرانی فی الکبیر،الاذاعة: ص 136،اسدالغابة: ج 4 ص 42 اخرجه مختصرا عن ابینعیم و ابیموسی،و الاصابة ایضا و اخرج فی القول المختصر: ص 27 انه صلی الله علیه [وآله] و سلم قال لفاطمة [علیهاالسلام]: «والذی بعثنی بالحق نبیا ان منهما (یعنی: الحسن و الحسین) مهدی هذه الامة».خذا و لایخفی ان حکم مثل الذهبی فی میزانه علی الخبر بالبطلان لیس بعجیب منه و هو الذی یرد الاحادیث الصحاح المشهورة فی فضائل اهل البیت علیهمالسلام و مثالب اعدائهم،و هذا الحدیث حیث لا یوافق هواه حکم علیه بالبطلان واتهم الهیثم به،و لم یات بای شاهد یثبت علی الهیثم هذا الاتهام،او یدل علی بطلان الخبر،غیر انه لایتحمل ما فی فضائلهم،و لو کان موافقا لهواه المائل عن اهل ابیت علیهالسلام الی اعدائهم مثل معاویة لکان ذلک عنده شاهدا علی صحة المتن و السند،و ان راویه من اهل السنة،فانا لله و انا الیه راجعون،و لا حول و لا قوة الا بالله العلی العظیم.اما عندنا فالحدیث فی کمال الاعتبار من حیث المضمون،و لا غرابة فیه اصلا،و له شواهد کثیرة،مثل: حدیث عبایة عن ابیایوب الانصاری،و حدیث ابیسعید الخدری الذی اخرجه فی ینابیع المودة: ص 490 عن فضائل الصحابة للسمعانی عن ابیسعید. ثم بعد ذلک کله ان الذی یقوی عند النظر هو اتحاد هذا الهیثم مع الهیثم بن حبیب الصیرفی الکوفی الذی هو اخو عبدالخالق بن حبیب الذی قال فیه احمد: ما احسن احادیثه واشد استقامتها،و تاخر الاول عن هذا غیر ثابت و ان ادعاه ابن حجر. و اظن ان القوم حیث راوا انه لا یوجه لهم القول فی هذا الحدیث بعدما کان راویه مثل الهیثم الذی اثنی علیه احمد بمثل ما اثنی لجاوا الی القول بتعددهما.
3) امالی الشیخ: ج 2 الجزء الثامن عشر ص 114-113 ح 2،بحارالانوار: ج 37 ص 47-44،ب 50 ح 22.اقول: لعله کان الاولی ذکر هذا الحدیث فی الباب الآتی الا انا اخرجناه هنا بملاحظة نسخة البحار،و لعله کان اصح و الله اعلم. و فیه: «وجعل منهما،و الذی یفتح مدینة – او قال: مدائن – الکفر،و یملا الارض…».