و فیه 208 احادیث
529-(1) صفة المهدی: عن حدیفة – رضی الله عنه – قال:
خطبنا رسول الله صلی الله علیه [وآله] و سلم بما هو کائن: ثم قال: لو لم یبق من الدنیا الا یوم واحد لطول الله عزوجل ذلک الیوم حتی یبعث فیه رجلا من ولدی،اسمه اسمی،فقام سلمان الفارسی – رضی الله عنه – فقال: یا رسول الله من ای ولدک؟ قال: هو من ولدی هذا،و ضرب بیده علی الحسین علیهالسلام.
و بلفظ آخر فی عقدالدرر(2) عن حذیفة ایضا قال: قال رسول الله صلی الله علیه [وآله] و سلم: لولم یبق من الدنیا الا یوم واحد لبعث الله فیه رجلا اسمه اسمی،و خلقه خلقی،یکنی ابا عبدالله.
[قال]: اخرجه الحافظ ابونعیم فی «صفة المهدی». وروی من حدیث ابیالحسن الربعی المالکی اتم من هذا،عن حذیفة ایضا،عن رسول الله صلی الله علیه [وآله] و سلم انه قال: لولم یبق من الدنیا الا یوم واحد لبعث الله فیه رجلا اسمه اسمی،و خلقه خلقی،یکنی اباعبدالله،یبایع له الناس بین الرکن و المقام،یرد الله بن الدین،و یفتح له فتوح،فلا یبقی علی وجه الارض الا من یقول لا اله الا الله،فقام سلمان فقال: یا رسول الله،من ای ولدک؟ فقال: من ولدا بنی هذا،و ضرب بیده علی الحسین.
530-(3) البیان فی اخبار صاحب الزمان: باسناده عن
الدارقطنی،بسنده عن سهل بن سلیمان،عن ابیهارون العبدی،قال: اتیت اباسعید الخدری فقلت له: هل شهدت بدرا؟ فقال: نعم،فقلت: الا تحدثنی بشیء مما سمعته من رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم فی علی علیهالسلام و فضله؟ فقال: بلی اخبرک،ان رسول الله صلی الله علیه وآله مرض مرضة نقه منها،فدخلت علیه فاطمة علیهاالسلام تعوده و انا جالس عن یمین رسول الله صلی الله علیه وآله،فلما رات ما برسول الله صلی الله علیه وآله و سلم من الضعف خنقتها العبرة حتی بدت دموعها علی خدها،فقال لها صلی الله علیه وآله: ما یبکیک یا فاطمة؟ اما علمت ان الله تعالی اطلع الی الارض اطلاعة فاختار منها اباک فبعثه نبیا،ثم اطلع ثانیة فاختار بعلک،فاوحی الی فانکحتک ایاه و اتخذته وصیا،اما علمت انک بکرامة الله تعالی ایاک زوجک اعلمهم علما،و اکثرهم حلما،و اقدمهم سلما،فضحکت و استبشرت،فاراد رسول الله صلی الله علیه وآله ان یزیدها مزید الخیر کله الذی قسمه الله لمحمد و آل محمد صلی الله علیه وآله،فقال لهما: یا فاطمة،و لعلی ثمانیة اضراس – یعنی مناقب – ایمان بالله و رسوله،و حکمته،و زوجته،و سبطاه الحسن و الحسین،و امره بالمعروف،و نهیه عن المنکر،یا فاطمة،انا اهل بیت اعطینا ست خصال لم یعطها احد من الاولین،و لا یدرکها احد من الآخرین غیرنا اهل البیت: نبینا خیر الانبیاء و هو ابوک،و وصینا خیرالاوصیاء و هو بعلک،و شهیدنا خیر الشهداء و هو حمزة عم ابیک،و منا سبطا هذه الامة و هما ابناک،و منا مهدی هذه الامة الذی یصلی عیسی خلفه،ثم ضرب علی منکب الحسین فقال: من هذا مهدی الامة.
قلت: هکذا اخرجه الدار قطنی صاحب «الجرح و التعدیل».
531-(4) الفتن: حدثنا الولید و رشدین،عن ابیلهیعة،عن ابیقبیل،عن عبدالله بن عمرو،قال: یخرج رجل من ولد الحسین من قبل المشرق،لو استقبلته الجبال لهدمها واتخد فیها طرقا.
و یدل علیه بالمطابقة او الالتزام الاحادیث: 205،196،193،191،181،178،176،173،171،170،168،167،129،127،126،113،80 الی 532،528،527،526،466،465،428،414،397،382،308 الی 550،548،547،546،543 الی 786،770،641،612،608،600،588،571 الی 1230،1216،1168،1159،1140،1139،1116،1104،973،918،859،807.
1) عقدالدرر: ص 24 و 25 ب 1 و قال: «اخرجه الحافظ ابونعیم فی صفة المهدی»،ذخائر العقبی: ص 136 و 137 قال: فیحمل ماورد مطلقا فیما تقدم علی هذا المقید،یعنی حمل ماورد من انه من ولد رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم و عترته،و من ولد فاطمة،و نحو ذلک علی هذا المقید،و انه من ولد الحسین علیهالسلام. ینابیع المودة: ص 488 و 490 ب 94،کشف الغمة عن ابینعیم فی الاحادیث الاربعین: ج 2 ص 469 ح 6،فرائد السمطین: ج 2 ص 326-325 ح 575،لسان المیزان: ج 3 ص 238،اخرج عن ابنحبان عن العباس بن بکار الضبی البصری قال: و من مصائبه: حدثنا عبدالله بن زیاد الکلبی،عن الاعمش،عن زر،عن حذیفة رضی الله عنه مرفوعا فی المهدی… فقال سلمان: یا رسول الله فمن ای ولدک؟ قال: من ولدی هذا،و ضرب بیده علی الحسین [علیهالسلام]. و حکی عن ابنحبان ذلک الذهبی فی میزانه (4160). اقول: لا ذنب لمثل العباس بن بکار عندهم الا انه حدث ببعض احادیث فضائل اهل البیت علیهمالسلام،و لم یکتمه طعما للدنیا و جوائز اهل السلطة و السیاسة،و لا خوفا من السجن و السوط و القتل،و قد کان علی ذکل – ای کتمان فضائلهم و ترک الروایة عنهم – علماء الدولة و محدثوها. و اما ابنحبان فهو مطعون عندهم بانکاره النبوة بقوله: «النبوة علم و عمل» فحکموا علیه بالزندقة و هجروه،و کتبوا فیه الی الخلیفة فامر بقتله،و رجل مثل هذا و بهذه العقیدة لا یقبل منه فی مثل هذه الانباءات النبویة الغیبیة.
2) عقدالدرر: ص 31 و 32 ب 2،البیان: ص 129 ب 13 بسنده عن حذیفة.
3) البیان فی اخبار صاحب الزمان علیهالسلام: ب 9 الذی عقده فی تصریح النبی صلی الله علیه وآله و سلم بان المهدی علیهالسلام ص 121 و 122،الفصول المهمة: ص 195 و 196،البحار: ج 38 ص 10 و 11 ب 56 ح 17 و ج 51 ص 91،کشف الغمة: ج 2 ص 482-481،دلائل الامامة مختصرا: ص 234.
4) الفتن: ج 5 فی نسبة المهدی ص 199،البیان: ص 93 ب 16 قال: رواه الطبرانی و ابونعیم عنه،الملاحم و الفتن: ص 85 و 86 ب 195 عن کتاب الفتن الا انه ذکر: «عبدالله بن عمر»،و قال «لهدها»،عقدالدرر: ص 127 ب 5 عن الطبرانی فی معجمه و ابینعیم و نعیم،و اخرجه ایضا فی ص 223 ب 9 ف 3 و لفظه فی الاخیر: «یخرج المهدی من ولد الحسین».